عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
الصعيد وجد من يحنو عليه

الصعيد وجد من يحنو عليه

بقلم : أيمن عبد المجيد

صعيد مصر مصنع الرجال، شخصيًا الغالبية العظمى من أصدقائي المقربين من أبناء الصعيد، فهناك في الوجه القبلي الممتد من الجيزة إلى أسوان، القيم والتقاليد، الصبر والجلد، ما جعل من أهل صعيد مصر رجال ونساء مواطنين أوفياء أقوياء يعتمد عليهم في السراء والضراء.



الجيزة، قربها من العاصمة القاهرة، جعلها الأوفر حظًا، بينما يبدأ الصعيد الفعلي من محافظة المنيا، يتميز الصعيد المصري بالتربة الخصبة، تشتهر فيه زراعة قصب السكر ويمتاز بالكثير من المقومات السياحية؛ لاحتوائه على الكثير من الآثار الفرعونية، لكنه ظل سنوات يعاني الإهمال وتشويه الصورة الذهنية عنه.

فبود ومحبة، بات الصعيدي مصدر الفكاهة لتشدده في التمسك بأفكاره ومعتقداته، وفي الدراما قدم من زاوية الحرص على الثأر، مثل "سلسال الدم"، وغيرها من الأعمال، "ذئاب الجبل"، التي ناقشت الصراع بين تقاليد هوارة في التمسك بزواج البنات من أبناء القبيلة.

وعلى مستوى التنمية كان الإهمال في البنية التحتية والتنمية الاقتصادية نصيب الصعيد، حتى باتت البيئة في وجه قبلي خاصة "الصعيد الجواني" طاردة يضطر أبناؤها للهجرة الداخلية والخارجية للبحث عن فرصة عمل، فإذا بالكفاءات من أبناء الصعيد تثبت مكانتها بين رموز الأدب والفن والسياسة والإعلام.

وبعد سنوات من التهميش، وجد الصعيد من يحنو عليه، من ينظر إليه بعين التنمية، من يقدر تضحياته. قبل يومين بالحفل الختامي لمؤتمر "حكاية وطن"، قدم الرئيس عبدالفتاح السيسي الشكر لأهالي الصعيد، ذاكرًا موقفًا ينم عن طيبة أصلهم ووقوفهم كعادتهم بقوة خلف وطنهم ورئيسهم. ذكر الرئيس احتياج الدولة لتنازل عدد من أبناء الصعيد عن منازلهم بمسافة 20 كيلو مترًا منفعة عامة، وهي استكمال شق طريق يخدم التنمية، فما كان منهم إلا الاستجابة لرغبة الرئيس، خدمه للصالح العام دون حديث عن تعويض.

من إنجازات دستور 2014، أنه ألزم الدولة بتعويضات فورية عن أي ملكية تُنتزع لمصلحة عامة، ومؤكد أن الدولة تُقابل الكرم الصعيدي بكرم أكبر، والتكريم أيضًا بالشكر الذي وجهه الرئيس إليهم.

واليوم افتتح الرئيس عددًا من المشروعات التنموية في الصعيد، وفق استراتيجية ينتهجها الرئيس عبدالفتاح السيسي، وهي التنمية الشاملة والمتوازية والمستدامة في كل ربوع مصر، حتى تسبق الدولة احتياجات المواطنين، سواء في العمران لاستيعاب الزيادة السكانية، عبر مدن جديدة بالظهير الصحراوي للمحافظات، أو بتوسعة الرقعة الزراعية والاستثمارات الصناعية لخلق فرص عمل، يوازي ذلك تطوير ورفع كفاءة البنية التحتية، من مشروعات صرف صحي وطرق ومحطات مياه ورعاية صحية واجتماعية، وطرق ومواصلات، لتحسين جودة الحياة.

تلك الرؤية التي صاغتها الدولة في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، لم تكن تجد طريقها للإنجاز على أرض الواقع، إلا في عهد رئيس منجز يمتلك من الإرادة والعزم والقدرة على اتخاز القرارات الحاسمة، وقد كان لها الرئيس السيسي الذي وعد فأوفى، فقد شكّل لجنة قومية لتنمية الصعيد، وفر لها الإمكانات وذلل أمامها العقبات، حتى جاء يوم الاحتفاء بالإنجاز المتحقق على الأرض، الماثل أمام العيان رؤيا العين.

ووفق ما أعلنه المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، اليوم،  37% من المناطق الصناعية فى مصر، بالصعيد، باستثمارات تصل إلى 75 مليار جنيه، بإجمالي 50 منطقة صناعية، وجارٍ العمل على تعميق الصناعة وجذب الاستثمارات الكبيرة.

ولأن توسعة خريطة الاستثمارات تتطلب بنية تحتية، فإن الدولة تتوسع في تعبيد الطرق وشق الجديد منها، والتوسع في مصادر الطاقة الشمسية،  والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، مُولت منذ 2014 وحتى الآن بحوالي 16 مليار جنيه، بإجمالي 830 ألف مشروع، توفر 1,1 مليون فرصة عمل نصيب الصعيد فيها 39% من إجمالى المشروعات.

وأكد الرئيس السيسي أنه سيتم إنشاء حوالي 3 آلاف مصنع صغير فى محافظات الصعيد قبل نهاية  2018، إلى جانب 58 مليار جنيه قيمة التنمية في البنية العمرانية بالصعيد في السنوات الثلاث الأخيرة، فضلًا عن تطوير المستشفيات والمدارس، وبرامج الرعاية الاجتماعية لمحدودي الدخل.

شبكات طرق وكباري أنجزت، ازدواج طريق سوهاج - قنا الصحراوي الغربي بطول 140 كيلو مترًا، وطريق الواحات البحرية - الفرافرة بطول 144 كيلو مترًا، وأخرى انطلق العمل بها.
 الصعيد وجد من يحنو عليه وينظر إليه بعين التنمية، وما الإنجاز إلا جانب من حكاية وطن.

ولحكايات الوطن بقية إن شاء الله.
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز