عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الجيش التركي يرد على مزاعم أرودغان بوجود خطط للإنقلاب على الحكومة ويحذر من الخطوط الحمراء

الجيش التركي يرد على مزاعم أرودغان بوجود خطط للإنقلاب على الحكومة ويحذر من الخطوط الحمراء
الجيش التركي يرد على مزاعم أرودغان بوجود خطط للإنقلاب على الحكومة ويحذر من الخطوط الحمراء

كتب - مصطفى سيف

أصدر الجيش التركي بيانًا حول مزاعم طرحها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والتي قال فيها إن "الكيان الموازي خطط لتنفيذ انقلاب على الحكومة" للتستر على فضيحة الفساد التي تم الكشف عنها في السابع عشر من ديسمبر الماضي. 




وصرح رئيس هيئة الأركان العامة الجنرال نجدت أوزال بأنهم طلبوا وثائق من الحكومة حول هذه المزاعم، مشيرًا إلى أنهم لم يتلقوا أي وثائق بالرغم من طلبهم هذا، بحسب الموقع الإليكتروني لصحيفة زمان التركية، اليوم الإثنين. 

وفيما يتعلق بمفاوضات السلام التي تديرها الحكومة مع منظمة حزب العمال الكردستاني الانفصالية، قال أوزال "يا ليتهم أخذوا رأينا في هذه القضية". 

وكان أوزال قد أدلى بتصريحات مثيرة حول الأحداث التي تعيشها تركيا خلال مشاركته في المراسم التي أقيمت السبت بمناسبة عيد النصر في قصر تشانكايا الجمهوري بأنقرة، حيث أوضح أن القوات المسلحة ليست على علم بتفاصيل خارطة الطريق الخاصة بمفاوضات السلام التي تجريها الحكومة مع منظمة حزب العمال الكردستاني، مؤكدا أن المؤسسة العسكرية خارج هذه المفاوضات. 

وأضاف أوزال: "قلنا إننا سنفعل وسنقول بما يلزم إذا تم تخطي الخطوط الحمراء التي هي وحدة وطننا، ونحن من يدير هذا الكفاح منذ 30 عاما"، ملمحا أن الحكومة لم تطلعهم على أي معلومات حول مفاوضات السلام إلى الآن برغم تعهدها بتقديم معلومات بشأن هذه القضية. 

وشدد رئيس أركان الجيش التركي على أن المؤسسة العسكرية دائما ما تعمل وتتخذ الإجراءات استنادا إلى الوثائق والمستندات، مضيفا: " طلبنا من جهاز الاستخبارات ومديرية الأمن تزويدنا بالوثائق والمستندات اللازمة حول المزاعم الخاصة بالكيان الموازي، لكن أحدا لم يعطنا شيئا، ولا يمكننا أن نبدأ التحقيق بناء على خطابات إبلاغ غير موقعة، فالقوات المسلحة التركية تؤمن بمبدأ سيادة القانون وتتخذ الإجراءات اللازمة على هذا الأساس". 

وكان الرئيس أردوغان ووسائل الإعلام التي يسيطر عليها، قد زعموا أن ما يطلقون عليه "الكيان الموازي"، في إشارة إلى حركة الخدمة بزعامة الداعية الإسلامي الشيخ فتح الله جولن، قد استولى على جميع المؤسسات والهيئات في تركيا، حتى أنهم ادعوا أن العديد من الجنرالات بالجيش ينتمون إلى ذلك الكيان، إلا أن الجيش المعروف بهويته العلمانية كان قد فند صحة هذه المزاعم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز