عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عبد النور :توقيع بروتوكول بين مصر وبيلاروسيا تمهيد لإقامة منطقة التجارة الحرة مع الإتحاد الإقتصادى الأوروأسيوى

عبد النور :توقيع بروتوكول بين مصر وبيلاروسيا تمهيد لإقامة منطقة التجارة الحرة مع الإتحاد الإقتصادى الأوروأسيوى
عبد النور :توقيع بروتوكول بين مصر وبيلاروسيا تمهيد لإقامة منطقة التجارة الحرة مع الإتحاد الإقتصادى الأوروأسيوى

كتبت - ولاء عبد الكريم

وقعت مصر وبيلاروسيا بروتوكول تعاون لتنمية العلاقات التجارية والإقتصادية المشتركة وذلك فى ختام إجتماعات الدورة الثانية للجنة التجارية المصرية والتى استضافتها العاصمة البيلاروسية مينسك على مدى أربعة ايام ، وقد ترأس الجانب المصرى



وقد رافق الوزير خلال زيارته لبيلاروسيا الدكتور محمد البدرى سفير مصر لدى روسيا وبيلاروسيا وأحمد الوكيل رئيس الإتحاد العام للغرف التجارية والوزير مفوض تجارى محمد داوود رئيس جهاز التمثيل التجارى والدكتور يحيى عيد رئيس المكتب
فخرى عبد النور وزير الصناعة والتجارة والمشروعات االصغيرة والمتوسطة وعن الجانب البيلاروسى فانتين تشيكانوف وزير التجارة البيلاروسى .

وقال عبد النور ان هذا البروتوكول يمثل نواة لبدء مرحلة جديدة من العلاقات الإقتصادية المشتركة مع جمهورية بيلاروسيا وأيضاً تمهيداً لإقامة منطقة التجارة الحرة مع الإتحاد الإقتصادى الأوروأسيوى ، مؤكداً أن مصر حريصة على توسيع علاقاتها الإقتصادية مع أسواق دول الأتحاد الأوروأسيوى والتى تضم أكثر من 140 مليون نسمة هذا فضلا عن أن هذه الدول لديها العديد من الفرص التى يجب الإستفادة منها فى فتح منافذ وقنوات جديدة أمام الصادرات المصرية .

واشار عبد النور إلى أن البروتوكول يتضمن اهمية تفعيل العمل المشترك بهدف زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال الفترة القادمة وبما يتلائم مع قدرات الجانبين حيث أعرب الجانب المصري عن اهتمامه بالمجالات الفنية الواعدة مثل ابحاث تكنولوجيا المعادن، أبحاث التكنولوجيا الحيوية الزراعية، ومجال البحوث الطبية الحيوية, ومختلف التطبيقات وبدائل الطاقة الجديدة والمتجددة ومكافحة التلوث وحماية البيئة ، وكذا استعرض الجانبان مجالات التعاون المستقبلية بين البلدين واوضحا اهمية بذل مزيد من الجهد لتشجيع التعاون المشترك خاصة في ضوء اهتمام الجانب البيلاورسي بالسوق الافريقي وذلك عن طريق اعتبار مصر بوابة القارة الافريقية وكذا اعتبار بيلاورسيا بوابة لمصر للتعاون مع الاتحاد الجمركي اليورو – اسيوي.

 

وعلى مستوى" التعاون في مجال التجارة فقد ابدى الجانب المصري اهتمامه في زيادة الصادرات المصرية لبيلاروسيا والتي علي راسها: (الموالح, البطاطس, البصل, العنب, مفارش المائدة, الأثاث الخشبي, الفوسفات, السيراميك, السجاد الالي, والجرانيت) بينما أبدي الجانب البيلاروسي اهتمامه في توريد عدد من المنتجات منها الجرارات, المعدات الزراعية المساعدة والمقطورات ومعدات المناجم والتعدين والمحاجر و سيارات نقل قلاب حمولة 30 حتى 450 طن من صنع المصانع البيلاروسية للسيارات وسيارات نقل, قاطرات (جرارات) تريلا, حافلات ركاب ومعدات رصف الطرق والبناء واللوادر هذا فضلا عن معدات زراعية مثل معدات حصادات شاملة للقمح, حصادات بطاطس والمضخات، المحولات الكهربائية , والمعدات الاخرى.

 

وعلى مستوى"التعاون في مجال الصناعة والاستثمار" فقد اعرب الطرفان عن رغبتهما في تطوير التعاون الصناعي الحالي واكد الجانب المصري على اهمية اقامة صناعات مشتركة بين البلدين في مصر وذلك للاستفادة من مصر كبوابة للاسواق العربية، والاوروبية والافريقية في ضوء اتفاقات التجارة الحرة الموقعه بين مصر وتلك التكتلات.

وفي هذا الصدد فقد اتفق الطرفان على انشاء (لجنة مشتركة) او مجموعة عمل مشتركة تتولى دراسة متطلبات الاسواق العربية ، الافريقية والاوروبية للجرارات والصناعات الاخرى، وكذا اقامة صناعات باستثمارات مشتركة مصرية – بيلاروسية تهدف الى تلبيه اجتياجات السوق المحلي والتصدير الى اسواق الدول التي تربطها اتفاقات تجارة حرة مع مصر.

