بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

25 يناير 2020 - 15 : 2   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
عيد الشرطة

نمو العلامات التجارية المصرية عالميا

13 يناير 2020



د. أماني ألبرت
بقلم : د. أماني ألبرت

نشرت وكالة براند فاينانس  Brand Financeتقريرها السنوى المعتاد كل عام حول العلامات التجارية الأكثر قوة والأكثر تأثيرا على مستوى العالم. والتقرير يقيس قوة ومخاطر وإمكانات العلامة التجارية المستقبلية بالنسبة لمنافسيها. طبقا لثلاثة مجالات رئيسية، السلع والخدمات، ومناخ الاستثمار، والمجتمع والمؤسسات المجتمعية. ويصنف التقرير العلامة التجارية للدول على نطاق علامة قوية للغاية AAA +، وعلامة قوية AA وتقييم متوسط BBB ثم ضعيف CCC وأخيرا DDD فاشل.

التقرير أوضح احتلال الولايات المتحدة والصين وألمانيا واليابان وبريطانيا المراكز الأولى على مستوى العالم. واحتلال الإمارات المرتبة الأولى إقليميا كأقوى العلامات التجارية تلتها المملكة العربية السعودية. 

أما بانسبة لمصر فقد حمل تقرير هذا العام مؤشرات إيجابية عن العلامات التجارية المصرية التي ارتفعت خمسة مراكز عن العام الماضي، من المركز 51 إلى 49 عالمياً واحتلت المرتبة الخامسة عربياً، وسجلت علامة مصر التجارية حوالي 182 مليار دولار. كما سجلت خامس أسرع نمو للعلامات التجارية للدول عالميا هذا العام. و أظهر التقرير وجود 3 بنوك مصرية ضمن قائمة أقوى 500 علامة تجارية للبنوك حول العالم هم البنك الأهلي المصري وبنك مصر والبنك التجاري الدولي. وذلك بعد تراجع مصر للمركز 57 باجمالي 88  مليار دولار قيمة العلامة التجارية لمصر في 2017.

خلال عامين فقط حدثت قفزة وطفرة هائلة في حجم الاستثمارات تقترب من 100 مليار دولار، ويأتي هذا نتيجة للمشروعات والاستثمارات الضخمة التي اتبعتها مصر لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، وهذه التغيرات الجذرية لفتت انتباه الاستثمار الأجنبي لمصر كأحد الدول الأكثر جاذبية. وتضاعف قيمة الاستثمارات استعاد ثقة المؤسسات الدولية ومجتمعات الأعمال العالمية  في الاستثمار المصري. خاصة بعد توفير بيئة آمنة للمستثمرين من خلال الإصلاحات التشريعية لقانون الاستثمار ما يخلق بيئة اعمال مشجعة على المزيد من الاستثمار. وهو أحد أهم الأمور التي يقيمها التقرير بما يرتبط بتطور التشريعات وحماية المستثمرين وتطور القوانين التجارية.

فجذب الاستثمار وزيادة الإنتاجية والقدرة على المنافسة ، وخلق مزيد من فرص العمل، يؤمن المزيد من النجاحات للاقتصاد المصري الذي ينمو بخطوات متسارعة تتفق وتوقعات صندوق النقد الدولي بزيادة أكبر خلال الأعوام القادمة.
 





التعليقات



اخر مقالات للكاتب

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

اعلانننننننننننننننننننننن

معرض الكتاب

قادر 2020

حصاد وتوقعات

أوميجا كير

بنك تنمية الصادرات
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

بنك قناة السويس