بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

24 يوليو 2019 - 5 : 3   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

القوة الناعمة.. مكتبة الإسكندرية

2 ابريل 2019



د. أماني ألبرت
بقلم : د. أماني ألبرت

من داخل مكتبة الإسكندرية هذه المنارة المتألقة وفي إطار معرض الكتاب الدولي 2019. جاءت الدعوة الكريمة من الكاتب الصحفي حسام عبد القادر المستشار الإعلامي بالمكتبة في إطار الندوات المنعقدة على هامش المعرض.

تنوعت الندوات بشكل مذهل وغطى برنامجها عددا كبيرا من الموضوعات في المجالات كافة، مستضيفًا عددا كبيرا من قادة الرأي والفكر والفن والإعلام لينبعث إشعاع المنارة مساهمًا في خلق الوعي والثقافة والعلم والرقي.

وتحت عنوان "القوة الناعمة وإصلاح الصورة الذهنية المصرية" سعد بمجاورة أ. عمرو الديب خبير العلاقات العامة وأمين عام جمعية الاتحاد العربي للعلاقات العامة والاستثمار البشري، والإعلامية سحر الجمل نائب رئيس تحرير جريدة الأخبار وكابتن جمال سعد المذيع الرياضي بالتليفزيون المصري وفي حديث ممتع قارب ساعتين تضمنت مداخلات الجمهور دار الموضوع حول تأثير وأهمية القوة الناعمة للدولة.

بداية الحديث كانت لي، بناء على طلب المنصة الكريمة وبحكم انتمائي لكلية الإعلام جامعة بني سويف كوكيل لشؤون التعليم والطلاب وبحكم التخصص كأستاذ مساعد للعلاقات العامة قدمت موجزا لمعنى كلمة القوة الناعمة وما تضمنته. فالقوة الناعمة والقوة الصلبة تنتميان لمصطلح القوة الذكية الذي أطلقته الإدارة الأمريكية. وإن كانت القوة الصلبة أو الخشنة تتضمن سياسة التهديد والتدخل العسكري أو فرض المواقف باستخدام القوة والنفوذ، فالقوة الناعمة تستخدم القوة الناعمة أساليب إقناعية لجذب ولتغيير آراء شعوب بعينها عن الدولة. وذلك من خلال مثل المشاهير والفنانين والمفكرين والإعلاميين والفرق الرياضية والتبادل الثقافي والطلابي.

ثم تحدث الإعلامي جمال سعد حول استخدام الرياضة كقوة ناعمة، وتحدث عن دور محمد صلاح وكيف خلق حالة وانطباعا إيجابيا عن مصر والمصريين. كما شدد على ضرورة الترويج لنبذ التعصب الرياضي واحترام الجماهير في الملعب لبعضهم البعض رغم اختلاف الفريق الذي يشجعونه وقدم تساؤلا مهما وهو: ماذا قدم الرياضيون لمصر؟ أو كيف قاموا بترويج مصر أمام العالم؟ موضحًا أن ما نقدمه لمصر لا يقتصر على الأموال ولكنه يمتد ليشمل القدوة والأخلاق واحترام الآخر.

فيما استعرضت الكاتبة الصحفية سحر الجمل دور الفن كقوة ناعمة في إصلاح صورة الدولة، ورجعت بالزمن لدور الأغاني أثناء الثورات وقصور الثقافة. وناقشت فكرة "قطار الرحمة" الذي اشترك فيه عمالقة الفن أمثال زوزو ماضي وأنور وجدي وتحية كاريوكا وليلى مراد وشادية، بعد نكبة 1948 لجمع تبرعات من الشعب المصري ليتم شحنها لغزة وقد سخر الفنانون وقتهم ومجهودهم وشهرتهم للقضية العربية. مناشدة الفنانين بتقديم يد العون كرد فعل طبيعي لخدمة مصالح بلدهم. ومطالبة بأن يتبنوا مبادرة بعنوان "تحت أمر مصر" من اجل تقديم صورة إيجابية.

هذا وقد عقب عمرو الديب خبير العلاقات العامة على المتحدثين عن أهمية الدبلوماسية الرسمية الممثلة في والسفراء والممثلين الدبلوماسيين، لتعمل جنبًا إلى جنب مع الدبلوماسية الشعبية التي تعتمد على الفنانين والمفكرين والإعلاميين والفرق الرياضية والتبادل الثقافي والعلمي. وشدد على أن الدبلوماسية الشعبية هي أحد تطبيقات العلاقات العامة باعتبارها علم إدارة التعاملات واستخدام الحوار والتفاوض والتواصل بين الدول وبعضها البعض من خلال مواطنيها. 





التعليقات



اخر مقالات للكاتب

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

ثورة 23 يوليو

رؤساء جامعات افريقية

ثورة 30يونيو

انجازات في المحافظات

العدالة الاجتماعية

Rosa TV

اعلان شركة المرعشي

الشعب يجني ثمار الإصلاح

محمد صلاح
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

تطوير مصر

اعلان لاروش بعد العيد

اعلان مراتب سوفت