عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
روزاليوسف سيدة حرة مستقلة..

روزاليوسف سيدة حرة مستقلة..

بقلم : رشاد كامل

 وقعت فى غرام السيدة (روزاليوسف) دون أن أراها أو أقابلها فقد ولدت قبل رحيلها بأربعة أعوام. . وقعت فى غرامها منذ التحاقى  بالمجلة التى أسستها عام 1956 لتكون مجلة القلوب الشابة والعقول المتحررة، مجلة صباح الخير. 
 أكثر من أربعين عاما قضيتها فى (صباح الخير) محررًا صغيرًا حتى شاءت الظروف أن أتولى رئاسة تحريرها فى يونيو سنة 2003 ولمدة ست سنوات إلا شهرين!!



 وعشت سنوات وأنا أقرأ عنها ولها، وما أكثر المقالات والتحقيقات التى كتبتها عنها فى مناسبات مختلفة، مقالات حاولت فيها أن أروى بعض جوانب هذه السيدة الأسطورة التى يبدو أنها لن تتكرر.. 


 ثم جاءت المحطة الأهم عندما تحمس المهندس (عبدالصادق الشوربجى) رئيس مجلس إدارة (روزاليوسف) بإعادة نشر تراث روزاليوسف  الصحفى، وهو ما حدث بالفعل طوال السنوات السابقة. 


 ولعل أكثر ما أسعدنى هو اكتشافى لمذكراتها التى كانت قد كتبتها طوال عامى 1938 و1939 ولم تنشر فى كتاب وأعدنا طبعها ونشرها فى كتاب مستقل بعنوان (من ذكرياتى الصحفية) منذ عامين، ثم أعدنا نشر وطبع مقالاتها فى الصحافة والسياسة فى كتابين مع شرح وتوضيح ظروف كتابة هذه المقالات التى تعرضت بسببها روزاليوسف إلى التعطيل والمصادرة والإيقاف والمحاكمة بل والسجن أيضا.


ولا يمكن كتابة تاريخ مصر السياسى الحديث بغير الكتابة عن دور السيدة روزاليوسف وما أصدرته من مجلات وما كتبته من مقالات أو ممن كتبوا عنها فى مناسبات مختلفة تروى جانبا من حياتها ومشوارها.


 وبمرور الوقت استولى على عقلى فكرة كتابة كتاب عن (السيدة روزاليوسف) على أن أستعين بهذه المقالات المختلفة، خاصة أن السيدة روزاليوسف لم يصدر عنها سوى كتاب واحد فقط للدكتور إبراهيم عبده مؤرخ وأستاذ الصحافة وهو (روزاليوسف سيرة وصحيفة) عام 1961. 


 وكلما قرأت عشرات المقالات عنها والمليئة بالأسرار والحكايات ومعاركها الضخمة رأيت أن يكون الكتاب كاملا بأقلام هؤلاء النجوم!


 السيدة (روزاليوسف) اسم لا يغيب أبدا، اسم دخل تاريخ الصحافة وسيبقى إلى الأبد !!


 وهذا العام 2018  يكون قدر مر ستون سنة على رحيلها ومائة وثلاثون عاما على ميلادها، فقد ولدت سنة 1888 ورحلت فى إبريل  سنة 1958.


 (روزاليوسف) : سيدة حرة مستقلة ذات سيادة (كتاب يروى قصة هذه السيدة من الألف إلى الياء بأقلام من عاصروها وعملوا معها وكتبوا فى مجلتها لسنوات عديدة. 


 مقالات وشهادات كتبها نجوم الصحافة المصرية  اجتهدت فى العثور عليها  منسية ومطوية فى فترات مختلفة، وفى إعادة نشرها من جديد تكريمًا لها وإعادة اكتشاف لبطولة (روزاليوسف) .


 مقالات بأقلام الأساتذة إحسان عبدالقدوس، أحمد بهاء الدين، أحمد بهجت، أحمد عباس صالح، أحمد كامل مرسى، إبراهيم خليل، حسن فؤاد، حافظ محمود حازم فودة، زكى طليمات، سمير عطاالله، صلاح حافظ، عباس محمود  العقاد، فتحى غانم، فكرى أباظة، كامل الشناوى، كامل زهيرى، محمد التابعى، مصطفى أمين، مفيد فوزى، محمود أمين العالم، محمد عودة، محمد عبدالقدوس، هبة عنايت، يوسف فرنسيس، يوسف حلمى، عبدالتواب عبدالحى، مديحة عزت، زينب صادق، نجاح عمر، سعاد رضا، سناء  البيسى) وأيضا جزءًا من حوار للأستاذ (محمد حسنين هيكل).


إن أهمية هذه المقالات تكمن فى أنها تزيح الستار عن حكايات مهمة وخطيرة فى حياة السيدة (روزاليوسف) على مدى سنوات اشتغالها بالصحافة سواء فى زمن  الملكية أو زمن الجمهوية ! •

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز