عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أحمد عبد الباسط : رشحت خالد البنوي لبطولة " الخطة البديلة" لأنه يستحقها

أحمد عبد الباسط : رشحت خالد البنوي لبطولة " الخطة البديلة" لأنه يستحقها
أحمد عبد الباسط : رشحت خالد البنوي لبطولة " الخطة البديلة" لأنه يستحقها

كتب كريمة صبري

 



 

 

بدأ مشواره الفني من خلال إخراج الإعلانات، لكن في أولى تجاربه للإخراج السينمائي، تحدث المخرج " أحمد عبدالباسط " لبوابة روزالوسف، عن فيلمه الجديد " الخطة البديلة" وكيفية ترشيحه لأبطال العمل، ورؤيته للساحة الفنية وأمور أخرى .

 

 

ماذا كان الإنطباع الأول عند قرائتك لفيلم " الخطة البديلة " ؟

شعرت منذ البداية أنه فيلم غير مبتذل، يقدم رسالة حقيقية للجمهور، له معني حقيقي ومحترم، يمكن لأفراد الأسرة بالكامل أن تشاهده، لذلك سيتمكن الفيلم من إثبات نفسه وسط غيره من بعض الأفلام الأخرى التي إنتشرت بفكرة البلطجي والراقصة .

 

 

لماذا كان ترشيحك لـ " خالد النبوي " أن يكون بطل الفيلم ؟

عندما قرأت السيناريو الذي أعده مؤلف الفيلم " محمد علام " تأكدت أن هذا الدور يليق بالفنان " خالد النبوي " لذلك رشحته للبطولة، لأنه أكثر فنان في مصر يصلح لهذا الدور، فالعمل يحتاج لنجم كبير مثله، بالإضافة إلى أنه مصنف كفنان مصري عالمي.

 

 

متى سيتم الإنتهاء من تصوير الأحداث بالكامل ؟

كان من المقرر للفيلم أن يتم تصويره في 6 أسابيع، ويتبقى لنا حالياً مشاهد الأكشن ومن المؤكد أن ينتهي التصوير خلال الأسبوعين القادمين، لنلحق بالفيلم في موسم عيد الأضحى القادم.

 

 

حدثني عن إنطباعك بأول تجربة إخراج سينمائي لك ؟

بدأت مهنة الإخراج من خلال الإعلانات، فقمت بتنفيذ العديد من الحملات الإعلانية في مصر والخليج، وتعد هذه المرة الأولى لي في عالم السينما، متحمس للتجربة بشكل كبير، وأتمنى أن أنجح فيها وأنال إستحسان الجمهور .

 

 

كيف ترى مستوى الإخراج في مصر من وجهة نظرك ؟

هناك تطور كبير من ناحية الإخراج، كما أنه تواجد على الساحة عدد كبير من المخرجين الذين أثبتوا تميزهم وجدارتهم المهنية، ومصر هي البيت الكبير للفن، وهي الأم في كل شيء، وصانعة للنجوم دائماً .

 

 

ما الميزة التي نتفرد بها في الفن المصري ؟

اكثر ما يميزنا هي اللكنة، ولغتنا مميزة وسهلة، معظم الناس يتفقوا على ذلك، فلغتنا نتميز بها عن باقي دول العالم العربي، فبعضها به صعوبة في الكلام، ومن الصعب أن يتقن الناس باقي اللكنات الأخرى مثل المصرية .

 

 

هذا عن الإيجابية، فماذا عن الذي ينقصنا ونحتاجه خلال الفترة القادمة كصناعة فن مصري؟

نحتاج أن نهتم أكثر بالسينما، فهي شيء أساسي لنهضة أي دولة في العالم، ولا يمكن أن ننظر لها لمجرد الرفاهية، فالسينما تؤثر في الشعوب وثقافتهم وتكوين شخصياتهم، لكن إتظلمت مؤخراً بسبب الأحداث السياسية التي أثرت على صناعة الفن ككل، وجاء البعض ليشوه سمعة مصر من خلال السينما ويحصرها بين الراقصة والبلطجي، وأنا أرفض ذلك، مصر تحتوي على كل ماهو جميل، ونحن أجمل شعب في العالم ولابد أن نعي ذلك ونتعلم من تجارب بعض الدول مثل " دبي " التي تم تصويرأحداث الفيلم الأجنبي Mission Impossible  فيها، وأحدث كياناً حقيقياً لدبي .

 

 

إذا كنت تقصد " السبكي " بحديثك عن تشويه السينما خلال الفترة الأخيرة، ما رأيك في قول البعض أنه هو الوحيد الذي غامر مادياً في وقت إبتعد كل المنتجين عن الساحة ؟

لا أقصد أحد معين، لكن رداً على الهجوم العنيف على السبكي، أريد أن أقول أن السبكي له ماله وعليه ما عليه، كلنا نخطيء، وقد يكون هناك بعض الأفلام التي لم تناسب عاداتنا لكنها تحكي واقع إنحدرنا به بشكل فعلي، ولم يختلقه السبكي في أفلامه، لكن على الجانب الآخر فهو قدم مجموعة أفلام لايمكن أن تُنسى في تاريخ السينما المصرية مثل : الفرح – ساعة ونص – كبارية، وغيرهم، ويحسب له مغامرته المادية في وقت قرر فيه منتجين السينما أن يتجهوا للإستثمارات الإقتصادية فقط .

 

 

كيف ترى مستقبل الفن في مصر في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي ؟

متفائل جداً بالفترة القادمة، والأوضاع السياسية عندما تتحسن وتهدأ تكون سبيلاً لإنتعاش الفن في مصر، وأتمنى لشركة " فيلم اوف ايجيبت " أيمن محمود التوفيق خلال الفترة القادمة، نظراً بأن هذا الفيلم يعد التجربة الأولى للشركة .

 

 

ماهو جديدك خلال الفترة القادمة ؟

أحضر لعدة مشاريع إخراجية سواء في الإعلان أو السينما، لكن لا أريد التحدث في تفاصيل إلا بعد إنتهاء الفيلم .

 

ماهي رسالتك للجمهور عن فيلم " الخطة البديلة " ؟

أريد أن أقول لهم إدعمونا بأن تشاهدون الفيلم لأنه يستحق المشاهدة، ليس لمجرد أنني مخرجه، لكن لأنه فعلاً به مايميزه، وستلمسون ذلك بأنفسكم، كما أقول لهم إدعموا المنتج الجديد " أيمن محمود " وشركة " فيلم اوف إيجيبت " بأن تنجح في أول تجاربها وساعدوا الكيانات الجديدة أن تظهر على الساحة وتساعد على رقي المجتمع وتقدم رسالة هادفة ومحترمة للجمهور، وأعمال للتاريخ تشاهدها أجيال وتفتخر بها .

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز