عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
فن الدبلوماسية في البرتوكول والاتيكيت "10"

فن الدبلوماسية في البرتوكول والاتيكيت "10"

بقلم : سعدون بن حسين الحمداني

بروتوكول وإتيكيت فن إدارة ولباقة الحديث



يتفاخر الدبلوماسيون من مختلف المدارس الدبلوماسية الأجنبية حول طبيعة إتيكيت فن إدارة ولباقة الحديث سواء على المستوى العائلي الشخصي أو على مستوى الوفود وكبار الشخصيات، وكيف يتبارون في وضع الخطوات التي تبدي أعلى مراحل اللياقة في المقابلات وكيفية التميز بين الجميع، سواء الفردي الشخصي منها أو لكبار الشخصيات، وكذلك طبيعة الحديث وانواعه، وكلٍّ حسب مستواه وطبيعة العلاقة مع الطرف الثاني، ويبدأ إتيكيت فن إدارة الحديث وكيفية التناغم من قبل المتكلم. حيث نرى الابتسامة وحلاوة الروح والبشاشة ورحابة الصدر التي تميزت بها المدارس الدبلوماسية الغربية على وجه الخصوص ويتفاخرون بأنهم هم من الأوائل في هذا مدخلات الحديث وأشكاله وطبيعة الطرف الثاني.

يقول شكبير: (نحن بحاجة الى فن إدارة الحديث ولباقة اللسان أحياناَ لمعرفة ما يخفيه الآخرون في قلوبهم، قد تجد ما يجعلك في ذهول وقد تجد ما تنحى له احتراماَ ).

اللقاء الاعتيادي الأول سواء الاجتماعي منه أو الرسمي في الأنشطة العامة يبدأ الحديث عن البرنامج التلفزيونية وما يدور حول العالم لانه يعكس ثقافة الشخص، كما يتطور الحديث عن أبرز المنشورات في المواقع الألكترونية من مجلات وصحف جذبأ للقراء وآخر مستجدات التكنولوجيا، أن فن الحديث يعتبر من أهم مقومات الدبلوماسية معتمدأَ على مقومات بسيطة سوف ندرجها لاحقاَ، والحديث دائما يكون بين طرفين على ان يبدأ حديثك بأبتسامة بسيطة ونظرة صادقة ، وأنتظرمن المقابل حتى يرد الأبتسامة قبل أن تنطق بالكلمة الاولى. أختر المدخل المناسب لموضوع حديثك وفقاَ للموقف الذي أنت فيه لغرض البدأ.

ندرج بعض هذه النقاط ذات الأهمية بالنسبة كيفية إدارة فن الحديث  والتميز به وهي:

علم وفن المعنى والنحو - كل حديث يحتاج الى مقدمة وبداية ومستنداَ على علم المعنى وفيه إنتقالات واضحة في نبرة الصوت لأن الأنتقال من نقطة الى أخرى مطلوب لغرض التشويق والاسترسال بالأفكارحتى يتابعك الطرف الثاني  ولاينصرف  عنك من خلال عينيه، فاذا كان لديك بداية الحديث مشوق وصادق وذو هدف فان المستمع سيكون معك من البداية الى النهاية معتمدأَ على علم المعنى للوصول للهدف ومستندأَ على أبسط قواعد النحو.

 علم وفن الكلمة - يتميز المحدثون المهرة بأنهم على درجة عالية من الوعي بالكلمات المهنية التي يستخدمونها ومدى تأثيرها على المتلقي فهم يتحدثون بقوة الكلمة ولذلك نحن دائما نقول على هذا الشخص بأنه ( دبلوماسي) اي أنه عنده قوة وعلم الكلمة المؤثرة وأن لم يكن دبلوماسياَ وأن كان انساناً بسيطاً.

تسلسل  وتنظيم الأفكار-  على المتكلم عدم القفز في الأفكارمن موضوع الى آخر بل يجب أن تكون متسلسلة ضمن بداية الحديث الى نهايته بكلمات راقية التعبير وبلباقة اللسان التي تجلب المستمع اليك وتجنب الكلمات والمفردات الدارجة والعامية التي تدفع أفكارك عن المسار الصحيح وبالتالي فان المتلقي ياخذ نظرة عكسية على شخصيتك، لذلك عليك دائمأَ أن تستمع أنت بالحديث أولأَ كي يقنتع الطرف الثاني ولا تنسى ابدأ الأبتسامة البسيطة.

لغة الجسد ومهاراتها - إستخدام نبرة وطبقة الصوت وهي أحد مقومات ثلاثية الشخصية ( العقل والخيال والصوت) وهي تساعدنا بالوصول الى غايتنا بحسن أستخدامه لنبرة الصوت والتحكم فيه وعدم المبالغة في أستخدام اليدين وفتح العنيين أو حركة الرموش  لكي تصل الكلمة الى  آذان المستمع بكل مقومات نجاح وهي لباقة اللسان والكلمة ويبقى المستمع منشد لجمالية الحديث، ولأن صوتك هو الوسيلة التي تعرض أفكارك فأن الأداء الصوتي ذو الوتيرة الواحدة يؤدي الى الشعور بالملل، وأن الصعود والأنخفاض بنبرات الصوت تثير المستمع وتملأ قلبه وعقله بالحماسة ويبقى يقظاَ معك وللصوت فنون ووجه وهي( عالي أو مرتفع للغاية، منخفضأو واطئ للغاية، صاخب للغاية، ايقاع والتنغيم، الاندهاش والتعجب،التحسر وعدم الرضا).

وفي الختام علينا جمعياً الأنتباه الى مايلي:

 فن ولباقة الحديث يحتوي على عدة وجوه وأهمها : أعلم أن الاختلاف في الرأي لا يفسد القضية/ أحترام الراي الآخر /اختم الراي بكلمة رقيقة وجمل ودية / حافظ على إبتسامتك وهدوء أعصابك/ خاطب المستمع على قدر ثقافته / نبرة الصوت التي تناسب المسافة بينك وبين المستمع/ تجنب استخدام الفاظ تحمل أكثر من معنى أو كلمات أجنبية / أفسح مجال للطرف الأخر للتعقيب / راقب ردود فعل المستمع حتى يتبين مدى فهمه واستقباله لحديثك/ تاكد أن يكون توقيت ومكان الحديث مناسب جدأَ ومستندأَ على الحالة النفسية الهادئة للمستمع لتقبل حديثك.

تجنب الحديث في كل من/ السياسة /الأحزاب/  الدين والمذاهب / الجانب المالي/ النكات التي تمس الدين أو الجنس/ النقد الجارح.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز