عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
إتيكيت الجنتلمان

إتيكيت الجنتلمان

بقلم : د. أماني ألبرت

في الإتيكيت (3)



استخدم تعبير Gentleman أول مرة في القرن 12م، للتعبير عن أن الشخص ينتمي لعائلة جيدة. والكلمة تنقسم إلى شقين، الأول Gentle وهي من الأصل اللاتيني Gentilis وتعني "من نفس العائلة أو العشيرة"، والثاني Man أي رجل. والكلمة بالفرنسية القديمة تعني شخص نبيل، وشجاع ومن عائلة جيدة. واستخدمت في القرون الوسطى لتعبر عن طبقة النبلاء. أما في العصر الحديث فارتبطت بالإتيكيت أي حسن التصرف واللياقة في السلوك وارتبطت بمعاني التربية الجيدة والمجاملة واللطف والشرف والاحترام.

وقد ارتبطت سلوكيات الجنتلمان أو الرجل المهذب نحو المرأة بعدة تصرفات منها أنه يسير من جهة الشارع في حين تسير المرأة من جهة الرصيف، ومنها تقديم السيدات للدخول من الأبواب والمصاعد أولًا، إعمالًا لقاعدة ’’السيدات أولًا Ladies First‘‘، واستثناء هذه القاعدة عند نزول السلم، إذ ينزل الرجل أولًا بهدف حماية المرأة من السقوط لو تعثرت خطواتها، أما عند الصعود فتصعد هي أولًا وفي بعض المجتمعات يصعد هو أولًا حتى لا تشعر بالإحراج، خاصة إن كانت تلبس ملابس قصيرة ضيقة.

وإن كان الرجل والمرأة معًا في مطعم تخبر المرأة الرجل باختيارها ثم ينادي النادل ويحدثه هو، ويدفع ثمن وجبات الطعام أو التذاكر.

أيضا يترك الرجل مقعده للمرأة لتجلس هي ويقف هو، كذلك الوقوف احترامًا للمرأة، إذ جاءت أو غادرت. وتعتبر طريقة جلوس الرجل مهمة خاصة إن كانت أمامه امرأة، فلا يضع رجلًا على الأخرى، بحيث يظهر نعل حذائه ولا يفتح رجليه بحيث يكون التباعد بين الساقين بمسافة كبيرة.

وعند المصافحة لا يمد الرجل يده للمصافحة ما لم تعطِ المرأة إشارة أو تمد هي يدها، ولا يطيل فترة المصافحة، أي لا يحتفظ بيد المرأة في يده فترة طويلة، ولا يضع كلتا يديه على يدها عند السلام ولا يصافحها بيد تحمل السيجار.

أما حينما يكون الرجل في شك حيال أمر معين، فالحل الأمثل هو أن يسأل السيدة إذا ما كانت تحب هذا أم ذاك؟ خاصة إن لم يكن يعرف مع أي نوع من النساء يتعامل، بمعنى يسأل الرجل ’’هل تريدين الانتظار هنا لحين إحضار السيارة؟‘‘ ولو كانا في مكان مزدحم يسألها أولًا ’’هل تودين الحصول على مقعد؟‘‘ من ناحية تساهم مثل هذه الأسئلة في التعرف على ما تفضله المرأة وفي نفس الوقت تشعرها براحة نفسية في إعطائها حرية الاختيار لما تريد أن تفعل.

#يتبع

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز