عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
قانون للمرور دون تمييز!

قانون للمرور دون تمييز!

بقلم : جورج أنسي

لديّ قناعة كبيرة بأن مشكلة المرور في مصر ليست متوقفة على تعليم البشر قواعد السير أو بتشريع قوانين غليظة رادعة للمخالفين، لكنني مؤمن تمامًا بأن الأزمة الحقيقية تكمن في تطبيق القانون، دون تخاذل وبمعيار واحد دون تفرقة بين خلق الله!



ولنا في الانضباط المروري الموجود في شوارع العواصم العربية- خاصة الخليجية منها- والمقاربة لنا في الظروف والعادات، أسوة حسنة في تطبيق القوانين والقواعد المرورية واتباع أساليب الدول المتقدمة في القيادة، ما يجعل الجميع يخضع للقانون دون أدنى مجاملة أو تمييز، ما ينعكس تمامًا على سيولة الحركة في الشارع.

ولعل الدليل الأكيد على وجود محاباة وتمييز في تطبيق مخالفات المرور، هو إتاحة فرصة للتظلم في إدارات المرور بجميع أرجاء الجمهورية خلال عملية تجديد رخص السير للسيارات، وهو يثبت بما لا يدع مجالًا للشك أن هناك ريبة من جانب المواطن في مدى حقيقة المخالفة المسجلة عليه أو أنها لا تخصه من أساسه.. وهو أمر ننفرد به منذ عقود عدة لأسباب كثيرة، وفي النهاية يتحمل الملتزمون أخطاء وتسيب وفساد الآخرين!

ولذلك فإن إيجاد آلية لضبط المخالفين وتغريمهم مخالفات فورية هو البداية الحقيقية لتنظيم المرور، ولعله الأمر الأجدى مما تقوم به الداخلية حاليًا من توعية لا تصل إلى جمهور المخالفين المستهدفين والذين لا تجدى معهم إلا القيام بضبطهم وعقابهم بصورة فعلية.

والسؤال الآن: هل يضع قانون المرور الجديد المنتظر، حلًا لما نعانيه من فوضى في الشارع.. أتصور أن الإجابة لن تكون قاطعة، طالما ظل الفساد متمكنًا وموجودًا وحاضرًا بقوة!

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز