عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
شرم الشيخ عاصمة شباب العالم

شرم الشيخ عاصمة شباب العالم

بقلم : د. شريف درويش اللبان

بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي انطلقت مساء أمس فعاليات "منتدى شباب العالم"، المقام بمدينة السلام "شرم الشيخ"، وبمشاركة 3000 شاب من 113 جنسية من مختلف أنحاء العالم، وتستمر فعاليات  المنتدى حتى الجمعة القادمة. ويُعد المنتدى منصة فعالة للحوار المباشر بين الدولة المصرية بمؤسساتها المختلفة والشباب من مختلف أنحاء العالم، وتتضمن جلساته 64 جلسة، يتحدث فيها 222 متحدثًا، يمثلون 46 دولة من جنسيات مختلفة، وهو ما يجعل شرم الشيخ خلال الأسبوع الحالي عاصمة شباب العالم دون مبالغة أو تزيد.



 وبدأت فعاليات حفل الافتتاح الذي تم الترتيب له على أعلى مستوى وفي مكان استثنائي جُهِز خصيصًا لهذه المناسبة؛ ليكون واجهة مشرفة لمصر وقدرة شبابها على تنظيم أحداث عالمية على مستوى عالٍ. وقد أقيم حفل الافتتاح في مكانٍ مبتكر ومبهر على شكل قبة تمثل الكرة الأرضية على مساحة تزيد على 5 آلاف متر مربع، يُطِل على البحر مباشرة، ويضم مساحات طبيعية ممتدة وطرقًا، وتشجيرًا على الجانبين.

واكتست الخيمة العملاقة باللون الأبيض الشفاف المغطى لكي يتحمل الظروف المناخية حال تساقط الأمطار. وابتكر مصممو الخيمة نظامًا جديدًا للإضاءة الليلية بحيث تُظهِر الإضاءة التصميم الفريد من نوعه لخيمة الكرة الأرضية بألوان وأشكال مختلفة. وصُممت القبة خصيصًا لأول مرة بمنطقة الشرق الأوسط حتى تليق بالمنتدى العالمى وتكون صورة مشرفة لمصر وأبنائها.

وقد استطاعت مصر أن تُرسل رسائل مهمة للعالم في افتتاح فعاليات المنتدى، حيث طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي في مستهل كلمته الحضور بالوقوف دقيقة حدادًا على أرواح الشهداءوهو ما يعكس أن مصر لا تنسى شهداءها وتطالب العالم بالتضامن معها ضد الإرهاب، مؤكدًا أن الإرهاب ينتهك ويحطم الإنسانية. وأكد الرئيس أن مقاومة الإرهاب ومكافحته حق، والتصدي له حق من حقوق الإنسان، مشددًا على ضرورة وضع حق مقاومة الإرهاب من ضمن حقوق الإنسان المتعارف عليها.

كما استطاع الرئيس أن يجسد في كلمته معانٍ ذات دلالة السيسي  لعل أهمها ترحيبه بالحضور الكرام على أرض سيناء الغالية، مشيرًا إلى أنها أرض السلام والمحبة وأرض الأنبياء والحضارة، مسجلاً عظيم امتنانه وبالغ سعادته بالجمع الفريد، كما وجه رسالة مهمة للشباب الذي اجتمع تلبيةً لدعوة من شباب مصر المتحمس والمفعم بالإنسانية والطموح لصناعة المستقبل لوطنه والبشرية كلها على أسس السلام والتنمية، مبديًا فخره واعتزازه بشباب وطنه الممتلئ حماسًا، والذي يسعى بلا كلل أو ملل لتحقيق إرادته وصناعة الغد الذي يتصل بآماله وطموحه، وتتجاوز آماله حقوق الوطن لتشمل الإنسانية جمعاء، مضيفًا أن هؤلاء الشباب الذين حلموا أن تكون هذه القاعة مكان لصياغة رؤية مشتركة للمستقبل، إنما كان حلمهم حلم خير وأمل واستقرار للبشرية كلها، حلم يتجاوز الصراعات الضيقة، والتمييز على أساس الدين أو العرق أو الجنس أو اللون ليحلق في رحاب الإنسان الذي خلقه الله لعمارة هذا الكون والخير في جنباته وصناعة المستقبل والحضارة.

ولعل أبلغ رسالة وجهها السيسي إلى العالم من أرض السلام التي تلفظ الإرهاب والتطرف والعنف هى تأثر الرئيس عبد الفتاح السيسى بقصة الفتاة الإيزيدية "لمياء حجى بشار" الناشطة فى حقوق الإنسان، التى وقعت تحت قبضة تنظيم داعش الإرهابى لمدة 20 شهرًا، والتى روتها أثناء مشاركتها فى فاعليات افتتاح المنتدى، حيث وقف الرئيس السيسى، والحضور مصفقين للفتاة العراقية، تأثرًا بقصتها ومعاناتها التى استمرت لعشرين شهرًا متواصلة.

وقد استجابت السياحة بشكلٍ إيجابي مع بدء أعمال "منتدى شباب العالم"، حيث ارتفعت نسبة الإشغالات السياحية في فنادق ومنتجعات شرم الشيخ من 39% إلى 46%، بعد قدوم آلاف المشاركين في منتدى شباب العالم، خاصة في منطقة خليج نبق التي تشهد افتتاح المنتدىٍ، وشهدت المناطق السياحية انتعاشة سياحية وخاصة في المطاعم وحركة البيع والشراء.

إن المكاسب التي ستعود على مصر من هذا المنتدى ضخمة ولا تُقدر بثمن؛ فكل شاب من الثلاثة آلاف شاب المشاركين في المنتدى سيتحول إلى سفير لمصر، وهو ما يمثل بناءً جيدًا للصورة الذهنية للدولة المصرية الجديدة المنفتحة على العالم، ولا شك أن هذا سيسهم في دعم القوة الناعمة المصرية في مختلف دول العالم والمنظمات العالمية والإقليمية، وسيجلب ملايين السائحين الأجانب لمصر في الفترة القادمة.

كما أن المنتدى فرصة طيبة للتقارب بين الثقافات التي تتسم بالتعدد والتنوع، وتجعل الشباب المصري مدركًا لما يدور حوله من متغيرات في العالم الحديث، علاوة على استكشافه كيف يفكر الشباب في مناطق العالم المختلفة، وما القضايا التي تشغله. لا شك أن هذا سيكون مفيدًا في ظل انكفاء الشباب على بعض القضايا الداخلية الضيقة في الأونة الأخيرة.

إن منتدى شباب العالم تجربة جيدة ومفيدة للشباب المصري الذي يجب أن يستلهم الرؤى والأفكار التي تتعاطى مع المستقبل الذي نريد بناءه بسواعد هؤلاء الشباب تحت راية الدولة المصرية وقائدها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز