عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بالصور.."بوابة روز اليوسف" ترصد الاهمال في قصر ثقافة سوهاج

بالصور.."بوابة روز اليوسف" ترصد الاهمال في قصر ثقافة سوهاج
بالصور.."بوابة روز اليوسف" ترصد الاهمال في قصر ثقافة سوهاج

تحقيق  - محمــد خضــير
 
 ثقافة علي ورق ..وفن ملقي علي الارض.. ومكتبه مغلقة.. ومسرح مهمل.. ومسئولين خارج الخدمة
 
المسرح مهجور والاتربة بكل مكان "الكراسي والارضية والستائر والخشبة" يبحث عن جمهور
 
الاهمال ترك مقتنيات قصور الثقافة بدون ترميم ..وقصر ثقافة الطفل للعاملين ..لا نشاط ولا اطفال
 
رصيد فرق الفرع المسرحية صفر ..وفرقة الموسيقي العربية تبحث عن مكتشف مواهبها
 
 

 في زيارة غير مرتبة لقصر ثقافة كبير ..وفي محافظة من اكبر واعرق المحافظات  جاءت عقب زيارتي لبلدي بمحافظة سوهاج ،حيث توجهت لزيارة فرع وقصر ثقافة سوهاج للوقوف علي جنبات القصر، وما يتضمنه من عمل يقدم خدمات ثقافية وفينة لأبناء المحافظة بواسطة مسئولين وعاملين في قصر من المفترض انه بمثابة وزارة للثقافة بمحافظة سوهاج يعد وينتج ويقدم ويصدر ثقافة وفن وتراث صعيدي اصيل.



رصدت "بوابة روز اليوسف" من خلال الزيارة بالصورة وتعرفت عن قرب ما يدور بالفرع وتعرض بموضوعية نموذج من الفروع الثقافية المنتشرة علي مستوي الجمهورية للعرض وللتعرف عن قرب علي ما يدور بفروعها الثقافية بربوع مصر والوقوف علي جوانب الايجاب والسلب بها ومدي تقديم رسالة الثقافة الجماهيرية لجهور كبير ومحافظة كبيرة اخرجت قامات ورموز ثقافية وفنية من وزير للثقافة ورئيسين لهيئة قصور الثقافة وفنانين ومبدعين في شتي المجالات ..وفي ما يلي التحقيق التالي:
 
صمت الفن التشكيلي
 
في البداية المشهد صامت سكون يحيط بجنبات مقر فرع ثقافة سوهاج وقصر ثقافة العاصمة الساعة تجاوزت العاشرة صباحا و كثافة الحضور من العاملين بالموقع اقل من المتوسطة ..الاهمال يطبع بصماته على جدران المكان .
بدأت جولتي من قاعة المعارض  حيث مقر نشاط الفنون التشكيلية على امل توجهت فوجدت حوائط خالية من أي معروضات لا اثر لأى نشاط فنى...رواد ..لوحات.. منحوتات ..جداريات.. اواق.. اقلام.. الوان.
يقول المهندس احمد محمد السيد -مسئول نشاط الفن التشكيلي :هناك ورش فنية للحلى وعمل جداريات من كسر السيراميك والخامات البيئية تقام في الفترة المسائية ، مشيرا الي ان نشاط الفن التشكيلي يضم عمل ورش فنية ويتم تقديم محاضرات من قبل متخصصين في مجال الفن التشكيلي لتعليم الرواد والإداريين ويتم عمل مسابقات لحصر فائزين بالثلاثة مراكز الثلاثة الفائزة ،ويتم عرض معرض يضم 35 عمل فني كل شهر معرض او اثنين علي حسب مدة المعرض.
وقال احمد ان هناك نادي للتذوق البصري يعقد محاضرات بواسطة متخصصين من الكليات الفنية او الدارسين لقسم الفنون والزخرفة بالتربية والتعليم لعقد محاضرات للتذوق البصري ،ومدي افادته نفسيا والحفاظ علي شكل المدينة الحضاري والتي تعقد في مجال الفنون المتعددة من الاسلامي والقبطي  عن كريق محاضرات لا تقل عن 12 محاضرة ولا تذيد عن 24 محاضرة في العام.

 

فحو التلوث البصري

 

 لكن الكاميرا ترفض الخروج دون تسجيل للواقع خلف الباب الجانبي للقاعة فهناك باب يطل على بهو الدخول  للمسرح ،توجهت فرصدت لوحات ملقاه على الارض مدون عليها اسماء لها ثقلها الفني تحت الاسم ارقام للعديد من الجنيهات اعرف تلك اللوحات جيدا انها من مقتنيات الهيئة العامة لقصور الثقافة التي توزع على الفروع والمواقع الثقافية كعهد مالية لتزيينها والاحتفاظ بها كنوع من تنمية الذائقة البصرية في المحافظات والمواقع البعيدة عن متاحف الفن الحديث والاحتكاك الفني ،ما الذى حدث كي يكون مصيرها هكذا؟ أليس من المفترض ترميمها وصيانتها؟.
وقال احمد ان  اللوحات تضررت من هجوم الاخوان المسلمين على قصر ثقافة سوهاج يوم فض ميدان رابعة وميدان النهضة ،لان قصر الثقافة يطل على الميدان الرئيسي الذى اتخذه الاخوان وانصار الرئيس السابق مقر لهم في محافظة سوهاج ..وليس هناك ميزانية لشراء خامات لترميها ،رغم مرور اكثر من عام ولم يتخذ اي اجراء رسمي نحو ترميم المقتنيات، وهى ملقاه على ارضية هذا المكان الرطب! اليس هذا نوع من انواع الاتلاف الاضافي للأعمال؟!.

 

 ثقافة بدون طفل

 

خرجت من قاعة الفنون التشكيلية الى قصر ثقافة الطفل والمبنى الاداري لفرع ثقافة سوهاج حيث مكتبة قصر ثقافة الطفل بسوهاج مكتب في مواجهة الباب ،وعدة دواليب خشبية تكسو الحوائط حتى منتصفها ومساحة تتسع لعدد خمس مناضد مستديرة يحيط بكل منها عدد من الكراسي  يجلس على احد هذه الطاولات مجموعة من الموظفات .
نفس المشهد يتكرر في القاعة المجاورة وهى قاعة مرسم قصر ثقافة الطفل دواليب مغلقة تحتوى على لعب اطفال ومجموعة من الموظفات يتسامرون، تجاوزت الساعة الثانية عشر ظهراً.. لكن لا وجود للأطفال .
وفي معمل الكمبيوتر التابع لقصر ثقافة الطفل موضوع مكتب المديرة حنان محسن ماجد لكنها في اجازة للسفر خارج البلاد، التقيت بنائبها اشرف عبيد الذى تحدث بلباقة عن النشاطات والفاعليات لكن الكاميرا لم تجد ما تسجله من احداث.

 

بطالة الثقافة

 

 وقالت  السيدة ثناء اسماعيل محمد مدير ادارة الدراسات والبحوث بالفرع ان لدينا انشطه عديده منها الصالون الثقافي للمرأة التابع لثقافة المرأة ،وورشة عمل التلى القائمة فعليا بنادي المرأة.. وعقدنا ندوات عن البطالة وكيفية علاجها بمشاركة اساتذة متخصصين وقمنا بعمل انشطة لذوي الاحتياجات الخاصة وكيفية صناعة الاراجوز بجمعية تحسين الصحة ، وقمنا بعمل ورش للصم والبكم بالتعاون مع الجمعيات الاهلية ،وفي نهايةً اكدت لي ثناء على ضرورة ذكر ان جميع ما قالت وادلت من كلام تحت رعاية واشراف الاستاذة فاطمة يوسف محمود مدير عام فرع ثقافة سوهاج!.

 

رصيد المسرح صفر

 

واشاد انور ابو شامة عبد اللطيف مدير الشئون الفنية ومسئول قسم المسرح بالفرع بالفرق المسرحية ببيوت وقصور ثقافة مراكز سوهاج  قائلا ان لدينا 10 فرق فينة تتبع الفرع من فرق مسرحية وفنون شعبية وفرقة الات موسيقى عربية والات شعبية وكورال ثقافية الطفل ومنها فرقة كورال اطفال العسيرات  وفرقة سوهاج القومية المسرحية وفرقة قصر ثقافة المنشاة المسرحية  وفرقة اخميم المسرحية وفرقة جرجا المسرحية ونادي مسرح قصر ثقافة الطفل ونادي مسرح قصر ثقافة الطفل طهطا في حين لم يذكر نشاط مسرحي واحد ولا مراكز او جوائز فازت بها عروض او فرق مسرحية علي مستوي فرق الفرع المسرحية.

 

الفنون الشعبية تكسب

 

كما اشاد ابو شامة بفرقة سوهاج للفنون الشعبية  حيث تقوم بنشاط إقليمي  ودولي وتشارك فرقة الفنون الشعبية في مهرجانات محلية ودولية ومهرجانات ثقافية وفينة ،ولدينا فرق الآلات  الشعبية وفرقة الموسيقي العربية تشارك في المهرجانات القومية للمحافظة وفرقة التحطيب والآلات الشعبية وجميع العياد والمناسبات الدينة  بالإقليم، ولكن ليس كل ما يميز النشاط بثقافة سوهاج مجرد فرقه فنون شعبية وكذلك لا تجدد ولا تفرز فرق فنون شعبية باي من الفروع الثقافية بالمحافظة.

 

البحث عن مكتبة

 

خروجا من مبنى فرع ثقافة سوهاج في الطريق الى مبنى قصر ثقافة سوهاج" قصر ثقافة العاصمة" حيث مقر ورشة عمل التلى ومقر نادى الأدب وغرفة الموسيقى العربية والمكتبة والمسرح ،برفقه طارق عبد الرحيم مسئول العلاقات العامة بالفرع  الذي رافقني طول الجولة فوجدت مدربي ورشة عمل التلى والمتدربات قد انصرفوا كانت الساعة الثانية عشر وخمس واربعون دقيقة لكنهم انصرفوا قبل الموعد المحدد لانتهاء التدريب.
وجدت المكتبة في حالة جرد على الرغم من انتهاء الجرد الفعلي الا انها مازالت مغلقة و في حالة جرد، والمسرح مغلق نادى تكنولوجيا المعلومات مغلق .. تعالت اصوات الاذان وسارع الرجال للصلاة وبعض العاملات نحو باب الخروج ،وطالبت بفتح المسرح فوجدت مكان يبدو مهجور الاتربة والغبار في كل مكان "الكراسي، الارضية ،الستائر" والستار به قطع في اعلاها، خشبة المسرح متربه  وبها ديكور مترب ومهمل.
خرجت من الباب الجانبي للمسرح صاعدا الدرج الى قاعة نادى الادب  بالدور الثاني العلوى غرفة تحوى اثاث مكتبي كراسي للحضور ومنصة للمحاضرين وبانر اعلاني عن صالون ثقافي للمرأة معلق خلف المنصة من 9 اشهر .

 

موسيقي علي الحائط

 

في الدور الاول غرفة الموسيقى العربية وحديث مطول عن النشاطات والكورال والبروفات ولسان حال الآلات الموسيقية المعلقة على حوائط المكان ينفى جميع ما يذكر على الالسنة ،حيث قال الفنان حمادة الشاذلي- مايسترو ومدير فرقة سوهاج للموسيقي العربية  للأغاني التراثية والوطنية: ان فرقة سوهاج بها 35 عضو وانه اسس الفرقة من سنه 1986 كان رصيد الموسيقي صفر.
وهاجم الفنان حمادة المسرح المصري قائلا ان المسرح ينتج ولا يعرض فيجب ترشيد الانفاق لإخراج مواهب جديدة واظهار نجوم وهو ما يهدر في الهواء دون وجود اعلامي يظهر ذلك ،مشيرا الي ان سوهاج بلد الفنان الراحل بليغ حمدي والفنان محرم فؤاد والفنان عبدالعزيز محمود والفنانة نادية لطفي ولا يوجد من يظهر المواهب الجديدة بها.      
وجدت الى جوار غرفة الموسيقى العربية قاعة كبيرة جدرانها مكسوة بالمرايا تبدو غرفة لتدريب فرقة الفنون الشعبية ،ومعلق على حائطها الخارجي يافطة مكتوب عليها شئون ادارية ومخازن، تحتوى الغرفة على مجموعة من المكاتب والموظفين ونادى المرأة اتخذ متدربي ورشة التلى من هذه الغرفة مقر لهم، اقبال ضعيف من المتدربات غير معلوم السبب هل لعدم اهتمام الادارة بشق الاعلان عن وجود دورات تدريبية بشكل جيد ام ماذا؟.
وفي النهاية نوجه رسالة وبلاغ للدكتور جابر عصفور وزير الثقافة والشاعر مسعود شومان رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة لقصور الثقافة  لإنقاذ فرع ثقافة سوهاج ،وغيرة من الفروع التي عانت اهمال وتراكم مسئولين سابقين ،ومدي وقوفهم علي جوانب الفساد الاداري ،والتحقيق في وقائع الاهمال وجوانب التقصير في اداء العمل الخدمي والثقافي حتي نعيد لمحافظة سوهاج واقليمنا مكانتها الثقافية والفنية التاريخية الراسخة.
 
 
 
 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز