بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

21 اغسطس 2019 - 17 : 16   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

فقرك ليس عارًا

18 فبراير 2019



محسن عبدالستار
بقلم : محسن عبدالستار

الفقر هو عدم القدرة على الحفاظ على المستوى الأدنى من المعيشة.. وهو الحالة أو الوضع الذي يحتاج فيه الفرد أو المجتمع إلى الموارد المالية، والأسس الضرورية للتمتع بأدنى مستوى من الحياة والرفاهية، الذي يعتبر مقبولًا في المجتمع الذي يعيش فيه.

فمن السهل أن تعيش في ثوب ليس لك، ولكن اعلم يقينًا أنك حينها سوف تصبح شخصًا آخر لا تعرفه ولا تسأل لماذا يعاندك النوم وتطول ساعات الأرق لديك، لأن الراحة تحصل عليها في تصالحك مع ذاتك ومع الآخرين أيضًا.

إن الله بكرمه وتدبيره يقسّم لنا حياتنا بما يسعدنا، في حال قنعنا بما لدينا ورضينا، ومن طبيعة النفس البشرية الطمع وطلب المزيد، ورفض الواقع بكل ما فيه من إيجابيات وسلبيات، وفي هذه الحالة من سلّم نفسه للهوى فتحت له أبواب الهم والحزن والاكتئاب، لأنها ستجعلك تنظر لما في يد غيرك، وتسخط على قسمة الله لك، وهو أعلم بصلاح الأمور لنفسك، وعواقبها، فروّض نفسك بالقناعة - دائمًا - بما تملك واحمد الله سبحانه وتعالى واشكره فإنه بالحمد تدوم النعم.

وخير مثال نطرحه هو، نموذج لفتاة كانت فقيرة تعتمد على نفسها، للحصول على متطلباتها الشخصية، هذه الفتاة تدعى "أوبرا وينفري"، ولدت في 1954 وعاشت طفولة فقيرة.. والدها كان حلاقًا، بالإضافة إلى عمله ببعض الأعمال التجارية الصغيرة، والدتها كانت تعمل في خدمة البيوت، عاشت عند جدتها في حي فقير بعد انفصال والديها إلى أن بلغت السادسة من عمرها.. كانت تعبئ الأكياس بأحد محلات البقالة في الولايات المتحدة الأمريكية لإعالة نفسها، حتى حصلت على منحة دراسية- كاملة- في جامعة ولاية "تينيسي".

لقد بدأت وينفري العمل بالإعلام وعمرها 19 عامًا، لتُلقي النشرة الإخبارية بإحدى قنوات الراديو في بالتيمور، ثم يكون ظهورها الأول في التليفزيون عبر برنامج "حديث الناس" عام 1978 وهو برنامج حواري، ولم تكن بلغت بعد الـ 24 عامًا من عمرها.. ثم أصبحت بعد ذلك بفضل جدها واجتهادها ورضاها ملكة التليفزيون الأمريكي.

عاشت "أوبرا" في بالتيمور، ثم انتقلت إلى شيكاغو عام 1983، لتجد نفسها وقد أصبح لها برنامج حواري خاص، قدمت من خلاله قضايا وشخصيات مشهورة، أهمهم مايكل جاكسون، من داخل مزرعته، وحققت معه أكثر من 100 مليون مشاهدة، واستمرت أوبرا في العمل الإعلامي بعد آخر حلقة من برنامجها إلى جانب كونها أشهر الحقوقيين والمدافعين عن المعاملة الأخلاقية للإنسان والحيوان، لتحتل المرتبة التاسعة بين أكثر 20 امرأة نفوذًا على صعيد وسائل الإعلام، ومصنفة بقائمة أكثر 100 شخصية تأثيرًا على العالم.. وبلغت ثروتها عام 2003 مليار دولار.

إن الحياة لا تقف عند تجربة فاشلة خضتها في بداية حياتك، والفقر ذاته ليس عارًا، إنما العار "فقر الأخلاق"، والفشل أن تعيش مكانة أعلى من قدرك ليُعجب بك الناس فقط.

الغنى غنى القناعة لا المال، ومهما حُرمت ممّا تريده وتحبه فتأكد أن الله كتب لك ما هو أفضل، والله عند ظن عبده به فليكن يقينك أنه سبحانه يقسم لنا ما نستحقه وفيه الخير لنا.. ومن القرآن يأتيك النبأ العظيم: "ولسوف يعطيك ربك فترضى".

 





التعليقات



اخر مقالات للكاتب

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

كرة اليد

انجازات في المحافظات

العدالة الاجتماعية

Rosa TV

القدس عربية

الشائعات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

المعهد العالي للغات بالمنيا

تطوير مصر

اعلان مراتب سوفت