عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
فن الدبلوماسية "9"

فن الدبلوماسية "9"

بقلم : سعدون بن حسين الحمداني

- بروتوكول وإتيكيت طاولة الطعام وآداب المائدة وسلوكياتها



 

يتفاخر الدبلوماسيون من مختلف المدارس الدبلوماسية الأجنبية حول طبيعة إتيكيت قواعد آداب المائدة وسلوكياتها سواء على المستوى العائلي الشخصي أو على مستوى الوفود وكبار الشخصيات، وكيف يتبارون في وضع المراسم والخطوات التي تبدي أعلى مراحل اللياقة لإعداد المأدبة وكيفية التعامل معها، سواء الفردي الشخصي منها أو لكبار الشخصيات، وكذلك طبيعة ومستوى استقبال الضيف، وكلٍّ حسب مستواه وطبيعة العلاقة معهم، ويبدأ إتيكيت إعداد المائدة وإكرام الضيف من قبل المضيف. نفتقر نحن بالعالم الثالث هذا الإتيكيت بسبب تداخل الحضارات حتى في بعض المدارس الأوروبية تدرس إعداد المأدبة في المرحلة المتوسطة عما الذي يجب عمله وما الذي يجب تجنبه سواء في الأكل أو الألوان رغبة منهم في إكرام الضيف والوصول إلى خدمة سبع نجوم بالضيافة وليس فقط الأكل، حيث ترى الابتسامة وحلاوة الروح والبشاشة ورحابة الصدر التي تميزت بها المدارس الدبلوماسية الغربية على وجه الخصوص ويتفاخرون بأنهم هم من الأوائل في هذا المجال.

نحن بالعالم العربي نتميز بكرم حاتم الطائي الذي يفوق التصور لكن نفتقر إلى أدوات الإتيكيت في القرن الحالي الذي يتميز بأسلوب مختلف عن الأزمان والأماكن في ذلك الوقت. كثيرًا ما نحرج عندما ندعو أحد كبار الشخصيات إلى مأدبة رسمية ونفتقر إلى بعض نقاط الإتيكيت التي تعكس شخصيتنا وثقافتنا بهذه الأمور لنا، وتجعلنا في جانب الإحراج والتقيد. وهناك عدة أنواع من إعداد المأدبة التي تعتمد على الوقت والمناسبة ونوعية الأشخاص ومكانتهم الاجتماعية وسبب إقامة المأدبة، وسوف نتطرق بصورة عامة لإتيكيت طاولة الطعام وآداب المائدة وسلوكياتها، ولذلك من أهم النقاط الواجب الالتزام بيها عند الجلوس حول المائدة هي:

* اجلس وانهض من الطرف الأيسر لمقعدك.

* الاهتمام بنظافة وغسل اليدين قبل تناول الطعام، ويبدأ بذكر البسملة قبل الأكل وتناول الطعام باليد اليمنى قال رسولنا الكريم (إذ أكل أحدكم فليأكل بيمينه وليشرب بيمينه...)

* اسأل المضيف عن طبيعة الأكل حلال أم لأ، لأن في بعض الأحيان يستخدمون زيت الخنزير في الحلويات وبقية الأكلات التي تطبخ أو تضاف لها نكهة المشروبات الكحولية.

* لا تجلس قريبا جدًا من طرف المائدة ولا بعيدًا جدًا عنها ولا تقربها إليك إلى اليمين أو الأيسر فتحرج بقية الحضور.

* أبسط الفوطة وضعها على ركبتيك وليس على صدرك.

* عدم مسح أدوات الطعام بالفوطة قبل استعمالها فاحذر من ذلك في وليمة رسمية أو شبه رسميه إلا إذ كنت في مطعم عادي المستوى وحاول ألا ينتبه إليك خادم المطعم.

* لا تحاول خلط الطعام في صحنك في "الأوبن بوفيه" وعدم أخذ كميات كثيرة ويصبح الصحن كأنه تله أو جبل من الطعام، وعليك أن تأكل كل ما في الصحن ويكون الصحن فارغًا دون أي بقايا من الأكل وهذا أعلى مراحل اللياقة الدبلوماسية.

* لا تضع لقمة بعد لقمة إلا أن يتم مضغها جيدًا، وأحرص على استعمال السكين الخاصة الموجودة مع طبق الزبدة ولا تستعمل سكينك المخصصة على يمين الصحن.

* عند استعمال ملعقة الشوربة وهي صغير تشبه المغرفة تكون الاولى بجانب الصحن أو مع مكان الشوربة.

* إذ احتجت إلى المملحة أو قطعة خبز فاطلبها من أقرب مدعو وإياك أن تمد يدك أو جسمك فتزعج الذين حولك.

* لا تملأ الكأس حتى حافتها، بل إلى ثلاثة أرباعها فقط، وإذ قدم لك الماء فامسك الكأس باليد اليمنى، لكن اذا كان الخادم هو الذي يسكب الماء أو الشراب فيجب أن تدع كأسك في مكانه على الطاولة. ولا تنس ان تشكر الخادم.

* حين تشرب يجب أن تنظر إلى جوف كأسك ولا تنظر إلى من حولك، عليك أن تمسك دائما بآنية الشراب من عنقها بيدك اليمنى.

* لا تنفخ على لقمة حارة أو صحن حار، بل انتظر حتى يبرد، ومن العيب جدًا تذوق الأكل أو أخذ قطعة صغيرة وإرجاع القطعة بالصحن بعد التذوق.

* لا تقطع الخبز بالسكين بل بأصابع اليد، ولا تعض الخبز بأسنانك بل اقطعها صغيرًا بأصابعك، لا تأكل الخبز إلا مع الطعام أو بين صحن وآخر ولا تكثر من أكل الخبز على كل حال.

* لا تقطع اللحم في صحنك، بل خذه قطعًا صغيرة كلما أردت تناول شيء منها وبكميات معقولة ومتزنة حفاظًا على صحتك، تؤكل السلطة عادة بالشوكة فقط إلا إذا ما كانت كأوراق الخس الكبرى أو شرائح الطماطم فتقطع.

* في الفطور الصباحي وأكل البيض غير الناضج هو المحك في إتقانك آداب المائدة يجب أن تزيل قمتها المدورة بملعقة صغيرة لأ بالسكين، وتتناول بالملعقة وتشرب مباشر للفم.

* لا تتمخط وأنت على المائدة، ولا تسمح لنفسك بذلك بإدارة وجهك للخلف لأن ذلك دليل قلة اللباقة والتهذيب والمسموح بيه فقط مسح أنفك بمنديلك من دون إخراج أي صوت أو الذهاب إلى الحمام.

* غض البصر عن الحضور وعدم الانبهار بالحاضرين وخفض الصوت، لا يجوز مطلقًا رفع الشوكة في الهواء وهي محملة بالأكل وهو يكمل حديثه من جاره الضيف.

* تؤخذ الملعقة عادة باليد اليمنى وكذلك السكين أما الشوكة فتستعمل باليد اليسرى، ولأننا مسلمون لا نأكل باليد اليسرى فأنك تستطيع تقطيع الطعام بالسكين ممسكًا إياها باليد اليمنى ومثبتًا الطعام بالشوكة في اليد اليسرى وعند الأكل تستطيع وضع السكين جانبًا والأكل مستخدما الشوكة باليد اليمنى، لأن الإتيكيت يقتضي أيضا احترام العادات الدينية، على أن تخبر الضيف وجارك على اليمين واليسار كي لا تتعرض للانتقاد.

* لا تأخذ السكر من ملعقتك بل من الملعقة المخصصة لهذا، ولا تستخدم ملعقتك لأخذ كميات إضافية من أي نوع من الأكلات بل استخدم ما هو موجود.

على المضيف الاهتمام بتزيين الطاولة بالزهور على أن توضع بمستوى منخفض وبألوان زاهية متناسقة والابتعاد عن اللون الأصفر، والتناغم والتنسيق بين ألوان الزهور وبين الأدوات وغطاء الطاولة والتعجيل بإحضار الطعام للضيوف وهو أحد آداب إكرام الضيف.

وفي الختام يجب مراعاة اختلاف ألوان الطعام المقدم للضيف ومراعاة أعمار الضيوف وتجنب وضع الملح الزائد والتوابل وتجنب وضع أي شيء بلاستيك من الصحون أو الأكواب على المائدة.

 

*دبلوماسي سابق

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز