عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
شطحات"الماس"
بقلم
هند عزام

شطحات"الماس"

بقلم : هند عزام

الفن يعد القوة الناعمة لأي دولة، والفنانون هم سفراء دولهم بالخارج بما يقدمونه، على الرغم من المحاولات المستمرة لصناع السينما بتقديم شيء جديد وهادف إلا أن الشطحات نقابلها كل فترة.



علي سبيل المثال فيلم "الخلية" بطولة الفنان أحمد عز، وما تم تقديمه من رقي ومواجهة المفاهيم المتطرفة وتضحيات أبنائنا من الشرطة، فرق شاسع بينه وبين فيلم "تراب الماس" بطولة الفنان آسر ياسين ومنة شلبي وماجد الكدواني وإياد ناصر، على الرغم من البراعة الشديدة للفنانين إلا أنه فيلم "كئيب" و"محبط" بجدارة، ويمثل كل ما هو سيئ. أتساءل: ماذا أراد أحمد مراد كاتب القصة التي تحولت إلى فيلم سينمائي شاهدنا فيه مشاهد العنف والقتل و كيفية إخفاء الجريمة لتكون كاملة.

أية إفادة يقدمها مثل هذا الفيلم؟ هل نريد أن نصدر للجمهور: ابتعد عن القانون وتأخذ حقك بيدك بالقتل، نريد أن نعود بالسينما والدراما إلى الرقي والبعد عن تصدير مشاهد العنف.

نريد أن نرى فنانين في بريق أم كلثوم التي طافت الدول الخارجية في عام 1967 لدعم الجيش المصري، هذا دور الفن والفنانين في مؤازرة الدولة وتوعية الجمهور بكل ما هو مفيد.

لا أتحدث هنا عن حجب رأي لشخص أو رؤية فنية، ولا أدعو لذلك، لكن يجب أن يكون صناع السينما والدراما يقدمون ما يحتاجه المجتمع الآن حتى لو أفلام أو دراما كوميدية، لكن يجب أن تبتعد عن الإسفاف أو العنف أو الترويج لأي أفكار متطرفة والتي لا تقتصر على التطرف الديني، إنما التطرف في الفكرة المقدمه نفسها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز