عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
اهتمامي بالنشاط السياسي!

اهتمامي بالنشاط السياسي!

بقلم : د. حماد عبدالله

بجانب النجاح الذي حققته بفضل من الله وتعاون أصدقاء أعزاء وزملائي في مكتبي وطلابي، حيث توسعت أعمالنا تشمل جميع الأنشطة الاستشارية "كبيت خبرة هندسي" وأصبح هناك تراكم للخبرات يضاف إلى السيرة الذاتية للمكتب، فكان أن رشحنا لجائزة من الملك "خوان كارلوس" في إسبانيا عن دورنا في تطوير العمارة القديمة وتلقيت دعوة من (اكتواليديد) في مدريد وسافرت واستلمت الجائزة ومن هناك علمت بأنه قد سجل اسم المركز فيHow is How ضمن المكاتب الهندسية الاستشارية في مجال الإنشاء.



وكان الموعد السنوي للاجتماع في منتدى "دافوس" في يناير من كل عام، واظبت على الحضور وتلبية دعوة المنتدى، بل الأكثر من ذلك حينما جاءتني دعوة الاشتراك بترشيحي من الجامعة الإيطالية لهذا المنتدى عام 1984.

لم أعلم أن الشراكة بين السيد "شواب كلاوس" (رئيس دافوس) والسيد "جان بول كارترون" رئيس منتدى (كران مونتانا) قد انتهت.

وانفصل المنتديان عام 1997 حينما ذهبت ضمن "وفد مصر إلى دافوس" وكان يحضر هذا المؤتمر لأول مرة وآخر مرة الرئيس الأسبق "مبارك" مع وفد رسمي محترم.

وكانت المناظرة الشهيرة بينه وبين رئيس وزراء إسرائيل المنتخب في يونيو 1996 (بنيامين نتن ياهو) لها أثر بالغ على أهمية هذا المؤتمر!

وفي هذا المؤتمر حدث احتكاك بيني وبين السيد "نتن ياهو" في صالة العشاء في وجود الرئيس الأسبق "مبارك" وكان زملائي معي أذكر منهم "شفيق جبر، ومحمد أبو العينين، ومحمود عبد العزيز ومحمد فريد وأحمد عز" وهم ضمن رجال الأعمال المصاحبين للسيد رئيس الجمهورية وقتها.

وكنت قد كتبت مقالًا عن هذا الحدث في روزاليوسف وبالتالي ليس مجال هذا العمود التفصيل فيه.

وكان قبل هذا التاريخ بثلاث سنوات قد تلقيت من السيد "جان بول كارترون" يرغب في مقابلتي بالقاهرة، وقد كان، فتمت دعوته من اتحاد الصناعات المصرية وتم اللقاء وكان الهدف منه أن "كران مونتانا" يتبنى القضايا العربية وأهمها قضية "فلسطين" بعكس منتدى "دافوس" الذي تبنى قضايا الغرب ومنحاز بالقطع إلى "إسرائيل".

وتم اللقاء بترتيب مني مع المرحوم "د. أسامة الباز" والحكومة المصرية واتفقنا على برنامج للتعارف يبدأ بحضور مؤتمر في "بوخارست" (رومانيا عقب سقوط "شاوشيسكو" بشهور)، وكان على رأس وفد مصر السيد "عمرو موسى" والدكتور "فتحي سرور" والدكتورة "فينيس كامل" والمرحوم "كمال الشاذلي" وكان يصحبني في هذا المؤتمر صديقي الأستاذ الدكتور "حسن الحيوان" والدكتور "إبراهيم كامل".

وحضر هذا المؤتمر السيد "ياسر عرفات" والسيد "إسحق رابين" والسيد "عايزرا فايتسمان" وشيمون بيريز، وكانت بداية الاتفاق على اتفاقية "اوسلو 1993" التي أعلن عنها بعد هذا المؤتمر.

ووقعت الاتفاقية في القاهرة، 4 مايو 1994 (موعد عيد ميلاد الرئيس الأسبق مبارك) بقاعة المؤتمرات الكبرى بمدينة نصر.

وعقب تلك الاتفاقية عاد الفلسطينيون إلى قطاع غزة والضفة الغربية وترتب على هذا الاتفاق قتل "إسحق رابين" وتولى "نتن ياهو" رئاسة الحكومة 1996.. وللحديث بقية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز