بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

18 اغسطس 2019 - 29 : 1   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عناصر الإنسان

17 يوليو 2019



د. داليا مجدى عبدالغنى
بقلم : د. داليا مجدى عبدالغنى

غريب أمر الإنسان، دائمًا ما يُحاول أن يُشوه الصورة الجميلة، وينال منها، فعلى سبيل المثال، يخلقنا الله أبرياء، نفوسنا طاهرة، وقلوبنا نقية، إلا أننا نظل نُشوهها بالأحقاد، والغِلّ، والكراهية، وشهوة الانتقام.

وأيضًا، أجسادنا تكون نظيفة وطاهرة، في حين أننا نُهملها أو نُدنسها بأفعالنا غير المبررة، وصحتنا تكون في أوج ازدهارها، إلا أننا نأبى عليها أن تظل على حالها، فهناك من يلجأ إلى التدخين والشراب والسهر، وغيرها من السلوكيات التي تنتهك الصحة، وتُجهد القلب.

كل شيء فينا يبدأ جميلاً، حتى قصص الحب، تبدأ جميلة وبراقة، ولها طابعها المميز، ولكن ما أن نضمن المحب، حتى تبدأ سلوكياتنا في التغيير، فيأبى الحب أن يعيش، ويتلاشى رويدًا رويدًا، حتى ينتهي تمامًا من الوجود.

هل خُلِقْنَا لكي نُشوه كل ما هو جميل؟! فالإنسان لابد أن يكون كائنًا بناءً، يُضفي الصورة الجميلة على كل مكان يذهب إليه، يترك الشعور الطيب في نفس كل إنسان يتعامل معه، يُخرج أجمل ما في بداخله؛ لكي ينعم بمشاعرهم الطيبة، ولابد أن يُحافظ على جمال الخِلْقَة، التي وهبها له المولى عز وجل، فما المتعة في أن نستمتع ببعض اللذات الفانية، والتي لا تدوم سوى لحظات قليلة، ثم نجني خسائر فادحة، لا يمكن تعويضها.

فلو كل إنسان فكر بعقله، وقرر أن يتعامل مع الأمور بشكل جيد، وفكر صائب، لتبدلت الأحوال، وتعدلت الموازين، أما هرولتنا خلف نزعاتنا ورغباتنا، لن تتسبب سوى في جلب المشاكل، وأولها خسارة النفس، وما النفس إلا روح معنوية مُتجسدة في الأخلاق والسلوكيات، وأجساد لها أشكال تحتاج إلى الحفاظ عليها؛ لأن العين تعشق كل ما هو جميل، وصحة لا يمكن أن ينعم الإنسان بالحياة إلا باكتمالها، والحفاظ عليها، فالإنسان هو مجموعة من العناصر التي لابد أن تتضافر؛ حتى تكون شخصه وشخصيته.

لذا، فعليه أن يُحافظ على تلك العناصر، ويمنحها ما تستحقه؛ حتى تمنحه هي في النهاية الكينونة، التي سيبقى عليها، سواء في أعين نفسه، أو في عيون الآخرين. 





التعليقات



اخر مقالات للكاتب

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

انجازات في المحافظات

لبيك اللهم لبيك

العدالة الاجتماعية

Rosa TV
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

المعهد العالي للغات بالمنيا

تطوير مصر

اعلان مراتب سوفت