بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

26 مايو 2019 - 10 : 4   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الإعلام وأسلحة التضليل

12 نوفمبر 2017



د. أماني ألبرت
بقلم : د. أماني ألبرت

مما لا شك فيه أن الإعلام قوة عظمى لا يمكن الاستهانة بقدراتها في التأثير والتوجيه. وهذا يؤيد ما قالته وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة مادلين أولبرايت بأن شبكة C.N.N الأمريكية هي العضو السادس دائم العضوية في مجلس الأمن، لما لها من تأثير على إنتاج المعلومات ونوعيتها وطريقة عرضها وتوقيت عرضها.

فمن يمتلك المعلومة يمتلك سلاحًا نافذًا، ومن يمتلك الإعلام يمتلك قوة التأثير، لذا غالبًا ما تسعى القوى الثورية في أي دولة للسيطرة على مباني الإذاعة والتليفزيون؛ كأولوية للثوار لتغيير نظام الحكم وفرض السيطرة على عملية تدفق المعلومات.

وبما أن الإعلام الغربي هو المارد المسيطر على مصادر المعلومات ونوعيتها وتوقيت عرضها، فعلينا الحذر أو حتى التساؤل حول مدى مصداقية المعلومات المطروحة. فتدفق المعلومات في العالم تسيطر عليه أربع وكالات أنباء غربية، إذ تنتج نحو 85% من مجموع المواد الإعلامية المتدفقة للعالم.

فوكالة أسو شيتد برس الأمريكية تنتج 17 مليون كلمة في اليوم الواحد، ووكالة يونايتد برس الأمريكية تنتج 11 مليون كلمة يوميا، ووكالة رويترز البريطانية تنتج 10.5 مليون كلمة يوميا، ووكالة الصحافة الفرنسية تنتج 3 ملايين كلمة يوميًا.

وكما أن للإعلام قوة للتأثير لديه قوة للتضليل وتزييف الوقائع والتلاعب بالعقول. كعمليات نصب معنوي على الرأي العام أو جمهور المتلقين، لتمرير عبارات ومصطلحات ومضامين فكرية تكرِّس لمصالح معينة. وكنوع من أنواع بيع الوهم فيما يتعلق بتوزيع الأخبار ونشر الأفلام الدعائية التي تخدم مصالح محددة.

الأمر الذي دعا الإدارة الأمريكية لتأسيس "وحدة التأثير الاستراتيجي" بالتعاون مع وكالة الاستخبارات الأمريكيةC.I.A لإمداد بعض الصحفيين بالشرق الأوسط برسائل محددة ومعلومات تتوافق مع سياستهم.

وبينما تبدو هذه المعلومات محايدة لكنها نتاج أجندة محددة تستخدمها العقول المستهلكة للمعلومات. ولأنها تركز على أمور معينة وتتجاهل أخرى وتشوه ثالثة فقد تعمل كأسلحة تضليل شامل.

فالإعلام بكل منافذه، الإذاعة والتليفزيون والصحف ووكالات الأنباء ووكالات العلاقات العامة وشركات الدعاية والإعلان، يقف من ضمن أدوات وأسلحة السيطرة جنبًا إلى جنب مع الدبلوماسية والحرب.





التعليقات



اخر مقالات للكاتب

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

افطارا شهيا

دنيا ودين

Rosa TV

انزل شارك

امم افريقيا 2019

الشعب يجني ثمار الإصلاح

اعلان.. البنك المصري لتنمية الصادرات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

اعلان مراتب سوفت

بيع شقة بالمزاد العلني

الصحفييين