عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزارة الآثار تنجح في إحباط محاولة عدد من العملات الأثرية

وزارة الآثار تنجح في إحباط محاولة عدد من العملات الأثرية
وزارة الآثار تنجح في إحباط محاولة عدد من العملات الأثرية

كتب - عبد الجواد محمود

تمكنت وحدة المنافذ الأثرية التابعة لوزارة الآثار بجمرك  بريد السويس من إحباط محاولة تهريب عدد من العملات الأثرية  كانت في حيازة شخصين حاولا الدخول بها إلي داخل البلاد لبيعها لأحد الأشخاص المقيمين بمصر، صرح بذلك د. ممدوح الدماطي وزير الآثار.



أوضح د. الدماطي انه بفحص العملات تبين أنها مصنوعة من الذهب ويعود تاريخها للعصر العثماني، وتخضع جميعها لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 م  وتعديلاته لسنة 2010، وتم مصادرتها لصالح وزارة الآثار تمهيداً لاتخاذ الإجراءات اللازمة لترميمها لعرضها في أحد المتاحف المتخصصة.

من جانبه قال أحمد الراوي رئيس الإدارة المركزية للوحدات الأثرية بالمنافذ المصرية أن العملات المضبوطة ثلاثة منها كانت في حيازة شخص قادم من ألمانيا بينما العملة الرابعة كانت في حيازة أحد المواطنين المصريين قادماً من العاصمة البريطانية لندن، لافتاً إلي أن العملات عبارة عن عملة صغيرة الحجم مكتوب علي إحدى وجهيها طغراء لأحد السلاطين العثمانية والوجه الآخر يتصدره رقم 1 ويحيط بها نص يقرأ "ضرب في مصر"، والعملة الثانية تحتوي علي احد وجهيها كتابة بخط الطغراء وأسفلها حرف (ش) وعلي يمين الكتابة كلمة علي ، والوجه الأخر مسجل عليه عبارة ضري في مصر 1223 هـ ، بينما العملتين الأخرتين سجل علي أحد وجهيهما كتابة الطغراء وأسفلها حرف (ش) أما الوجه الآخر فسجل عليه عبارة ضرب في مصر 1293 هـ .

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز