عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
ممر النصر العظيم

ممر النصر العظيم

بقلم : طارق مرسي

حان الوقت، بعد أن تحول تجار المخدرات والبلطجية والخارجون عن القانون على الشاشة إلى  رموز وقدوة للشباب، أن نقدم أعمالاً سينمائية تليق بالمنجزات والإنجازات التى تحققت على أرض الواقع خلال الأربع سنوات الماضية وأيضا تاريخ مصر الكبير.. وبأن تتحول النكسة السينمائية إلى نصر عظيم.

ويبدو أن فيلم «الممر» سيكون هو فاتحة خير والذى انتهى من تصويره المخرج العبقرى «شريف عرفة» مؤخرًا بمجموعة من الوجوه الواعدة يتقدمهم أحمد عز.. أهمية هذا الفيلم أنه يقدم بطولات حقيقية للشباب المصرى تعكس صورة المواطن المصرى الذى يهب حياته وروحه فداءً للوطن الغالى، وتمنح الجيل الجديد رسائل ببطولات آبائهم السابقين واسترجاع صفحات مهمة من تاريخ مصر إلى جانب توثيق صفحات خالدة فى عمر الوطن.




فيلم «الممر» كما هو واضح من الصور التى نشرها أبطاله على حساباتهم الشخصية فخرًا واعتزازًا بالعمل يستعرض قصصًا من البطولة والشهادة فى سبيل مصر فى حروب الاستنزاف الشهيرة التى مهدت لنصر مبين فى 6 أكتوبر 73، وفى الوقت نفسه يعلن عن حرب استنزاف ضد صناع السينما الهابطة وتجار الفن الرخيص.


«الممر» يفتح صفحات من بطولات قوات الصاعقة المصرية «رأس حربة القوات المسلحة المصرية» ودورهم البارز فى تمهيد الطريق للنصر العظيم فى العاشر من رمضان 73 فى حروب الاستنزاف التى كانت من مقدمات انتصار أكتوبر لتأثيرها الكبير فى رفع الروح المعنوية للمقاتل المصرى بعد هزيمة 67.


والاستنزاف تعبير أطلقه الرئيس الخالد جمال عبدالناصر على العمليات العسكرية التى قامت بها قواتنا المسلحة فى الفترة من يونيو 68 وحتى مايو 1970، قبل اتفاقية روجرز وشملت عمليات باسلة لقوات الصاعقة أبرزها معركة رأس العش الشهيرة فى جنوب بورسعيد على مدار 4 أيام وقام رجال الصاعقة المصرية بصد هجوم مدرع بسرب دبابات ومنعتها من التسلل إلى منطقة بورفؤاد والكرانتيتا وتكبد العدو الإسرائيلى خسائر فادحة فى المعدات والأرواح فضلاً عن منع احتلال العدو جزيرة شدوان فى مدخل خليج السويس.


الفيلم ينسج إحدى البطولات التى قامت بها قوات الصاعقة بعد تكليفها بتدمير أحد معسكرات العدو الزاخرة بالمعدات والأسلحة والخرائط وتدمير حقول الألغام، فضلاً عن أسر أحد الضباط الإسرائيليين لفقدانه اتزانه.. وهى بطولات يجب أن تدرس للأجيال الجديدة وألمح فى الفيلم- الذى كتبه الشاعر أمير طعيمة فى أول تجربة سينمائية، ويبدو أن اختياره للمهمة مقصود لإضفاء اللغة الشاعرية على الأحداث التاريخية الكبري- فرصة هائلة للعودة إلى بطولات الآباء فى أعظم الحروب التى خاضتها مصر عبر تاريخها الطويل.. كما أنه فرصة لاستعادة بطولات أسماء خالدة مثل إبراهيم الرفاعى وزغلول فتحى ونبيل شكرى مصطفى ومحمد النعمانى وفتحى يونس وغيرهم من أبطال الصاعقة المصرية.


«الممر» يشارك فى بطولته عدد كبير من النجوم مع أحمد عز فى مقدمتهم إياد نصار وأحمد رزق ومحمد فراج وأحمد صلاح حسنى وعمر زهران وأحمد فلوكس ومحمد الشرنوبى وهند صبرى وأمير صلاح الدين.. ويجسد عمر زهران دور القائد الذى يكلف بطل الفيلم «أحمد عز» وضع خطة وتشكيل عناصر على أعلى مستوى للقيام بعملية فدائية على أكمل وجه ويقف وراء كل هؤلاء القائد الحقيقى على الشريط السينمائى المخرج «شريف عرفة» فى فيلم يتوقع خبراء السينما أنه سيكون رسالة سينمائية مهمة يقدمها المنتج هشام عبدالخالق وقوة مصر الناعمة والمؤكد أنه سيكون حافزًا كبيرًا لفتح صفحات خير أجناد الأرض وتقديم نماذج من الصمود لرموز التضحية والفداء من أبناء الوطن.


وحسب مصادر مقربة فيلم «الممر» نموذج للأفلام العسكرية التاريخية من حيث الإنتاج والتسهيلات المتاحة لخروجه فى أفضل شكل ممكن سينمائيًا، بعد أن قام صُناعه بدراسة مستفيضة ومراجعات دقيقة بقيادة القائد الأعلى «شريف عرفة» الذى وفقًا لنفس المصادر قاد بنفسه كل تفصيلة للفيلم من أماكن حقيقية للتصوير وملابس وديكورات مع الانضباط فى تقديم بعض المفرادات العسكرية الدقيقة.
«الممر» ليس فقط فرصة العمر للمشاركين فيه لكتابة تاريخ سينمائى خالد من صفحات خير أجناد الأرض بل يقدم شهادة سينمائية لبطولة الجيش المصرى العظيم ووثيقة صادقة للأجيال الجديدة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز