بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

23 اغسطس 2019 - 30 : 21   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

شباب سيناء ومكافحة التطرف الفكري (1)

28 ابريل 2019



د. شريف درويش اللبان
بقلم : د. شريف درويش اللبان

أصبح الإرهاب من الظواهر التي تهدد الأمن القومي، وتهدد وحدة المجتمع وتماسكه، وتستنفد كثيرًا من الجهود الأمنية والسياسية وتضيع كثيرًا من الجهود التنموية والمقدرات المالية التي تخصص لمحاربة هذه الظاهرة في المجتمع المصري، وقد تناولها الكثير من الباحثين والمتخصصين بالدراسة والتحليل للوقوف على حقيقة هذه الظاهرة في المجتمع المصري.

فحينما يفتقد أفراد المجتمع الوعي السليم، والقدوة الرشيدة، ويقعون فرائس للصراعات النفسية بين الحلال والحرام، بين الفطرة ومستجدات العصر، يبحثون عن سبل وأساليب أخرى يجدون فيها تعبيرًا عن الرفض للصور غير المقبولة بالمجتمع ويتمردون على واقع يرون أنه لا يعبر عن حاجاتهم ومتطلباتهم؛ كاللجوء إلى شكل من أشكال التطرف أو التكفير وهجرة المجتمع، أو الغلو في العبادة أو التعصب في الأفكار والممارسات، أو حتى التفريط والتهاون في الأصول.

في هذا الإطار، جاءت الدراسة الكاشفة للدكتور فرج خيري عبد الجيد درويش المدرس بقسم الصحافة المطبوعة والإلكترونية بكلية الإعلام جامعة سيناء والمعنونة: "انقرائية الأخبار ومقالات الرأي بالصحف الإلكترونية العربية وعلاقتها بالاتجاه نحو التطرف الفكري لدى الشباب السيناوي".

تمثلت مشكلة البحث في اطلاع الباحث على بعض مواقع الصحف الإلكترونية العربية، ووجد أنها تحمل في طياتها شيئًا من الفكر المتطرف، كما لاحظ الباحث أن شباب سيناء، خاصة الجامعيين منهم، لا يقرأون الصحف الورقية نظرًا لعدم وصولها إليهم في كثيرٍ من الأحيان، أو أن اهتمامهم الأكبر ينصب على استخدام الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي في الحصول على الأخبار. هذا بالإضافة إلى أن منطقة شمال سيناء تم استغلالها من جانب الجماعات المتطرفة كمسرح لنشر الفكر المتطرف والذي كلف الدولة المصرية الكثير من الأرواح والأموال سعيا للقضاء عليه، ومن ثم فإن مشكلة البحث تركزت في تساؤل مهم وهو: ما علاقة انقرائية الصحف الإلكترونية العربية بالاتجاه نحو التطرف الفكري لدى الشباب السيناوي؟

ويأتي هذا البحث مواكبًا للنداءات المتكررة من الدولة لمحاربة التطرف بشكل عام، ومن بين أشكاله التطرف الفكري، وتزايد معاناة المجتمع المصري من الإرهاب بكل أنواعه في الفترة منذ ثورة 30 يونيو وحتى الآن، وتزايد استقطاب الشباب الذي يعاني من مشاكل وأزمات اجتماعية لجماعات الفكر المتطرف والإرهاب بكل أشكالها، كما تنبع أهمية الدراسة من أن الدولة تولي للشباب بصفةٍ عامة وشباب سيناء بصفةٍ خاصة عناية فائقة، لأنه تقع على عاتقهم مسؤولية بناء وتطوير وتنمية هذه البقعة الغالية من أرض مصر. وتنبع أهمية الدراسة كذلك من أهمية الصحف الإلكترونية كمصدر للمعلومات، لما تتميز به من قدرتها التأثيرية على الجمهور عامة باختلاف مستوياته العمرية والثقافية والمهنية، فضلًا على انتشارها بحيث أصبحت متاحة لمعظم أفراد المجتمع. وتستمد الدراسة أهميتها التطبيقية من خلال رصد بعض العوامل الداعمة للاتجاه نحو التطرف الفكري لدى شباب سيناء.

وقد تمثل مجتمع البحث في الصحف العربية الإلكترونية التي يقرؤها الشباب السيناوي، وقد حددها الباحث بإجراء دراسة استطلاعية على عينة قِوَامِها 40 مبحوثًا من شباب محافظة شمال سيناء والتي تمثلت في صحف (الأيام- القدس- عكاظ السعودية- اليوم السابع- المصري اليوم)، وقد تعرف الباحث من خلال تلك الدراسة على أكثر الصحف قراءة لدى الشباب السيناوي واختارها عينة للدراسة التحليلية.

وقد تمثلت عينة الدراسة التحليلية في أربع صحف إلكترونية، صحيفتيْ "القدس" و"الأيام" الفلسطينيتيْن وصحيفتيْ "اليوم السابع" و"المصري اليوم" المصريتيْن، وتم تحليل الأخبار ومقالات الرأي بهذه الصحف لمدة شهر في الفترة من 10 أكتوبر 2018 حتى 10 نوفمبر 2018 والتي بلغ عدد مفرداتها 4041 خبرًا و861 مقالًا.

كما تم اختيار عينة من الشباب السيناوي والذين تتراوح أعمارهم بين (18-30 سنة) من محافظة شمال سيناء قوامها200 مبحوث من الجنسين، وينتمون لمستوياتٍ تعليمية مختلفة، لإجراء الدراسة الميدانية عليهم.

تبين من الدراسة التحليلية أنه فيما يتعلق بمدى وجود الأفكار المتطرفة في الأخبار ومقالات الرأي بالمواقع والصحف الإلكترونية المصرية والفلسطينية، فقد قام الباحث بحصر الأخبار بصحف (القدس- الأيام- اليوم السابع- المصري اليوم) في الفترة من أول سبتمبر 2018 وحتى أول نوفمبر 2018، والتي بلغ مجموعها 4041 خبرًا، وقد تباينت الصحف من حيث عدد الأخبار بكل صحيفة حيث بلغ عدد الأخبار بصحيفة "القدس" (1020) خبرًا وبصحيفة "الأيام" (960) خبرًا وبصحيفة "اليوم السابع" (1058)، وبصحيفة "المصري اليوم" (1003) أخبار، كان من بينها (704) أخبار يحمل فكرًا متطرفًا بنسبة 17.4% من جملة الأخبار التي خضعت للتحليل.

وجاءت صحيفة "القدس" في المركز الأول في عدد الأفكار المتطرفة، حيث بلغ عدد الأخبار المتطرفة بها 306 خبراء بنسبة 30% من إجمالي الأخبار التي خضعت للتحليل، تلتها صحيفة "الأيام" والتي بلغ عدد الأفكار المتطرفة بها 210 خبراء بنسبة 21.9%، ثم موقع "اليوم السابع" (97 خبرًا) بنسبة 9.2%، وجاء موقع "المصري اليوم" في الترتيب الأخير، حيث بلغ عدد الأخبار المتطرفة به 91 خبرًا بنسبة 9%.

كما قام الباحث بحصر المقالات بصحف (القدس– الأيام- اليوم السابع- المصري اليوم) في الفترة نفسها، حيث بلغ مجموعها 861 مقالًا، كان من بينها 166 مقالًا يحمل فكرًا متطرفًا بنسبة 19.3% من جملة المقالات التي خضعت للتحليل.

وقد جاءت صحيفة "القدس" في المركز الأول حيث بلغ عدد المقالات المتطرفة بها 81 مقالًا بنسبة 9.4% من إجمالي المقالات التي خضعت للتحليل، تلتها صحيفة "الأيام"، والتي بلغ عدد المقالات المتطرفة بها 76 مقالًا بنسبة 8.8%، ثم صحيفة "اليوم السابع"، والتي بلغ عدد المقالات المتطرفة بها 6 مقالات بنسبة 0.7%، وجاءت صحيفة "المصري اليوم" في الترتيب الأخير حيث بلغ عدد المقالات التي تحوي أفكارًا متطرفة (3 مقالات) بنسبة 0.34% من جملة المقالات التي خضعت للتحليل، ومن ثم فإن أخبار ومقالات الصحف الفلسطينية أكثر تطرفًا من أخبار الصحف الإلكترونية المصرية، وقد يرجع ذلك إلى مناهضة الصحف الفلسطينية للاحتلال الإسرائيلي، وقد يلجأ في سبيل ذلك إلى التطرف والشطط، بمنأى عن الوسائل السلمية التي تنتهجها السلطة الفلسطينية.

ونستكمل استعراض نتائج هذه الدراسة المهمة في المقال القادم.

 





التعليقات



اخر مقالات للكاتب

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

كرة اليد

انجازات في المحافظات

العدالة الاجتماعية

Rosa TV

القدس عربية

الشائعات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

تطوير مصر

اعلان مراتب سوفت