عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
المنتخب المصرى وبرامج اللت الحصرى!

المنتخب المصرى وبرامج اللت الحصرى!

بقلم : رشاد كامل

أربعة منتخبات عربية كروية تمثل العالم العربى فى مونديال روسيا 2018، هى السعودية أول المتأهلين ثم مصر وأخيراً تونس والمغرب، فألف مبروك لهذه المنتخبات الأربعة التى شرفت ورفعت رأس كرة القدم العربية!!



كان هذا الحدث الرياضى مثار اهتمامات القنوات الرياضة والبرامج الرياضية سواء فى مصر أو العالم العربى، وكذلك المحطات الأجنبية خاصة الناطقة بالعربية!!

ما بين الجدية والمعلومات والتحليل الهادئ العميق وبين التهوين والتقليل من شأن هذا الإنجاز العربى تفاوتت تعليقات هذه المحطات وبرامجها وضيوفها!!

وبينما لا تزال سهام النقد والتجريح تطول منتخبنا الوطنى عبر أصوات مصرية وبرامج مصرية، كان التقدير والاحترام والحفاوة بمنتخبنا فى محطات وقنوات «سكاى نيوز عربية» و«فرانس 24» و«العربية» و«أبوظبى الرياضية»، وغيرها.

أشادت هذه القنوات بما قدمه منتخب «كوبر» وطريقته التى وصل بها إلى روسيا، بينما فشلت منتخبات مثل أمريكا وإيطاليا وتشيلى وهولندا وغيرها من التأهل إلى كأس العالم.

وأشادت بالدور الذى لعبه «الحضرى» السد العالى حارس مرمى منتخب مصر، ومما يؤسف له أن تستضيف فضائية مصرية مدرب حراس مرمى منتخب مصر السابق «زكى عبدالفتاح» فى زمن المدرب الأمريكى «بوب برادلي» ليهاجم «الحضرى» هجوماً عنيفاً وأنه كان ينبغى عليه الاعتزال منذ عام 2012، وكيف أن هناك شلة إعلامية تدافع دائماً عن الحضرى وتهاجم دائماً «شريف إكرامي» و«أحمد الشناوى» وأن المصالح هى التى تتحكم فى اختيارات اللاعبون!!

والأغرب من كلام «زكى عبدالفتاح» ما يتفضل به علينا هؤلاء الخبراء والمحللون واللاعبون والمدربون فى انتقادهم للمنتخب عامة وأسلوب «كوبر» خاصة، وأنا لا أفهم ــ حقيقة ــ كيف تواتى الشجاعة للاعب سابق أصبح مدربا ومديراً فنيا لفريق فى الدورى الممتاز لم يحقق معه أى بطولة وأقصى طموحه أن ينجو بفريقه من الهبوط إلى دورى المظاليم، وهات يا تحليل وانتقاد لأداء المنتخب وتمركزه الدفاعى غير المبرر واستعانته بفلان وعلان من اللاعبين وتجاهله لفلان وعلان من اللاعبين.

وعندما تشاهد إحدى مباريات هذه النوعية من المدربين صباحاً والمحللين مساء سوف تندهش طوال مشاهدتك للمباراة، فلا جملة تكتيكية تلفت انتباهك ولا خطة ولا هجوم ولا أى شىء، وتتساءل أين الكلام العظيم والكبير الذى يقوله هذا المدرب عندما ينتقد الآخرين؟!

ويزداد العجب عندما تصر بعض البرامج الرياضية على استضافة أسماء بعينها سواء كانوا لاعبين سابقين أو مدربين لن تسمع منهم غير توجيه الانتقادات والهجوم المستمر على اللعبة وفسادها وتدهورها.. بينما هم أحد الأسباب القوية لما يشتكون منه!!

وهذا بالضبط ما عبر عنه صوت وقلم عاقل هو «عصام عبدالمنعم» حارس مرمى الأهلى والمنتخب السابق ورئيس اتحاد الكرة سابقا، حين قال فى حوار أخيراً: عدم استضافة أى شخصية تخرج عن اللباقة والروح الرياضية خاصة إذا تكرر ذلك منهم أكثر من مرة ففريق الإعداد ومقدمو البرامج عليهم دور فى السيطرة على ضيوفهم!

وهناك خطأ شائع أن البرنامج أو القناة عندما تريد تسخين الحلقة تستضيف شخصيات معينة وهذا خطأ كبير، لأن القناة والبرنامج والمذيع يفقدون رصيدا كبيرا عند المشاهدين من خلال البذاءات أو الألفاظ غير الأخلاقية التى تصدر من ضيوف هذه البرامج وتسىء للمجتمع والأسرة فى مصر وخارجها.

هذا الكلام المحترم من الكابتن «عصام عبدالمنعم» يؤكد لى أن كل ما يحدث على شاشاتنا من أشياء سيئة تجدها فى نفس اليوم على شاشات الجزيرة والشرق ومكملين وغيرها من القنوات المعادية لمصر، وكأننا نقدم لهم هدية ثمينة لا تقدر بثمن يتولون هم إذاعتها وبثها وتضخيمها!

ولو عاد الرشد والعقل للبرامج والمذيعين والضيوف، فلن تجد هذه القنوات مادة تستخدمها فى الهجوم علينا.

يا أهل اللت والفت ارحمونا يرحمكم الله!!

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز