بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

17 يونيو 2019 - 44 : 23   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

"النخبة".. حديث عن التغيير

14 اكتوبر 2018



عصام شيحة
بقلم : عصام شيحة

 لا يمكن الزعم بأن الوطن بلغ بالقطع مستقراً يؤكد غلبة القيم والأهداف التي تطلعت لها الملايين، يوم خرجت تنادي بقوة على طموحاتها نحو حياة كريمة حرة في الخامس والعشرين من يناير 2011، ثم انطلقت في الثلاثين من يونيو 2013 تلملم تفاصيل ثورتها التي عبثت بها الجماعة الإخوانية.

والحال كذلك، لا يشير أبداً إلى استثناء يلحق بتجربتنا الوطنية؛ ذلك أن الثورات، بشكل عام، كما أنها نتاج اختمار مجتمعي طويل، فهي لا تطرح ثمارها بنفس سرعة تصاعد التطلعات التي تعبر عنها الجماهير الثائرة.

وعليه، فمرحلة وسيطة يمر بها الوطن بين ماض رفضناه، ومستقبل نتمناه، وليس لنا إلا أن نحترم طبيعة المرحلة الوسيطة، ونستجيب لمقتضياتها. حتى أننا قد نحرم أنفسنا من الاستمتاع "بحلاوة النصر"، وقد تحقق بالفعل في معارك هنا وهناك؛ إذ الأصعب جهاد مع النفس. ومراجعات صريحة لا تعرقلها مصالح ليس للوطن فيها النصيب الأوفر.

ولا يذكر التاريخ إلا أن "النخب"، سياسية واقتصادية واجتماعية وغيرها، لها دور البطولة في تلك الفترات الفارقة من عمر الشعوب. فهي التي تقود مجتمعاتها صوب تغييرات جذرية، كبيرة وحقيقية، تعبر بصدق عن القيم والأهداف التي ثارت من أجلها الملايين. بل أن نجاح "النخب" في إنجاز هذه المهمة، الشاقة والحتمية بالفعل، جدير بأن يكون المعيار الأصح لقياس مدى شرعية "النخب"، وصحة انتمائها الوطني.

ولا شك أن طبيعة دور النخب أنه كذلك "وسيط"، بين المجتمع المحلي والمؤسسات الرسمية للدولة. ومن ثم فإن قبول المجتمع لهذه النخب لهو أمر أولي، لا ينبغي أن يناله أي قدر من التزييف. فلا وساطة يمكن أن تنهض بها "النخب" دون تفويض من مجتمعها، يمنحها شرعية الحديث بإسمه. فكيف الحال ونخبنا، في أغلبها، منقطعة الصلة بمجتمعها.تركيزها مُنصب علي السعي إلي التواصل مع المؤسسات الرسمية. ربما لما يتيحه ذلك من فرص إعلامية جذابة تزيد من لمعان "النخب"، وأخرى تتعلق بإمكانية الوصول إلى احتلال مواقع مرموقة داخل مؤسسات الحكم الرسمية.





التعليقات



اخر مقالات للكاتب

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

بناة مصر

 المنتدى الافريقي لمكافحة الفساد

امم افريقيا 2019

دنيا ودين

Rosa TV

الشعب يجني ثمار الإصلاح

اعلان.. البنك المصري لتنمية الصادرات

محمد صلاح
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

اعلان آي سكور

اعلان لاروش بعد العيد

اعلان مراتب سوفت