عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
فودافون و(we)

فودافون و(we)

بقلم : ابراهيم رمضان

تتنازع السوق المصرية حاليا 4 شركات لتقديم خدمات التليفون المحمول، بينها صراع محموم على "كعكة السوق".



تسعى هذه الشركات بكل قوة لتقديم خدمات متميزة ومختلفة، لضمان استمرار عملائها، ولجذبهم لاستهلاك عروضها المتجددة، وهو الأمر الذي تعتمد عليه أقسام التسويق التي تحاول ابتكار أفكار جديدة ومختلفة، وهو سعى محمود لتعظيم أرباح كل شركة.

 

(we) وتحديات السوق

 

ومع دخول الشركة المصرية للاتصالات لسوق المحمول بعلامتها (we) كلاعب رابع في السوق، اشتدت المنافسة، ومعها بدأت في تقديم عروض جذابة ومختلفة، كي تقتنص جزءًا من حصة السوق المتنامية، والمتشبعة، إلا أن الشركة في طريق سعيها، يواجهها تحدٍّ جديد وهو قانون رسم تنمية موارد الدولة الذي صدر مؤخرا ونص على فرض ضريبة 50 جنيها لمن يرغب في شراء خط محمول، وهو الأمر الذي قد يؤثر على حجم مبيعات الشركة من الخطوط في ضوء تشبع السوق، والعملاء الذين سبق أن اشتروا خطوطًا لشركات المحمول الأخرى، وهو ما سيدفعهم للتوقف عن شراء خطوط جديدة لأي شركة أخرى بعد أن ارتفع سعر الخط من 15 جنيها إلى 80 جنيها.

لذا فمن المهم أن يعاد النظر في هذه الضريبة، أو أن تلجأ الشركة لابتكار عروض تحفيزية لجذب مزيد من العملاء وتعويضهم عن فارق السعر الذي سيدفعونه.

 

وأعتقد أن الشركة المصرية أمامها فرص كثيرة لتصبح الشركة الأولى في تقديم الخدمة في السوق المصرية، شريطة التفكير بعقلية المستثمرين وعقلية السوق والبعد عن التفكير بعقلية الموظفين لأنها قد تؤثر بشكل سلبي على أداء الشركة ورغبتها في التوسع خلال الفترة المقبلة.

 

فودافون و(we)

 

شركة "فودافون" لم تكتف بتقديم خدمات الاتصال عبر "المحمو ل" أو خدمات الإنترنت عبر "المحمول" أو حتى 

"الإنترنت" المنزلي، ولكنها اقتحمت أسواق النشر الإلكتروني وأسواق منصات الكتب، لتصبح شريكة في استثمارات 

أخرى تدرّ ربحا على الشركة وتفتح آفاقا جديدة لها خاصة في السوق المصرية، فهي تمتلك شركة تدير عدد من المواقع

 الإلكترونية الصحفية المصرية  كما أنها تقدم خدمات تطوير  وتصميم المواقع الإلكترونية وإدارة المحتوى وهو استثمار 

ذكي من جانب الشركة يحسب للقائمين على قسم التسويق وأقسام التطوير.

لم تتوقف "فودافون" عند هذا الحد ولكنها تمتلك منصة معنية بنشر الكتب والصحف بصيغة "pdf" وإتاحتها للراغبين في 

شرائها "أونلاين" وهو استثمار ذكي من جانب الشركة، يساهم في رفع أسهمها لدى المتعاملين معها ولدى الباحثين عن

 منصات للبحث عن كتب الأدب وغيرها مما هو متاح على منصتها.

 

We)) والاستثمار الذكي

 

كنت قد اطلعت على مبادرات تبنتها وزارة الاتصالات لتدشين مواقع إلكترونية لعدد من الهيئات والمصالح الحكومية منذ فترة ليست بالبعيدة، وهو الأمر الذي يمكن استغلاله من جانب شركة We)) لاقتحام مجالات النشر الإلكتروني والتوسع في تقديم مثل هذه المنتجات بما يساهم في الترويج لهذه العلامة التجارية للشركة الوطنية المصرية للمحمول وبما يتيح ديمومة واستمرارية العمل وتقديم المزيد من الخدمات الذكية وهي المسئولية التي يقع عاتقها على أقسام التطوير والابتكار لطرح أفكار مختلفة تضخ مزيد من الاستثمارات للشركة وتجذب شرائح مختلفة من العملاء كما فعلت شركة "فودافون".

شركة (we) لديها قدر كبير من الكفاءات في القطاعات المختلفة تؤهلها للمنافسة خلال المرحلة المقبلة، وهو الأمر الذي يتمناه كل مصري محب لبلاده.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز