عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
شبكات إنتاج الشائعات وترويجها (2)

شبكات إنتاج الشائعات وترويجها (2)

بقلم : د. شريف درويش اللبان

شكلت منصات الإعلام الجديد انفتاحًا معلوماتيًا لا يمكن تجاهله، وفورية في تناقل الأخبار وصناعة الحدث، لكنها على الوجه الآخر باتت وكالات أنباء لنشر الشائعات التي يتبادلها مستخدموها إمّا قصدًا أو بسذاجة وعن غير عمد، بغير علمٍ ولا تحرٍ لمصداقية الأخبار المتناقلة.



وما يحدث عبر مواقع التواصل الاجتماعي في النقاشات العادية، يمثل انعكاسًا لكثير من السلبيات والإيجابيات، لذا فإن على أي مستخدم لمواقع التواصل أن يراعي ضميره فيما يكتب، وعليه حين يقرر التعبير عن رأيه أن يفكر في أبعاد ما يمكن أن يؤدي إليه ما يكتبه، كما ينبغي تحري الدقة، فعلى سبيل المثال تقرأ خبرًا عن رائدة فضاء على "فيس بوك"، وأنها بعد أن رأت الأرض من الفضاء أسلمت، وبعد أن تم البحث عن رائدة الفضاء وجلب كل الأخبار التي نُشرت عنها عبر الوسائل الإعلامية المختلفة، تم التأكد من أنه لا علاقة لها بالخبر، لذا يجب التعاطي مع هذه الوسائل بجدية كبيرة ودقة عالية.

وفي البحرين أصبحت مواقع التواصل الاجتماعي جزءًا مهمًا وفاعلًا في الحياة الاجتماعية تؤثر فيها سلبًا وإيجابًا، وباتت بمثابة الأرض الخصبة لترويج الشائعات والأكاذيب التي تتعلق بالرموز الوطنية والدينية، والحث على الإرهاب والتخريب. ولم يكن الأمر مختلفًا في مصر التي عانت الأمرين من ميليشيات جماعة "الإخوان" الإرهابية على شبكة الإنترنت، والتي استخدمت شبكات التواصل الاجتماعية كمنصات لإنتاج الشائعات وترويجها منذ ثورة 30 يونيو وحتى الآن.

وكما تقول الباحثة سالي بكر الشلقاني المدرس المساعد بقسم الإعلام التربوي بكلية التربية النوعية جامعة كفر الشيخ في رسالتها للماجستير إنه على الرغم من دور الشبكات الاجتماعية الإيجابي في مسيرة التغيير والإصلاح خلال المرحلة الانتقالية، وفي كل من موجتيْ التغيير في 25 يناير و30 يونيو، فإنها كشفت عن دور سلبي أصبح يتزايد مع ضعف المواجهة وقلة الوعي، وأتاحت البيئة الإلكترونية المفتوحة والعابرة للحدود الفرصة أمام أطراف خارجية في التدخل في الشؤون الداخلية.

لقد استخدمت الجماعات الإرهابية الشبكات الاجتماعية لما توفره من سهولة في تدشين حسابات وصعوبة الحجب من قبل الدولة والعمل على اختراق القاعدة الشبابية، ويتم استخدام الشبكات الاجتماعية في شن الحملات الإلكترونية المغرضة، وفي شن الحروب النفسية ونشر الشائعات التي قد تضرب المصالح القومية بغية التأثير على الاستقرار الداخلي.

ولما كان تداول الأخبار التي تُنشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي سريع جدًا، وكان سببًا في نشر الشائعات عبرها، حيث يقوم أكثر المستخدمين من الشباب لمواقع التواصل الاجتماعي خاصة "فيس بوك" بالثقة في الأخبار والمعلومات والموضوعات المنشورة خاصة في حالة وجود صورة أو فيديو تابع للخبر فيتفاعلون بإبداء الرأي بـ(لايكLike– تعليق Comment- مشاركة Share)، ومن ثم تصديقها ونشرها وتداولها بغير التأكد من صحتها والتي تساعد على استقطابهم لها ومن ثم صناعة العنف والصراع فيما بينهم تأييدًا ومعارضة لهذه الأفكار.

وفي ضوء ذلك آثار ما يحدث ويُنشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي عدد من الإشكاليات الخاصة بالشائعات التي تُنشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي وماهيتها وأهدافها وآثارها وأسباب انتشارها وكيفية التصدي لها ودورها في استقطاب الفئة الأكثر استخداما لتلك المواقع وهم الشباب.

وقد سيطرت قضية الشائعات وانتشارها وأساليب مواجهتها على عديدٍ من أوجه النقاش خلال فعاليات جلسات المؤتمر الوطني السادس للشباب الذي أُقيم في رحاب جامعة القاهرة في بدايات الأسبوع الحالي.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز