عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي
الدهاء اللغوي في صياغة قرارات مجلس الأمن

الدهاء اللغوي في صياغة قرارات مجلس الأمن

بقلم : سعدون بن حسين الحمداني

أبرز علامات الترقيم



 (.)/(؟)/ (،) / (...) / (؛) / (:) / (-) / ( )

المعروف للجميع بأن أهداف قرارات مجلس الأمن هي الحفاظ على السلم الدولي، وحل النزاعات، وفرض احترام القانون الدولي للوصول إلى هدف معين من قبل الجهة المستفيدة من إصدار هذا القرار أو ذاك.  

إن سلسلة هذه المقالات تخص بالدرجة الأولى القانون الدولي من الناحية اللغوية فقط؛ فلن أتطرق فيها إلى المغزى السياسي أو المساس بصلب وجوهر القرار وموضوعه وإنما فقط التحليل اللغوي والدهاء في صيغته والمصيدة لأعضاء الدول لمن لا يعرف نظرية التحليل اللغوي؛ لأن كثيرًا من القرارات التي تصاغ قادرة على أن تجعل من السم عسلًا، من خلال التلاعب في الصيغة والمفردة وتركيبة الجملة والأفعال والصفات المركبة وغيرها.

ومقال اليوم هو: أبرز علامات الترقيم (الجزء الثاني) سوف نتطرق بإيجاز إلى علامات الترقيم، وقبل التطرق إلى بقية العلامات نأخذ مثالا آخر، وهو القرار 687 الصادر في 3 نيسان (إبريل) عام 1991 بشأن (العراق والكويت) الفقرة الخامسة والصادر من مجلس الأمن: ((يطلب إلى الأمين العام أن يقدم في غضون ثلاثة أيام إلى المجلس للموافقة، وبعد التشاور مع العراق والكويت، تم وضع خطة للوضع الفوري لوحدة مراقبين تابعة للأمم المتحدة لمراقبة خور عبد الله ومنطقة منزوعة السلاح، تنشأ بموجب هذا تمتد مسافة عشرة كيلومترات داخل العراق وخمسة كيلومترات داخل الكويت من الحدود المشار إليها في "المحضر المتفق عليه بين دولة الكويت والجمهورية العراقية بشأن استعادة العلاقات الودية والاعتراف والأمور ذات العلاقة"؛ لردع انتهاكات الحدود من خلال وجودها في المنطقة المنزوعة السلاح ومراقبتها لها؛)).

وتحليل بسيط لهذه الفقرة نجد بأنها احتوت على الفاصلة ثلاث مرات/ قوس مرة واحدة/ الفاصلة المنقوطة مرتين، وأن هذا القرار متكون من جملة أمرية واحدة مركبة لا يمكن إلغاء أي فقرة أو سطر أو صفة أو فعل لكون الجملة واحدة وإن كان طولها أكثر من 100 سطر بحدود أربع صفحات (A 4) وهو أصل القرار.

ونتطرق الآن بإيجاز إلى ما تبقى من علامات الترقيم التي تلعب دورًا لغويا وقانونيا في صيغة ومنطق القرار وهي تنبه القارئ كما يلي:

** الفاصلة المنقوطة يرمز لها (؛): تربط بين جملتين، تستطيع كل منهما الوقوف بذاتها. توضع بين جملتين بحيث تكون إحداهما سببًا في حدوث الأخرى.

** علامة الاقتباس ويرمز لها: (" ") توضع بين الكلام المنقول

النقطتان المتعامدتان يرمز لها بالرمز (:): تنبه القارئ إلى أن هناك تفاصيل سوف تتبع، سواء كانت الجملة مكتملة لغويًا أم لا.

** الشرطة أو الشرطتان يرمز لها (-): تفصل بين ركني جملة، بحيث تأتي بعد الركن الأول، ويقوم الركن الثاني بوظيفة التأكيد والشرح.

**القوسان يرمز لهما بـ( ): يُستخدمان في وسط الكلام لتوضيح جزء من الكلام أو تفسيره. يحتويان على جملة اعتراضية أو تعليق أو إشارات.

**النقاط الثلاث المتتالية يرمز لها (...): تنبه القارئ إلى وجود حذف في النص في حال كان النص مقتبسًا بشكل مباشر. تنوب عن عبارة أو كلمة أصبحت معروفة لدى القارئ، أو يمكن للقارئ إدراكها بشكل تلقائي.

وهناك علامات ترقيم أخرى لا مجال للخوض فيها والتي تستخدم في البحوث والمواد العلمية.

 

*دبلوماسي سابق

 

المراجع: ديوان العرب/ مجلس الأمن / رسالة ماجستير تحليل قرارات مجلس الأمن

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز