بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

25 يناير 2020 - 33 : 0   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
عيد الشرطة

قصور الثقافة من وراء حجاب

11 ديسمبر 2019



محمد الشرقاوي
بقلم : محمد الشرقاوي

كراكيب الفكر السلفي والوهابي، جعلت من وسائل التواصل الاجتماعي نار فتنة لا تبقي ولا تذر، بعدما اصطنعت من استبعاد المنتقبة من رئاسة قصر ثقافة كفر الدوار قصة تحرش بالنقاب، فساق البعض على الفيس بوك الدلال علي النقاب والتعاطف مع المنتقبة -رغم أن القصة ليست نقابًا.

فالعائلة السلفية فرع "الكتائب الإلكترونية" اتخذت من مقام "المنتقبة" مُصلي للفتنة الدينية، لهدم حركة التعمير الديني الوسطي، وإثارة الشعب، وتهييج المشاعر، وترسيخ التعصب الديني، ودعم التقاطع والتدابر والعراك، وغرس بوادر للعنف، وتأسيس لطائفية عندما تتوهج تَحْدُث الفتنة (لعن الله من أيقظها).

يدفع بعض السلفيين يوميًا "بقشيش" للسوشيال ميديا، مقابل إشعال الفتنة الدينية مرة بالنقاب، ومرة بالحجاب، وأخري بإطلاق اللحي، وثالثة بتقصير الجلباب، ورابعة بإقامة الحدود، وخامسة بتطبيق الشريعة، وسادسة بالأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، وأخيرًا وليس آخرًا ارتداء «العدية» وهى العمامة البيضاء ذات الذيل القصير، أو كل هؤلاء مجتمعة، والوحيدة هي الهوية المصرية التي تسدد فواتير فتنتهم.

حقا نَجَحَ فُسّاق العائلة السلفية في جعل النقاب سلاحًا ضمن أدوات حروب الجيل الرابع للتحرش بالهوية المصرية، فوضعوا رواد الفيس بوك رهينة بين قوسين "النقاب محظور" و"التبرج مرغوب" وكذلك "النقاب يطيح بك من المنصب" و"التبرج يجلسك علي أعلي الكراسي".

وبخسة ركب السلفيون سفينة فتنة "نقاب قصور الثقافة" وقادوها علي السوشيال ميديا، باعتبار أن ارتداءها النقاب كان السبب الحقيقي من استبعاد السيدة من منصبها ،فصدقهم الجهلاء دون أن يعرفوا أنه تسييس ديني مع سبق الإصرار والترصد لتمزيق المجتمع بتزييف وعيهم بالشائعات والخزعبلات.

والحقيقة الغائبة أن الموظفة المنتقبة مني محمد عبدالفتاح القماح ، تم تعيينها بالمخالفة للقانون، حيث إنها من العاملين على الدرجة الثالثة بقصر ثقافة كفر الدوار، وهناك من هو على الدرجة الثانية وهو الأكفأ لتولي المنصب كما ينص القانون، وأن هناك تحقيقات تتم في هذه المخالفة الواضحة للقانون، كما أن السيدة تيسر الاعمال بعد خلو المنصب بما يعني أنها مؤقته لحين تعيين رئيس-إذا قرار استبعادها يتفق مع صحيح القانون- كما أن الجهة الإدارية رأت أن الوقت مناسب لتشكيل لجنة محايدة لاختيار رئيس دائم لقصر ثقافة كفر الدوار-وهو ما يتفق مع القانون أيضًا.

النقاب حرية شخصية، وما يصلح من ملبس في ملهي ليلي لا يصلح في المدارس والمستشفيات، وما يصلح في السهرات والاحتفالات والأفراح لا يصلح كـ "زي" في الوحدات المحلية، وما ينفع لبسه داخل بيوت العبادة ربما لا يصلح لبسه داخل أروقة الدواوين والمكاتب والوظائف.

وفي الحقيقة مقالي لا يستطلع رأي الجمهور والقراء حول قبول لبس النقاب من عدمه! فالقانون لا يمنع أن تكون مديرة قصور الثقافة منتقبة! وإن كان ذلك يستوجب الرد على سؤالي: "كيف ستتواصل مع الأطفال والجمهور بجوارح ومشاعر من وراء حجاب؟".





التعليقات



اخر مقالات للكاتب

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

اعلانننننننننننننننننننننن

معرض الكتاب

قادر 2020

حصاد وتوقعات

أوميجا كير

بنك تنمية الصادرات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

بنك قناة السويس