بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

16 ديسمبر 2019 - 11 : 9   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر الحلوة

12 نوفمبر 2019



د. ايمان الجمال
بقلم : د. ايمان الجمال

 حديقة على النيل بمحافظة أسوان والدخول بجنيهين.. يجتمع فيها الأدباء وتدرس فيها الفنون.

 

 على ضفاف النيل، يحاط بها مرسى المراكب، وفي الجانب الآخر فندق "كتراكت"، الذي أنشئ عام 1899 على ربوة عالية من الجرانيت الزهري، والذي يعد من ضمن أعرق 10 فنادق بالعالم، ويمتاز التصميم الداخلي بالطابع الشرقي والخارجي بالطراز الفيكتوري الإنجليزي.

في الأربعينيات أنشأت حديقة فريال، التي أمر بتشييدها الملك فاروق آخر ملوك مصر، وآخر من حكم مصر من الأسرة العلوية لأبنته الأميرة فريال ابنة الملكة فريدة، والتي سميت على اسم جدته فريال والدة الملك فؤاد الأول، ومنها اتخذت اسمها حتى الآن. والجدير بالذكر أن الحديقة أقيمت على نفس الربوة التي أقيم عليها الفندق.

 

 كانت الحديقة مخصصة قديمًا لنزلاء "كتراكت"، وشهدت الحديقة حفل الافتتاح لمطعم فندق "كتراكت"، الذي يتمتع بطابع أندلسي مستوحى من مدفن السلطان قلاوون عام 1902 والذي شهده الخديو عباس حلمي، واللورد تشرشل وقيصر روسيا والأغا خان والابن الثالث للملكة فيكتوريا، والحديقة شهدت مولد رواية جريمة على ضفاف النيل للكاتبة أغاثا كريستي.

والدخول فقط بجنيهين.. يستمتع بها الجميع لمناظرها الخلابة، والجميع ينصحك بمشاهدة غروب الشمس فيها.

 

 على ربوة عالية أقيمت الحديقة، وتطل على جزيرة أسوان (إلفنتين)، اشتق اسم إلفننين من الاسم المصري القديم لها "أبو" بمعنى أرض الفيل، والتي كانت تعد مركزًا تجاريًا مهمًا، ومن أقدم المدن المصرية، وتحتوى على معبدي ساتت وخنوم، وبقايا من معابد حجرية من العصور المختلفة، ومتحف أسوان، الذي يحتوي على مقاييس النيل القديمة، والذي بني كمقر لكبير مهندسي الخزان السير وليام ويلكوكس. وترى الحديقة مقبرة الأغا خان، تطل من أعلى الجبل أمامك ومقابر النبلاء، والتي تعرف بقبة "أبو الهوا"، ومجموعة من البيوت النوبية وخلفها الجبل في منظر ساحر.

 

من بداية الدخول وطابع الهدوء النفسي يقابلك.. ربوات عالية ومدرجات وسلالم صممت لتشبع بداخلك الحس الفني والاستمتاع، وتعينك على الإبداع.

 

تستمر في الممرات والطرق وكأنها صممت لتحظى بالخصوصية والاستمتاع، لا يوجد ضجيج، بالرغم من عدد الزوار الكبير إلا أنك تأخذ مقعدك أمام النيل، وتستمتع بصوت الموسيقى واللون الأخضر. تشاهد ممرات تأخذك إلى النيل وصخور جرانتية بمناظر خلابة على ضفاف النيل، ومجموعة من السلالم والمدرجات، تأخذك لتكون بداخل النيل في منظر ساحر، ومجموعة من الأشجار النادرة والنباتات، والتي تحمل بطاقة تعريف لها.

فقط في فريال يستمتع الزائر بالمناظر الخلابة، وتجد مجموعة من الكتاب يستمتعون بالكتابة.. الجو مهيأ للإبداع وتعقد فيها الندوات الثقافية.. إنها أسوان الساحرة.. تغلق الحديقة أبوابها في تمام الساعة السابعة.

 




التعليقات



اخر مقالات للكاتب

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

اعلان مصلحة الضرائب 1

اعلان مصلحة الضرائب 2

التنمية الشاملة

منتدى شباب العالم

أوميجا كير

حركة المحافظين

مشروعات الصغيرة

شركة تطوير مصر

شركات مجموعة سعد الدين

بنك الامارات دبي الوطني

بنك تنمية الصادرات

الشائعات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

اعلان مراكز قورة

البنك العربي الافريقي

البنك التجاري

بنك قناة السويس