عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
العيد الثالث لقناة المصريين الجديدة (2)

العيد الثالث لقناة المصريين الجديدة (2)

بقلم : د. شريف درويش اللبان

نواصل في هذا المقال عرض نتائج رسالة ماجستير الباحثة أمينة سامي محمد عامر وعنوانها: "معالجة بعض الصحف الإلكترونية المصرية لمشروع قناة السويس الجديدة وعلاقتها باتجاهات المراهقين نحوه"، والتي شاركتُ في مناقشتها مؤخرًا بقسم الإعلام وثقافة الأطفال بكلية الدراسات العُليا للطفولة بجامعة عين شمس وأشرفت عليها د. فاتن الطنباري الأستاذ بالكلية، ود. هشام رشدي خير الله المدرس بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية.



ذكرت الدراسة أن الصحف الإلكترونية وظفت أسلوب عرض وجهات النظر المختلفة في مقدمة أساليب الإقناع المنطقية في عرض موضوعاتها، في حين استخدمت تحويل الانتباه إلى قضايا فرعية تتعلق بتلك القضايا في مقدمة الأساليب العاطفية في عرض تلك الموضوعات، ويرجع ذلك إلى المساحة التي تتمتع بها الصحف الإلكترونية وعدم تقيد الموضوعات بمساحة محددة، ما يتيح الفرصة أمام المحرر الصحفي لعرض وجهات النظر المختلفة حول الموضوع، وتحويل انتباه القارئ إلى موضوعات أخرى ذات صلة بالموضوع الذي يكتب عنه، بالإضافة إلى وضع عناوين رابطة ذات صلة بالموضوع لتؤكد ما يكتب عنه، وهذا ما تفتقده الصحف الورقية.

أما عن معالجة موضوعات مشروع قناة السويس الجديدة في الصحف الإلكترونية فجاءت إخبارية في المقام الأول ثم تفسيرية ثم ترويجية، ويرجع ذلك بأن المعالجة جاءت إخبارية للوقوف على آخر المستجدات الخاصة بمشروع قناة السويس الجديدة بدءًا من إعلان رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي بدء هذا المشروع القومي العملاق في الخامس من أغسطس 2014، مرورًا بتطورات الحفر وحتى قرب الانتهاء وتجهيز منصة الاحتفال بافتتاح القناة الجديدة في السادس من أغسطس 2015، وجاءت تفسيرية لشرح وتفسير الأسباب التي دفعت الدولة لتنفيذ مشروع قناة السويس الجديدة لما يترتب عليه من زيادة الدخل القومي واستعادة المكانة الدولية والاستراتيجية للقناة، وجاءت ترويجية للترويج والإشادة بالمشروع القومي، وبث الثقة في نفوس المصريين تجاه المشروع القومي الجديد.

وبالنسبة لموقف عن موقف الصحافة الإلكترونية تجاه مشروع قناة السويس الجديدة فكانت مؤيدة بنسبة 54.48%، ومحايدة بنسبة 20.97%، ومعارضة بنسبة 9.19%، ويمكن تفسير ذلك بأن مشروع قناة السويس الجديدة هو مشروع قومي له أبعاد اقتصادية، سياسية واستراتيجية، أمنية، بيئية وثقافية واجتماعية، فهو يهدف إلى تنمية الاقتصاد المصري، بالإضافة إلى أنه المشروع القومي الأبرز الذي التف حوله الشعب المصري منذ بناء وتشييد السد العالي، فقد جمع السواعد المصرية، ووحد الهدف، وقوى العزيمة والإرادة المصرية، واستدعى إلى الذاكرة إرادة الصمود والتحدي وتجاوز الصعوبات التي واجهتها مصر في تاريخها النضالي نحو البناء والتنمية، لذلك كانت الصحف الإلكترونية في الغالب مؤيدة لمشروع قناة السويس الجديدة.

وقد انتهت الدراسة إلى مجموعة مهمة من التوصيات من بينها:

إنشاء مراكز تدريب عالمية مع توفير الخدمات الاجتماعية والترفيهية ومعيشية عالمية المستوى لتأهيل منطقة قناة السويس للإقامة وتكوين مجتمعات عمرانية جديدة.

اختيار الإدارة الفعالة التي تواكب التطورات العالمية والتي تتسم بتيسير الأعمال لجذب الشركات العالمية إلى منطقة قناة السويس وتفعيل الترويج للاستثمار في المنطقة بجذب رؤوس الأموال.

توفير مناخ جاذب للاستثمار لجذب الشركات العالمية لمنطقة قناة السويس من حيث تطوير الأداء الإداري والمؤسسي والتشريعي، خاصة فيما يتعلق بفض المنازعات وسرعة التقاضي وحوافز الاستثمار مع مراجعة عقود المستثمرين بما يكفل توزيع ملائم للمخاطر لاستقطاب المزيد من مشغلي المحطات العالميين والمستثمرين.

توفير المرافق اللازمة مع ضمان كفاءة البنية التحتية وجودتها مع تخطيط عالمي لمنطقة قناة السويس يخدم أغراض المشاريع مستقبلًا.

تنمية الموانئ البحرية ومحطات الحاويات بدعم برامج ودراسات التخطيط الاستراتيجي بالموانئ والمحطات المختلفة في إطار تحقيق الموازنة بين إمكانات وموارد هيئة الموانئ ومتطلبات التطوير في ضوء المتغيرات العالمية والإقليمية المحيطة.

تطوير العوامل المباشرة المحفزة لجذب الاستثمارات في منطقة محور القناة الجديدة.

إيجاد طرق بديلة لنقل التقنية والإدارة الحديثة لتكون حافزًا لجذب الاستثمارات إلى محور القناة الجديدة.

خلق كيانات ومجتمعات عمرانية جديدة في المنطقة لجذب الكثافة السكانية لإعادة التمركز بمنطقة القناة وسيناء.

أهمية الإسراع في تنفيذ مشاريع تنمية محور قناة السويس وبالأخص اللوجستية منها والتي تعتبر قيمة مضافة لقناة السويس في مواجهة تحديات المنافسة على المدى الطويل، وكذلك منافسة المناطق اللوجستية التي تسعى إسرائيل لإقامتها فيما بين ميناءي إيلات وأشدود الإسرائيليين.

التكامل في استخدام وسائل الإعلام التقليدية والحديثة في توعية الشباب بجميع مشروعات التنمية، وضرورة التغطية الإعلامية المستمرة لتطورات مشروعات التنمية بمحور قناة السويس الجديدة وآثاره الاقتصادية على المجتمع.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز