بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

20 اغسطس 2019 - 12 : 18   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«ليالى الحلمية».. ومنين بيجى الشجن

18 مايو 2019



طارق مرسي
بقلم : طارق مرسي

منين بيجى الشجن.. من اختلاف الزمن ومنين بيجى الهوى.. من ائتلاف الهوى ومنين بيجى السواد.. من الطمع والعناد ومنين بيجى الرضا.. من الإيمان بالقضا من انكسار الروح فى دوح الوطن يجى احتضار الشوق فى سجن البدن.. من اختمار الحلم بيجى النهار

مسلسل «ليالى الحلمية» ليس مجرد عمل تليفزيونى كامل الأوصاف، بل كان ملحمة ومقطوعة درامية مبدعة عاش معها وفيها كل المصريين فى شهر رمضان فى 5 أجزاء استمرت حتى منتصف التسعينيات، وهى الفترة التى شهدت العصر الذهبى للدراما المصرية، صاغها بمهارة واقتدار ثلاثى مبدع ولخص فكرهم ضلع ثالث وهو الشاعر العملاق سيد حجاب بمقدمته الغنائية بصوت المطرب القدير محمد الحلو وموسيقى ورؤية لحنية مبدعة لميشيل المصرى وأوركسترا ضخم تجاوز الـ300 ممثل وممثلة من مختلف الأجيال والأعمار عزفت سيمفونية الحلمية.. كتب أبطالها يحيى الفخرانى وصلاح السعدنى وصفية العمرى وسيد عبدالكريم وسهير المرشدى وسميرة عبدالعزيز وحسن يوسف وهشام سليم وإلهام شاهين وصابرين، هؤلاء جددوا حبهم ونجوميتهم مرة أخرى فى حين كتب آخرون شهادة ميلادهم فى هذا العمل العملاق.

وفى المقابل فإن المسلسل بالنسبة لجيلى طاقة القدر فى رمضان لكتابة شهادة ميلاد صحفية مع كتيبة المبدعين من استديو الأهرام الذى شهد ميلاد هذا العمل.

دروس «ليالى الحلمية» بالنسبة لجيلى بمثابة الكتالوج الذى يحتذى به فى الأعمال الدرامية على مستوى الإخراج المبتكر للراحل إسماعيل عبدالحافظ والكتابة الواعية لتاريخ مصر من خلال شخصيات عاشت طويلاً كدليل صادق للمشاهد من العصر الملكى حتى مطلع التسعينيات مرورًا بثورة يوليو ونصر أكتوبر حتى عصر الانفتاح وحرب الخليج.. عكاشة قدم مسحًا شاملاً وصادقًا لهذه الفترة.

ورغم تأثر الكاتب والمؤلف بالعهد الناصرى دون تمجيد عادا فى نهاية الجزء الخامس الذى شهد أحداث حرب الخليج لمحا بتجرد شديد إلى عبقرية السادات ونظرته للأحداث ولرؤيته التى سبقت عصرها كشف عنها الإعلامى حسن زين العابدين رئيس البرامج الثقافية بإذاعة الشباب والرياضة فى رسالة فريدة من نوعها عن الكاتب العملاق أسامة أنور عكاشة بعنوان «الرؤية السياسية لأعمال أسامة أنور عكاشة» وخص بها مسلسله التاريخى «ليالى الحلمية» وقال فيها إن الكاتب لا يجور على عهد، فهو يعرض وضعًا اجتماعيًا وسياسيًا بحيادية وتجرد.

«ليالى الحلمية» لم ترد اعتبار السادات وناصر فقط، بل أنصفت مؤلفه العملاق وكشفت فى الوقت نفسه زيف وانحطاط ما نراه على الشاشة من تزييف وتشويه والتركيز على الصورة الاستثنائية التى لا تعبر عن مصر تاريخًا وشعبًا وعلى كتاب الدراما العودة إلى كتالوج مصر وعبقرية عكاشة وإسماعيل .. أدعوهم لتأمل ما كتبه الشاعر العبقرى سيد حجاب لإدراك قيمة وعظمة مصر.. وقياداتها عبر العصور بقوله:

ما تسرسبيش يا سينينا من بين ايدينا

ولا تنتهيش ده إحنا يا دوب ابتدينا

واللى له أول بكره ح يبن له آخر

وبكره تفرج مهما ضاقت علينا





التعليقات



اخر مقالات للكاتب

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

كرة اليد

انجازات في المحافظات

العدالة الاجتماعية

Rosa TV

القدس عربية

الشائعات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

المعهد العالي للغات بالمنيا

تطوير مصر

اعلان مراتب سوفت