بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

15 ديسمبر 2019 - 40 : 1   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

سجناء لكن مرفهون

13 نوفمبر 2019



محمد هاشم
بقلم : محمد هاشم

في السجون لا تقل انتهى كل شيء، بل قل بدأ كل شيء، وقضبان النوافذ تنقلب أوتار قيثارة لمن يعرف أن ينفث في الجماد حياة، نعم إن طعم الحرية لذيذ وإنها تاج على رؤوس الأحرار لا يراها إلا من هم خلف الأسوار ولكن شعاع النور يرى مع الظلام الحالك.

صدقوني تجولت داخل سجون عديدة ولم تكن المرة الأولى أو حتى الخامسة وتجولت في عدة سجون في محافظات عدة، نعم أشياء كثيرة وتفاصيل أكثر تغيرت عندما كنت في جولتي أمس الأول بسجون طرة، شاهدت مساحات خضراء لتريض النزلاء شاهدت فرقا لكرة القدم، وكالعادة كانت بين الأبيض والأحمر والتغلب فيها للأبيض لكوني زملكاويًا، ومزارع سمكية، ومزارع لأشجار الزيتون، ومزارع للدواجن والطيور، ومن بينها النعام، ومزارع للعجول، سجناء لم تقهرهم غياهب السجن في السكون والوقوف عن الحركة، ولم تتجمد حياتهم أو تنتهى طموحاتهم.

حقيقة تغيرت سياسة السجون المصرية فلم يعد السجن مؤسسة عقاب فحسب، بل أصبحت مؤسسة  تأهيل وإصلاح وممارسة أقصى درجات حقوق الإنسان، ولكن لا ننسى أن السجن عقاب ومن بداخله مذنبون منهم من قتل ومنهم من سرق ومنهم خرب ومنهم من نصب ومنهم من تاجر في المخدرات ومنهم سعى في الأرض الفساد.

حتى دار حديث بينى وبين ضابط بالمصلحة قال لى هذه الحالة قد تجعل السجن مكانا جاذبا للناس ومرغوبا فيه وهذا ما نخشاه، فلا تنسى أنه مؤسسة مذنبين، نعم وجبات النزلاء تأتى وفق توصيات المعهد القومى للتغذية، وجبات خضار وأرز ولحوم تقدم للسجناء، تنزهات وجولات وتريض للمساجين، السجناء يمارسون حرفهم وأنشطتهم منهم السمكرى ومنهم النجار ومنهم النقاش كلهم يعملون داخل السجن.

ولم تكن مفاجأة لى حين دار حديث بيني وبين سجناء منهم من يتخطى راتبه الشهرى ال3 آلاف جنيه ويعولوا أسرهم من كسبهم داخل السجون. دار حوار بينى وبين سجين يعمل دهانا قال إنه يتكفل بأسرته ويرسل مبالغ مالية لزوجته وطفليه بالقليوبية من كسبه وآخر حداد وثالث نجار وكلهم على هذه الحال وكثير من السجناء حصل على الماجستير والدكتوراه داخل مصلحة السجون.

ووفقا للأرقام فإن عدد الدارسين هذا العام في مراحل التعليم المختلفة بالسجن بلغ 8215 طالبا نزيلا، وقامت وزارة الداخلية بتسديد ديون الغارمين والغارمات منذ مبادرة الرئيس السيسي ( سجون بلا غارمين أو غارمات) في 2014 حتى بلغ عدد المفرج عنهم أكثر من 20 ألف غارم وغارمة وذلك لمراعاة حقوق الإنسان وما يؤكد أن السجون لم تكن فقط مؤسسة عقابية تقوم المصلحة بزراعة ما يزيد على 3401 فدان لرفع الكفاءة الإنتاجية، ويقوم بهذه المهام السجناء ليخدموا وطنهم ويكسبوا من دخلهم.

ولم يقتصر الأمر عند هذا الحد بل يمتد لرعاية السجناء حتى بعد خروجهم من السجن فهناك إدارة كبيرة بالداخلية تسمى (الرعاية اللاحقة) مهامها فقط رعاية السجناء وذويهم بعد خروجهم من السجن وتوفير فرص عمل لهم ورعاية أسرهم.

ولقد أتت عوامل الإصلاح بالسجون ثمارها وخير دليل اليوم تقرير مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة وَصَفَ تقرير مجموعة العمل الخاصة بالمراجعة الدولية الشاملة بمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، الإجراءات التي اتخذتها مصر بـ"المنصفة والمعززة لمنظومة حقوق الإنسان" في تقرير يطول شرحه هنا.

ولا تنسوا يا سادة  السجون ليست محافل ولا ملاهي، السجون أماكن المذنبين تحوي نزلاء اقترفوا جرائم في حق الوطن وفى حق أنفسهم.

 





التعليقات



اخر مقالات للكاتب

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

اعلان مصلحة الضرائب 1

اعلان مصلحة الضرائب 2

التنمية الشاملة

منتدى شباب العالم

أوميجا كير

حركة المحافظين

مشروعات الصغيرة

شركة تطوير مصر

شركات مجموعة سعد الدين

بنك الامارات دبي الوطني

بنك تنمية الصادرات

الشائعات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

البنك العربي الافريقي

البنك التجاري

بنك قناة السويس