عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
العالم يصفع ترامب.. لإفاقته

العالم يصفع ترامب.. لإفاقته

بقلم : أيمن عبد المجيد

كان أحمق القرار، المدعو دونالد ترامب، في حاجة إلى صفعة عالمية ليفيق من ثمالته، ويدرك أن صديقه نتنياهو لم يقدم له إلا خمور الخداع، وأن عليه أن يدرك الحقيقة: القدس عربية عاصمة الدولة الفلسطينية، ولا خيار مقبولًا عالميًا إلا خيار الدولتين، على حدود ١٩٦٧.



١٢٨ دولة اليوم صفعت ترامب، بالجمعية العامة للأمم المتحدة، وركلت تهديدات نيكي هايلي، بالتصويت لصالح قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي يدعو الولايات المتحدة إلى سحب قرارها الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني.

وكانت هايلي، قد قالت: إن أمريكا لن تنسى هذا اليوم، وهددت بقطع المعونات عن الدول التي تصوت ضد ترامب، وأضافت: لن ننسى هذا اليوم عندما تأتي دول تطلب دعمنا.

تهديدات ترامب بقطع المساعدات المالية عن الدول التي ستصوت لصالح القرار، لم تفلح، فالقرار الذي رفضته ٩ دول بينها الصهاينة وأمريكا، بما يعني أن المستجيبين لتهديدات ترامب ٧ دول فقط ضعيفة لا ذكر لها عالميا، منها: جزر المارشال وماكرليزيا.

واللافت أيضا، أن ٣٥ دولة امتنعت عن التصويت، وبين هذه الدول حلفاء دائمون للكيان الصهيوني، بينهم كندا وأستراليا، وهذا يعني أن الصلف الصهيو-أمريكي، تجاوز المعقول وتخطى إمكانية الدعم، كما يؤكد أن العالم- بما فيه حلفاء الصهاينة باستثناء الأمريكان- يؤيد حل الدولتين.

ومن هنا يجب البناء على ما تحقق، فمصر التي تقدمت بمشروع قرار إلغاء أي قرار يُغير من حقيقة القدس، نجحت من خلال العمل العربي المشترك في بناء موقف موحد، والتأثير عالميًا.

ويجب البناء على هذا دبلوماسيًا، لانتزاع حق الفلسطينيين في إقامة دولتهم وعاصمتها القدس، فهل سيفيق ترامب أم سيواصل مهاتراته؟!

[email protected]

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز