بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

17 اغسطس 2018 - 37 : 22   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك العربي الافريقي الدولي

سيكولوجية الألوان والقرارات الشرائية

10 يونيو 2018



د. أماني ألبرت
بقلم : د. أماني ألبرت

يلعب اللون دورًا مهمًا بالنسبة للمنتجات، وبناء على دراسات علمية يسعى المصممون لاختيار اللون الذي يتناسب مع طبيعة المنتج. فاللون هو أحد أهم العناصر التي تجذب الجمهور نحو المنتج كما يعمل على تحديد قرارات الجمهور الشرائية. ويعتبر اللون أداة تواصل غير لفظي يتفاعل مع اللاوعي المتشكل لدى الجمهور ويرسل لهم رسائل نفسية تحفزهم على الشراء.

وقد أثبتت دراسات كثيرة أن نسبة كبيرة من قرارات الشراء المفاجئة تعتمد على لون المنتج. فالمستهلكون يقررون خلال 90 ثانية انطباعاتهم عن المنتج من خلال لونه. وحوالي من 62-90% من تقييم المنتج يعتمد على ألوانه. فلون المنتج لا يميزه عن المنافس فقط بل يؤثر على المشاعر والأمزجة سواء سلبا أو إيجابا. وقد أثبتت الدراسات أن الأزرق احتل مساحة تفضيل واسعة بين المستهلكين من الذكور والإناث، تلاه اللون الأرجواني ثم الأخضر.

حيث تعتمد كثير من الشركات على الألوان للتقرب عاطفيا وجماليا للمستهلكين. فعلبة الايفون السوداء والشنط الورقية الخضراء لستاربكس كلها تعطي معاني للتأثير على تفضيل المستهلك. وماركة نايك الرياضية Nike استخدمت اللون الأسود لجعل العميل يشعر بأنه أكثر قوة وأكثر أناقة لارتداء هذا النوع من الملابس.

واهتمت الجهات الطبية والبنكية باستخدام اللون الأزرق لما يعطيه من شعور بالثقة والمسؤولية والراحة النفسية. ولأن اللون الأحمر له تأثير على الناس في رفع معدلات ضغط الدم والتنفس كما أنه يعزز عملية التمثيل الغذائي للإنسان لذا فإن غالبية شعارات مطاعم الوجبات السريعة استخدمته، لأنه يعطي إيحاء بالجوع، فاستخدمه كنتاكي وكوكاكولا وهاينز وغيرها.

وتحبذ المدارس اختيار اللون الأصفر في الأتوبيسات لأنه لون يخطف الأنظار أسرع من أي لون آخر ويمكن تمييزه بسهولة رغم الشبورة والطقس السيئ. كما أنه يرمز للشمس، والبهجة، والطاقة والتفاؤل، والإيجابية.

واستخدمت اللون الأخضر الشركات التي تتخصص في مجالات الصحة وشركات الأدوية. وفي بعض الأحيان استخدم للترويج للشركات التي تعمل في مجال البيئة، والحدائق العامة والأعمال الخيرية، كما يستخدم في مواد التنظيف ومنتجات النظافة والمشروبات والحلوى. وغالبا ما تشير ظلال داكنة من اللون الأخضر إلى خلق الشعور بالأمن والسلامة لهذا السبب، تستخدمه الشركات التي لها معاملات مالية مثل شركات التأمين والبنوك. ولأن اللون المقابل في عجلة الألوان للأحمر هو الأخضر لذلك يلبس الطبيب داخل غرفة العمليات البالطو الأخضر كلون معادل للأحمر الذي يراه الطبيب طويلًا. وقد أثبتت الدراسات أن الأعصاب البصرية إن ظلت تنظر للأحمر فترات طويلة قد لا تميز.

ويلاحظ أن غالبية ألوان الطائرات تحمل الأبيض لأنه اللون الذي يعكس أشعة الشمس ما يضمن عدم ارتفاع درجة حرارة الطائرة. كما أن إجراءات الأمن والسلامة ترجح اختيار اللون الأبيض لأنه سيكون من السهل جدًا رؤية أي زيت تسرب عبر الطائرة. لذا فإن اختيار لون المنتج لا يتم بشكل عشوائي بل بناء على دراسات واعية لدلالات الألوان.

 




التعليقات



اخر مقالات للكاتب


Rosa TV

دنيا ودين

الشائعات

مصر والسودان

بنك قناة السويس

معهد التبين

البنزين

العدالة الاجتماعية
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

معهد المنيا

King M

مركز الاورام جامعة المنصورة