بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

18 اكتوبر 2019 - 13 : 15   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

المجد لمن قال "لا"

12 ديسمبر 2012



صبحى شبانة
بقلم : صبحى شبانة

 
 
 
 
هذا العنوان مقتبس من قصيدة  "كلمات سبارتكوس الأخيرة" ,  إحدى روائع الشاعر المبدع "أمل دنقل" التي استهلها ب"المجد لمن قال " لا " في وجه من قالوا " نعم "من علّم الإنسان تمزيق العدم , من قال " لا " .. فلم يمت" ,,,,, فما أحوج الشعب في هذه اللحظة لأن يجهر بصوته  مدويا ب "لا", ليزلزل عروش, ويمحق ديكتاتوريات, ويسقط مشروع تمزيق الهوية, وتفتيت الوطن.
 
صفحات التاريخ عامرة بمن قالوا "لا" فأنقذوا أوطانهم, وزرعوا الامل في نفوس أجيال غمرها اليأس, وتملك منها , فاستفاقت وأينعت,  بعد ان إعتلاها الصدأ, ونخر فيها السوس.
 
"لا" تعيد الكرامة والعزة والمجد لوطن يأبى قلة من ابنائه إلا ان يعودوا به الى العصور الوسطى,  وإلى ماقبل أزمان الجاهلية السحيقة , قلة معذورة مقهورة تم تجنيدها في غيبة للعقل والوعي وسلطان الدولة, قلة غير ملومة اذا عادت الى رشدها , الى صحيح دينها , الوطن يغفر ويتسامح , لكن قبل فوات الاوان.
 
قلة منبوذة من الطغاة المستبدين في التاريخ قتلوا شعوبهم , تلذذوا في تعذيب من تولوا أمرهم , تفننوا في إذلال البشر, ابدعوا في اختراع وسائل القتل والإجرام , نفذوا جرائمهم تحت شعارات كاذبة على شاكلة , الصالح العام,  الدين,  الوحدة الوطنية, الديمقراطية , الاستقرار السياسي , السلام الاجتماعي ....الخ,  شعارات اثبتت الممارسات والأيام  انها لم تغادر حناجرهم,  الخداع والإفك وإحتكار سلاح الدين  من ضمن جعبة اسلحتهم الغادرة,  الطغاة في التاريخ ضيقوا الافق , محدودى الفكر والثقافة , مصابون بداء الذاتية, يحتكرون السلطة, يحتقرون الاخر , ينظرون الى الاخرين من خلالهم, ومن دواخلهم .
 
الحاكم الذي يطلق ميليشياته على شعبه, حتما سيضعه التاريخ في قائمة,  هتلر , ستالين , نيرون, موسوليني ,  الحاكم الذي ينظر ببلاهة الى شعبه الاعزل وهو يقتل على ايدي حوارييه فاقد للشرعية, الحاكم الذي يؤمن بان ارادة الشعب ليست هي الوسيلة للحكم, وإنما الوسائل هي القوة والبطش وتوزيع صكوك الغفران , يجب ان يعزل.
 
الحاكم الذي يصم آذانه,  ولايستمع الى صوت العقل والرشاد  , و لسان حاله يقول "ما أريكم إلا ما أرى وما أهديكم إلا سبيل الرشاد "  يجب ان يعزل.
الحاكم الذي يرفع سياطه , ويوصد عقله , ويكمم افواه شعبه , ويغلق أبوابه أمام حرية الكلمة والتعيير, والتعددية الفكرية والاجتماعية , ويهدد ويتوعد , ويحتكر كل شيء , ويضن على شعبه بكل شيء,عليه ان يرحل.
 




التعليقات



اخر مقالات للكاتب

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

الشهادات الثلاثية

نصر اكتوبر

قنوات الارهاب

كرة اليد

القدس عربية
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

اعلان آي سكور

بنك قناة السويس

اعلان البركة