بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

15 اغسطس 2018 - 39 : 20   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك العربي الافريقي الدولي

العيد الثالث لقناة المصريين الجديدة (1)

6 اغسطس 2018



د. شريف درويش اللبان
بقلم : د. شريف درويش اللبان

منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة البلاد تخوض الدولة المصرية تجربة جديدة غير مسبوقة في تبني مفهوم الدولة التنموية بمشروعاتها القومية الكُبرى، ولعل من أبرز هذه المشروعات مشروع قناة السويس الجديدة. ولإلقاء الضوء على هذا المشروع في ذكرى افتتاحه الثالثة، تطلب ذلك دراسة وبحث المضمون الذي تقدمه الصحف الإلكترونية لمشروع "قناة السويس الجديدة" ومتابعة تطوراته وإلى المرحلة التي وصل إليها المشروع ضمن خطة العمل الموضوعة له، بالإضافة إلى تحليل التأثير التي تتركه هذه المعالجة على الشباب المصري.

في هذا الإطار جاءت رسالة ماجستير الباحثة أمينة سامي محمد عامر وعنوانها: "معالجة بعض الصحف الإلكترونية المصرية لمشروع قناة السويس الجديدة وعلاقتها باتجاهات المراهقين نحوه"، والتي شاركتُ في مناقشتها مؤخرًا بقسم الإعلام وثقافة الأطفال بكلية الدراسات العُليا للطفولة بجامعة عين شمس وأشرفت عليها د. فاتن الطنباري الأستاذ بالكلية ود. هشام رشدي خير الله المدرس بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية.

أوضحت الدراسة أن الفريق مُهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس جاء في مقدمة المصادر التي تعتمد عليها الصحف الإلكترونية في الحصول على المعلومات وذلك بنسبة بلغت 41.64٪ من إجمالي عدد الموضوعات الصحفية التي تناولت مشروع قناة السويس الجديدة، ويمكن تفسير ذلك بأن الفريق مهاب مميش هو المسؤول الأول الذي كلفه الرئيس بتنفيذ مشروع قناة السويس الجديدة، علاوة على تكليفه برئاسة الهيئة الاقتصادية لقناة السويس.

جاءت القضايا الاقتصادية في مقدمة القضايا المعالجة في مشروع قناة السويس الجديدة بالصحف الإلكترونية تليها القضايا السياسية والاستراتيجية، ويمكن تفسير ذلك بأن المشروع يهدف في المقام الأول إلى زيادة إيرادات القناة، زيادة الدخل القومي وتوفير العملة الصعبة، توفير فرص عمل للشباب، إنشاء شركات استثمارية وتدعيم حركة التجارة الدولية.

وجاء رصد وتسجيل الوقائع والأحداث الهدف الأول من عرض موضوعات مشروع قناة السويس الجديدة في الصحف الإلكترونية، وذلك بنسبة بلغت 20.21٪ من إجمالي عدد الموضوعات الصحفية التي تناولت مشروع قناة السويس الجديدة، ويرجع ذلك بأن الصحف الإلكترونية تتابع مشروع قناة السويس الجديدة أولًا بأول من قلب الحدث ومن مكان الحفر وما هي المرحلة التي انتهى إليها المشروع، حيث إنه مشروع قومي محدد له عام واحد لتنفيذه وكان جميع فئات الشعب في انتظار افتتاح القناة الجديدة وتشغيلها.





التعليقات



اخر مقالات للكاتب


Rosa TV

دنيا ودين

الشائعات

مصر والسودان

معهد التبين

البنزين

العدالة الاجتماعية
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

معهد المنيا

King M

مركز الاورام جامعة المنصورة