عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
الأقصر.. براند عالمى

الأقصر.. براند عالمى

بقلم : محمد عبد النور

الأقصر مكان يمتلك أهم آثار العالم الفريدة، ومكانة فى التاريخ الإنسانى لا تماثلها مكانة لمدينة أو محافظة على وجه الأرض، ومن ثم تظل الأسئلة عن تصدير الصورة الذهنية والبصرية لهذا المكان بما يستحقه، ولهذه المكانة بما يليق بها، لهذا العالم الشغوف بالإعجاز المصرى للحضارة الفرعونية.



قبل أيام عاد معبد الأقصر العظيم إلى صورته الأولى حين بناه المصريون منذ آلاف السنين، عندما أزيح الستار عن تمثال رمسيس الثانى فى واجهة المعبد بعد ترميمه مما يزيد على ثمانين قطعة محطمة ملقاة على الأرض عند مدخل المعبد، استغرق الأثريون المصريون عاما كاملا فى إعادة جمعه وترميمه.

وقبل أسبوعين كان لى حظ حضور مراسم الإعلان عن انتهاء ابتكار علامة مميزة (براند) للأقصر، صورة بصرية ذهنية، عملت على تصميمه مجموعة من شباب كلية الفنون التطبيقية بالجامعة الألمانية بالقاهرة، فى شكل بسيط مبهر يستطيع من يشاهده فى العالم أن يحدد فورا أن هذا «البراند» هو للأقصر، تماما كما تتعرف على برشلونة من علامتها وأيضا روما وفلورنسا وبرلين وباريس وأثينا وغيرها من عواصم السياحة العالمية.

وهذا فى علم التسويق السياحى عمل عظيم ضخم، بدأ كفكرة طموحة فى ذهن المحافظ الشاب محمد بدر ليتوافق مع حماس وطنى لمؤسس الجامعة الألمانية بالقاهرة ورئيس مجلس أمنائها د. أشرف منصور، ليستمر العمل عليها لما زاد على العامين ونصف العام بين تصاميم واستطلاعات رأى بين مواطنى الأقصر، من شباب طلاب الجامعة تحت قناعة تامة بأنهم يؤدون مهمة قومية تعبر عن انتمائهم لهذا الوطن، وهى قيمة تتفوق فى معناها على أى جهد أو عمل.

تحملت الجامعة الألمانية كل التكلفة المادية والعلمية لإنجاز هذا العمل الابتكارى المهم، وفى نفس المراسم قامت بإهداء حقوق الملكية الفكرية للبراند بكل تفاصيله ومفرداته إلى محافظة الأقصر مع إعلانها المشاركة فى كل الابتكارات التى تحتاجها المحافظة حاضرا ومستقبلا كمهام وطنية، وتنتظر المبادرات من المحافظات الأخرى.

نموذج مثالى للعلاقة بين الجامعة الألمانية بالقاهرة كمؤسسة تعليمية وبحثية وتطبيقية كبرى وبين دورها فى التنمية المجتمعية، كهدف أصيل فى تكاملية الأدوار التى تضيف فى النهاية إلى رصيد التنمية المستدامة، والذى تؤديه بفهم وطنى وحماسة متجردة، وعن طيب خاطر.

ومثال قوى لإدارة تنفيذية رسمية تدرك ماهية أوراقها وتعمل على التعظيم من تأثيرها، فتبحث فى كل السبل، وتستخدم كل الوسائل، وتطرق كل الأبواب وتبادر بكل الطرق.

فى الأقصر.. محمد بدر محافظ شاب، طموح، ذكى، يمتلك رؤية تعتمد على فهم واضح لعناصر القوة للمحافظة التى يديرها.. وفى القاهرة.. د. أشرف منصور عالم وطنى يؤمن بكل قيم الانتماء وحتمية المشاركة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز