عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
فن الدبلوماسية (بروتوكول وإتيكيت المرأة العربية) 1

فن الدبلوماسية (بروتوكول وإتيكيت المرأة العربية) 1

بقلم : سعدون بن حسين الحمداني

يتفاخر الدبلوماسيون من مختلف المدارس الدبلوماسية الأجنبية حول طبيعة بروتوكول وإتيكيت التعامل مع المرأة، والتباهي باحترام وأسبقية المرأة في كل أنشطة الحياة الرسمية وغير الرسمية، وبروتوكول التعامل معها في الحياة العملية والأسرية.



وكل مدرسة تتسابق بوضع بنود بروتوكول وإتيكيت كيفية تعامل المرأة العربية بوجه خاص والأجنبية بوجه عام ، سواء من ناحية التصرف أو الظهور بمظهر جميل وحسن، أو التميز في العمل، أو من خلال أسلوب التفاني بكل مفردات شخصيتها، وكثيرًا ما تدرس لغة الجسد للمرأة في اللقاءات الرسمية أو الشخصية لتعكس شخصيتها. 

 أصبحت مراسم البروتوكول والإتيكيت في العالم الحديث المتحضر هو البطاقة التعريفية التي تقدمها للناس من الناحية الرسمية أو الاجتماعية، وكما هو معلوم بأن البروتوكول هو حزمة من القواعد والإجراءات وقواعد الأسبقية التي يجب مراعاتها، أما الإتيكيت فهو حسن التصرف بمنتهى اللياقة مع الآخرين، وإذ كان البروتوكول يختص بالعموميات فإن الإتيكيت يختص بالتفاصيل الدقيقة الاجتماعية منها أو الشخصية العائلية. 

نلاحظ أن المدرسة الإسلامية ورسولنا الكريم أعطى أرقى الأمثلة للعالم أجمع ووضع كل القواعد السامية والرصينة التي حافظت على المكانة المحترمة والسامية للمرأة في كل شؤون الحياة وجعلها الجوهرة التي لا ينطفئ ضياؤها لأهمية المرأة في شأن رقي المجتمعات بدءًا من العائلة الصغيرة وصولًا إلى بناء المجتمعات الكبيرة.

حتى كرمها الله سبحانه وتعالى بسورة خاصة بها في القرآن الكريم ألا وهي سورة النساء بالإضافة الى دروس ربانية في كل شؤون الحياة اليومية حتى في المكياج حين قال تعالى: (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَىٰ) 34 الأحزاب. 

 وعليه سوف نتطرق في هذا المقال الى بعض المواضيع الرئيسية التي تخص شخصيتها وانعاكسها على المجتمع وخاصة في أمور كثيرة تمس لقاءات المرأة العربية أهمها:

 *اختيار الوان وأماكن الملابس (صباحية، مسائية).

 * العطوروأنواعها وأوقاتها.

* المكياج.

 *الإكسسوارات.

* الثقافة والشهادات والخبرات التي لديها.

* لباقة اللسان ومفردات الكلام.

* وأخيراً لغة الجسد من حركة العينين واليدين التي تؤثر في اللقاءات الرسمية وغيرها، كما يعتبر الجلوس للمرأة في المحافل الدولية أو في الدوام الرسمي أو حتى عند الأقارب والعائلة من المواضيع التي يعكس أدبها وتربيتها الاسلامية والعربية الأصلية وحتى وإن كان الجلوس للنساء فقط.

 لذلك من الواجب الانتباه الى ما يلي: لا تجعلي قدميك تنحرفان الى الخارج.

* لا تلفي السيقان على بعضها كما تلف الأفعى حول الشجرة.

* يجب أن يكون الظهر بزاوية قائمة 90 درجة عند الجلوس باللقاءات الرسمية وبنص مقعد الكرسي والأقدام متقاربة بعضها البعض.

* لا تقدمي الأقدام الى الامام كثيرأَ وإنما أن تكون متوازية مع نهاية الكرسي بمسافة 10 سم.

* يجب أن تكون اليدان مشدودتين الى الجسم فقط.

* استخدام الكفين في الكلام كلغة الجسد للتعبير.

* لا تحني ظهرك الى الأمام كأنك في حالة التهيؤ للنهوض.

* عدم وضع العطور النفاذة في الأعمال اليومية الرسمية في الغرف المغلقة.

* اختيار ووضع العطور الهادئة في الانشطة الرسمية والاجتماعية الصباحية والابتعاد عن العود الزيتي حتى في اللقاءات المسائية.

* الابتعاد عن لبس الذهب أو الاكسسوارات المبالغ فيها. * اهتمي كثيراَ بجمال وجهك بالاعتماد على نوع البشرة وشكل الوجه والعينين وغالباً ما يكون المكياج الصباحي هادئاً جداَ بعيداَ عن الأصباغ والابتذال فيه.

* الكارثة الكبرى في جمال الوجه هو وضع مكياج صارخ والذهاب الى الاسواق أو العمل، ولان المكياج هو من جمالية المرأة لا يجوز لها اطلاقاً أن تشيعه أمام الآخرين.

* تهذيب لباقة اللسان ونبرة الصوت أن تكون في غاية الهدوء.

* الصمت يزيد من هيبة المرأة وأن يكون كلامها عندما يطلب منها أو تستأذن للكلام أو المداخلة.

* لا تنقلي مشاكل البيت الى باحة وساحة عملك.

 * تجنبي إحراج الآخرين بالسؤال خارج نطاق الجلسة.

 * امتنعي عن مضغ العلكة أمام الآخرين.

* قبول النصحية والنقد الإيجابي دائماً لأن هذا من دلالات الشخص المثقف الأكاديمي.

* دائماً استخدمي كلمات الشكر والاستئذان وايضا " لو سمحت " أو "ممكن من فضلك" لان فيها دلالات كبيرة على حسن التربية.

 * احرصي على البساطة في مظهرك العام لانه دلالة التمكن وحب التواضع بالحياة.

 وفي الختام على المرأة العربية الاسلامية قدر الامكان الالتزام بالحشمة والتواضع والابتعاد على التباهي بما تملكه من جمال ومال، والحجاب ليس بالملابس فقط وإنما حجاب اللسان والقلب والروح، والعمل بكل إخلاص وجدية والتقرب الى عامة الناس بحسن النية لغرض الاستفادة والافادة بنفس الوقت.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز