عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
قمة صوت الحكمة

قمة صوت الحكمة

بقلم : أيمن عبد المجيد

بين السياسة المصرية والعمانية، مشتركات رئيسية، حيث تمتاز بالدبلوماسية الهادئة وصوت الحكمة، بغية تحقيق أهداف رئيسية، في مقدمتها تحقيق مصلحة الأمن القومي العربي، بنزع فتيل النزاعات الإقليمية عبر الحلول السياسية.



ففي حين تنتهج السلطنة، بقيادة السلطان قابوس بن سعيد سياسة الانفتاح على الجميع، والنأي بالنفس عن الاستقطابات، ما جعلها وسيطًا فاعلًا ومقبولًا من جميع الأطراف، ومن ثم تعاظم دورها الفاعل دون ضجيج على المستوى الخليجي والإقليمي.. تنتهج مصر ذات الثقل الإقليمي، والعالمي، سياسة الحفاظ على الأمن القومي العربي، عبر تعزيز سبل الحفاظ على مؤسسات الدول العربية قوية، وإعادة بناء مؤسسات الدول التي تشهد صراعات، عبر حلول سياسية.

وبين مصر وسلطنة عمان تاريخ يعود إلى ٣٥٠٠ عام، حيث التبادل التجاري بين الفراعنة، و"ظفار"، حيث تستورد مصر اللبان لإطلاق البخور في المعابد الفرعونية.

وفي العصر الحديث، توطدت العلاقات، وكانت السلطنة داعمًا لمصر في كل أزماتها، كما كانت مصر ظهيرًا قوياً حاميًا للأمن القومي العربي، وفي مقدمته الخليج، وفي القلب منه السلطنة.

وتأتي أهمية الزيارة، كونها الأولى لرئيس مصري، منذ عام ٢٠٠٩، ومن المتغيرات الإقليمية، وثقل مصر ودور السلطنة الفاعل.

ولقد كان الاستقبال الأسطوري للرئيس عبدالفتاح السيسي، بوصف الزيارة زيارة "دولة"، بدعوة من السلطان قابوس، وهي أعلى درجات الزيارات وفق البروتوكول السلطاني، وما شهدته من حفاوة وما صاحب الموكب من الخيالة السلطانية على مسافة ٥ كيلومترات "١٢١ فارسًا"، و٢١ طلقة مدفعية، دليل على عمق المحبة والتقدير.

ولقد شهدت جلسة المباحثات، توافقًا في الرؤى بين الزعيمين، حول الملفات الإقليمية، وفي مقدمتها الملف السوري، واليمني، والليبي، وتكمن في ضرورة بذل مساعٍ للحفاظ على مؤسسات الدول، وإنهاء الصراعات دبلوماسيًا.

كما أعرب السلطان عن دعمه لمصر، في حربها ضد الإرهاب.

وعلى مستوى الملفات التجارية، فمؤكد أنها ستشهد نموًا عقب الزيارة، فعلى هامشها يلتقي الرئيس عبدالفتاح السيسي، مجموعة من رجال الأعمال بالسلطنة لتعزيز الفرص الاستثمارية في مصر، خاصة أن مصر زللت المعوقات أمام المستثمرين، عبر قوانين جديدة محفزة، وتطوير للبنية التحتية والتشريعية.

مؤكد صوت الحكمة، الذي تعبر عنه مصر وسلطنة عمان، سيكون له آثار إيجابية على الشعبين ومصالحهما والوطن العربي كله.

[email protected]

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز