عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"التجمع " ينظم تأبين للكاتبة الراحلة فتحية العسال

"التجمع " ينظم تأبين للكاتبة الراحلة فتحية العسال
"التجمع " ينظم تأبين للكاتبة الراحلة فتحية العسال

كتبت - شيماء محسن

نظم حزب التجمع حفل تأبين للكاتبة الصحفية الراحلة  فتحية العسال، ووزع كتيب يضمن مجموعة من المقالات لبعض القيادات النسائية والشخصيات العامة عن الراحلة فتحية العسال .



 
وبدأت الحفلة بعرض فيلم قصير عن حياة الراحلة اليسارية ،ولذالك انهمرت دموع الفنانة صفاء الطوخى ابنة الراحلة.
 
وقال سيد عبد العال، رئيس حزب التجمع ، أن الراحلة كانت قضيتها الأساسية الفقراء ، ونظمت مظاهرات أمام المعبد اليهودي ، ووقفت ضد التمويل الأجنبي وضد التطبيع.
 
وأضافت السفيرة ميرفت التلاوى ، رئيس المجلس القومي للمرأة،أن الراحلة فتحية العسال كانت نصيرة لقضايا الفقراء والمرأة والمجتمع ، وأن إنتاجها الأدبي الغزير،سيسجله التاريخ في أبواب مجد كفاح المرآة المصرية .
 
 ومن جانبها ، قالت المستشارة تهاني الجبالى ، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا الأسبق ، ربما من أصعب لحظات حياتي ،تأبين فتحية العسال بعد أن رحلت عن مصر ، مشيرا من الصعب التحدث عن الأم والأخت والصديقة والزميلة وصعب تصور مصر بدونها ، وإنها ابنة الثورات المصرية والعربية ،ونموذج للمرأة المصرية القوية .
 
وأكدت الجبالى أنها كانت مثل أمي واليوم شعرت بأن أمي توفت بعد وفاة فتحية العسال.
 
فيما قال رفعت السعيد ،رئيس المجلس الاستشاري بحزب التجمع ،أن الراحلة مثال للمرأة المناضلة ، وطلب من ابنة الراحلة صفاء الطوخى ، الوقوف بجواره أثناء إلقاء كلمته.
 
وأضاف السعيد ، أن الكاتبة عندما جاءت للالتحاق بالتجمع ، وضعت شرط ،حذف عبارة "نقبل ما تقبله منظمة التحرير، ونرفض ما ترفضه منظمة التحرير " من برنامج الحزب ، ووافق السعيد على طلبها .
 
قالت الفنانة صفاء الطوخى ، ابنة الراحلة فتحية العسال ، أنها حضرت لتلقى كلمة عن الأسرة ، ولكن كيف أن ألقى كلمة عن الأسرة وهذه هي أسرة فتحية العسال الحقيقية ، التي قامت باختيارها وهى على قيد الحياة .

ومن جانبها،قالت كريمة الحفناوي، الأمين العام للحزب الاشتراكي المصري، إن الوطن أنجب فتحية العسال ونحن مستمرون في نفس الدرب وتاريخ العسال لا يمكن أن يُنسى، مشيرًة إلى أن فتحية العسال تعيش بجوارنا ولم تمت وكلنا فتحية، ونقول لها " ثوار..  أحرار.. هنكمل المشوار ".
 
وتابعت الحفناوي ، أنها تعلمت من فتحية العسال ، العطاء والجرأة و أن لا تفعل شي إلا وهى على اقتناع به ، وان العسال دائما تقول "الحقوق تنتزع" .
 
ومن جانبها أشارت المخرجة إنعام محمد على ، أنها بدأت المسيرة الفنية مع الراحلة ، بداية من " هي والمستحيل " ، تزامنا وتلازمنا مع بعض حتى الأنفاس الأخيرة لفتحيه العسال .

وقالت إنعام ، كنت أتمنى أكون مثلها ، ولكنها فريدة من نوعها ولا يوجد لها مثيل ، وان الراحلة كانت أم واختل للجميع مثقفين وأميين

 

.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز