عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
الوطنية المصرية لا تتجزأ!!

الوطنية المصرية لا تتجزأ!!

بقلم : د. حماد عبدالله

الوطنية المصرية لها تاريخ طويل فى شتى مجالات الحياة المصرية القديمة والمعاصرة سواء فى أثناء إبتلائنا بالحروب أو الفتن الطائفية أو الإنحلال الأخلاقى  أو حتى فى مواجهة الفساد نجد أن الوطنية المصرية تتجلى فى أحلى صورها .



 لا يمكن أبداَ أن ننسى حرب 1956 وتجلى الوطنية المصرية ووقوف الشعب     صفاً واحداً خلف القيادة الشابة لثورة يوليو52 .

ولا يمكن أن ننسى إحتواء شعب مصر كله لأبناء بورسعيد ومدن القناة حينما بدأ العدوان الثلاثى على مصر فى 1956 ، ولا ننسى  نفس الموقف فى يونيو 1967 حينما هاجر كل سكان مدن القناة إلى محافظات مصر كلها وأصبح فى كل بيت فى المحروسة مهاجر بأسرته ومقيم حتى العودة وحتى النصر الذى جائنا بإصرار ووطنية شعب مصر ، وقياداته  السياسية والعسكرية فى أكتوبر 1973 ، لا يمكن أبدأ أن ننسى تلك الوطنية المصرية حينما وقف الشعب والجيش صفاَ واحد فى جميع ظروف الحروب على مدى التاريخ منذ كفاح طيبة وحتى كفاح المصريين جميعهم ضد أى إعتداء خارجى !!

ولم تقتصر الوطنية المصرية وتجليها فقط فى الحروب العسكرية ولكن أيضاَ أمام النكبات الإقتصادية والأزمات السياسية .. وأمام الأحداث سواء كانت من فعل الطبيعة أو فعل البشر ..

تجلت الوطنية عقب زلزال 1992 وخرج الشعب المصرى كله لكى يساعد من تهدمت بيوته ، وقام رجال الأعمال ببناء المدارس والمستشفيات  وغيرها ولايمكن أن ننسى السيول والتى حدثت سنة 1997 وكيف وقف شعب مصر كله لكى يساهم فى بناء القرى الحديثة بديلاَ عن قرى جرفتها السيول فى جنوب مصر  ولم تقف تجليات الوطنية المصرية فقط عند النكبات بل الأحداث والمصائب القومية نتيجة إهمال أو فساد ، فلعل غرق الباخرة السلام 98 وغرق أكثر من ألف وثلاثمائة شهيد فى منتصف ليلة سوداء فى عمق البحر الأحمر  كانت دامية لقلوب المصريين على كل مستوياتهم ، ومازالت هذه القضية متداولة فى المحاكم المصرية .. ومازال بعض المسئولين هاربين خارج البلاد! وتحركت الوطنية المصرية متأثرة بهذا الحادث الجسيم !!

ولا يمكن أن ننسى الوطنية المصرية حينما تجلت بعد إندلاع حريق هائل فى قطار الصعيد عام 2002 وحرق أكثر من 1000 مواطن مصرى كانوا فى طريق عودتهم إلى ذويهم لقضاء أجازة عيد الأضحى المبارك .. ولم يتوقف القطار المتوجه إلى الصعيد من الجيزة إلى العياط وهو يحترق ويحترق فيه شهدائنا من المصريين  إهمال جسيم تعاطفت مع هذه الحادثة كل مشاعر الوطنية المصرية ..

الوطنية المصرية تجلت فى أجمل صورها خلال ثورة إسترداد الوطن فى شهر يونيو 2013 ، وحينما خرج الشعب عن بكرة أبيه وأبى أن يعود إلى منازله قبل أن يرحل (مرسى والإخوان) عن حكم "مصر" .

تجلت الوطنية المصرية حينما تبادل المصريون قبطهم "مسلمين ومسيحيين" إطعام الصائمين فى الشوارع ، حيث 30 يونيو 2013 كان فى (عز) الشهر الكريم!!

 

[email protected]

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز