بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

27 مايو 2019 - 6 : 1   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قميص سياحي لمصر في كأس العالم

26 يناير 2018



عيسى جاد الكريم
بقلم : عيسى جاد الكريم

صعود مصر لكأس العالم فى روسيا يجب ألا يمر مرور الكرام، ونكتفى فقط بالتهليل للهدف الذى أحرزه محمد صلاح فى المبارة قبل النهائية من التصفيات، والذى تسبب فى صعودنا، ولكن يجب أن يتم استغلال هذا الحدث من الآن.

 

أعيد التأكيد الآن، وليس قبل تنظيم البطولة بشهر، فى الوقت الضايع، ووقتها لن ينفع الندم، هذا الحدث العالمى يجب أن تستغله مصر بجميع أجهزتها، فهو فرصة لأن تصل مصر للعالم وملايين من سكان الكرة الأرضية أو على الأقل إلى جمهور 31 دولة تشارك منتخباتها فى البطولة، بالإضافة لمصر، وستذهب جماهيرها خصيصا لمتابعة فعاليات البطولة.

 

ويكون السؤال مشروعاً لمسؤولى الحكومة ووزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة ووزارات الخارجية والثقافة والهجرة والمصريين بالخارج، وبالطبع اتحاد الكرة المصرية والأندية المصرية الكبرى، كيف تم الاستعداد لاستغلال كأس العالم  للترويج لمصر؟ هل هناك خطة تم إعدادها؟ هل تم تجهيز المواد الدعائية والشكل الذى ستظهر به مصر والمصريون أم أننا ننتظر حتى يدهمنا الوقت؟.

 

يجب أن يكون هناك تحرك شعبى ورسمى للترويج لمصر سياحياً واقتصادياً وثقافياً فى روسيا، والبداية يجب أن تكون بوجود قميص مميز له طابع سياحى لمنتخب الفراعنة، ترتديه الجماهير التى تشارك فى حضور المباريات، فعدسات القنوات الفضائية تركز على الجماهير بوصفه البطل الأساسي في أى حدث رياضى، وبعد أن خذلتنا الشركة المصممة لقميص المنتخب الوطنى بتصميم قميص رديء لا يعبر عن مصر وحضارتها وما تحويه من تنوع.

 

فكيف يطلق على المنتخب المصرى اسم الفراعنة ولا يحمل قميصه أي رموز أو ملامح ولو فى الخلفية للحضارة الفرعونية التى يعشقونها ويتوقون للتعرف عليها فى مختلف أنحاء العالم، ففى حين فرضت علينا الشركة الراعية لملابس المنتخب هذا التصميم السيئ ورفضت تغيير التصميم، سمحت لدول إفريقية اخرى بتصميم قميصها بملامح إفريقية.

 

ولذلك فإن شركات الملابس المصرية والمصممين والفنانين المصريين مدعوون للمشاركة فى تصميم قميص رياضى لمنتخب مصر ترتديه آلاف الجماهير المشاركة فى البطولة، يكون له طابع ترويجى لمصر ومعالمها، خاصة الفرعونية وبالطبع لن تخسر الشركة التى سوف تنتج القميص.

 

كما يمكننا أن نوزع هذا القميص على السائحين الروس المنتظر اأن يتدفقوا على مصر بداية الشهر القادم كنوع من تشجيع هؤلاء السياح على دعم مصر فى مبارياتها، خاصة أنهم سينقلون ذلك لأسرهم ومن خلال وسائل التواصل الاجتماعى، مما سيكون له مردود دعائى كبير بأقل تكلفة.

 

 كما يجب أن يكون لمصر تواجد قوي حول ملاعب كأس العالم التى ستقام بها البطولة، من خلال منافذ ترويج فخمة للسياحة  تليق بمصر وتاريخها وتكون أيضا مميزة بالزى الفرعونى للقائمين عليها وتوزع كتيبات دعائية وهدايا تذكارية  وذلك بمشاركة هيئة تنشيط السياحة  اتحاد الغرف السياحية الغائب عن المشهد منذ استقالة رئيسته التى عينها وزير السياحة السابق ولم تجرى انتخابات بالاتحاد منذ سنوات.

 

ويمكن الاستفادة من هذا الحدث ببيع ملايين القطع من المنتجات المصرية  للجماهير التى ستزور الملاعب وترويج البرامج السياحية المختلفة لشركات السياحة المصرية، سواء برنامج طريق العائلة المقدسة وما يمثله من بُعد روحاني للملايين أو برامج السياحة العلاجية والشاطئية والثقافية.

 

الأفلام الدعائية لمصر يجب أن يتم تصميمها لتوضع على مواقع التواصل الاجتماعى فى روسيا خلال هذه الفترة، مصر للطيران يجب أن تكون الأفلام العاملة فى نقل الجماهير حول العالم فى تلك الفترة بها فيلم دعائى عن مصر سياحيا، مستغلة الشعبية العالمية لنجوم كرة القدم العالميين مثل محمد صلاح وآخرين.

 

وزارة الثقافة المصرية يجب أن تشارك بعروض فنية وفرق شعبية جيدة ذات طابع فرعونى لمصر للترويج السياحى بشكل جيد هذا الحدث يجب استغلاله من قبل وزارة الهجرة والمصريين بالخارج ومخاطبة اتحادات المصريين فى الخارج لكى يكون هناك شكل مميز للمصريين المشاركين وللمصريين العاملين والمقيمين فى روسيا، لفهم طبيعة الثقافة والشعب الروسى، بما يساعدنا فى الوصول هناك للسياح الروس وخلق تشجيع للمنتخب المصرى من الروس لمصر بما يعطى دعما معنويا هناك حال صعدت مصر للمراحل الأخرى بكأس العالم ولمنع وجود تحفز ضد مصر من المشجعين الروس خاصة ان مصر تقع مع مصر فى المجموعة الأولى.

 

الغرف التجارية والصناعية عليها أيضا استغلال الحدث لجذب المستثمرين والترويج للصناعات المصرية والمنتجات المصرية، فكأس العالم الذى سيتم تنظيمه فى روسيا يونيو 2018 يجب أن يتم استغلاله من مصر بما يليق به.

 




التعليقات



اخر مقالات للكاتب

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

افطارا شهيا

دنيا ودين

Rosa TV

انزل شارك

امم افريقيا 2019

الشعب يجني ثمار الإصلاح

اعلان.. البنك المصري لتنمية الصادرات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

اعلان مراتب سوفت

بيع شقة بالمزاد العلني

الصحفييين