كما أعرب الجانب المصري عن إهتمامه الخاص لاستخدام أفضل التقنيات البيلاروسية في مجال الصناعة، وفي هذا السياق تم اقترح دراسة إمكانية التعاون بين مصنع سيماف (SIMAF) والمنتجين البيلاروسيين للإنتاج المشترك لعربات الترام وعربات السكك الحديدية لنقل الركاب والبضائع وعربات المترو.

واعرب الجانب البيلاورسي عن اهتمامه في التعاون مع مصر في مجال معالجة مياه الصرف الصحي والمستخدمة في المجالات الصناعية المتعددة.

وحول التعاون في مجال الصناعات البتروكيماوية فقد أفاد الجانب البيلاروسي عن استعداده للتعاون في مجال توريد منتجات البتروكيماويات وأسمدة البوتاسيوم والأسمدة المركبة ورحب الجانب المصري بتبادل المعلومات والخبرة مع الجانب البيلاروسي في مجال الإنتاج الكيميائي (الأسمدة والخيوط الصناعية والزجاج والإطارات) كما عبر الجانب المصري عن رغبته في العمل المشترك في مجال مشاريع تطوير مصادر الطاقة المتجددة و استخراج الموارد الطبيعية و مشاريع في مجال البيتروكيماويات.

وفيما يتعلق بالتعاون في المجال الزراعي والحجر البيطرى فقد اتفق الطرفان على استمرار المشاورات من اجل التوقيع علي مذكرة التفاهم الخاصة بالتعاون في المجالات الزراعية بين كل من وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي بجمهورية مصر العربية ووزارة الزراعه والغذاء بجمهورية بيلاروسيا والتي تتضمن علي مجالات كثيرة للتعاون بين الجانبين، من أهمها انتاج النباتات وتربية المواشي ، وميكنه الاعمال الزراعية، و تصنيع المنتجات الزراعية مع اتاحه التعليم والتدريب للمتخصصين في المجال الزراعيإلى جانب النشاط العلمي والبحوث.

وفى هذا الصدد اكد الجانب المصري على اهمية إعداد مشروع مذكرة تفاهم لبرنامج عمل مشترك بين هيئتي الحجر الزراعي المصري والبيلاروسي, فضلاً عن إنشاء مجموعة عمل مشتركة لحل القضايا الناشئة عن التبادل التجاري للمنتجات الزراعية. كما اقترح الجانب المصري أن يتم إنشاء فريق عمل مشترك من سلطات الحجر الزراعي في البلدين لحل المشاكل التي قد تثار أثناء التبادل التجاري في النباتات والمنتجات النباتية، ومتابعة تنفيذ هذا المقترح وذلك من خلال مذكرة التفاهم المقترحة من الجانب المصري .

كما اتفق الطرفان على التعاون في مجال النقل والتشييد والبناء وذلك بهدف تبادل المعلومات والخبرات في قطاع اصلاح وبناء الطرق وقد اعرب الجانب البيلاروسي عن استعداده لامداده الجهات المصرية المعنية بالمعلومات والبيانات الخاصة بالعمليات التكنولوجيه وتفنيات المعاصرة والحديثة المستخدمة في الطرق السريعة، إلى جانب تقديمه الدعوة الى الجانب المصري لقيام وفد من الخبراء المصريين لزيارة بيلاورسيا لتحديد مجالات التعاون بين الجانبين في هذا القطاع

التعاون في المجال الصحه والأدوية حيث ناقش الطرفان اهتمام الجانب المصري ببحث إمكانية ترتيب علاج المواطنين المصريين في المؤسسات العلاجية التخصصية البيلاروسية المتقدمة في العديد من التخصصات مثل جراحة المخ والأعصاب، وجراحة العظام والقلب والغدد الصماء والأورام والأمراض السرطانية، ونقل وزراعة الأعضاء، وإعادة التأهيل.

أكد الجانب البيلاروسي على توافر الإمكانيات لذلك وأعرب عن استعداده للتعاون المثمر مع وزارة الصحة والسكان المصرية, بما في ذلك ترتيب زيارات للمتخصصين المصريين للمراكز البحثية والعلاجية الرائدة التي توفر الرعاية الطبية باستخدام التقنية المتقدمة, وكذلك زيارة المؤسسات التعليمية الطبية وشركات انتاج الأدوية.

ووعد الجانب البيلاروسي بتقديم المعلومات التفصيلية حول عملية تسجيل وترخيص الأدوية الطبية فالسوق البيلاروسي.

وفيما يتعلق بالتعاون في مجال البحث العلمي فقد أكد الطرفان على أهمية تفعيل التعاون في مجال البحث العلمي بين المؤسسات البحثية العلمية المتقدمة في مصر وجمهورية بيلاروسيا بما يخدم مصلحة البلدين ، وقد أعرب الجانب البيلاروسي عن اهتمامه بالقيام بتبادل الخبرات في مجال الابحاث العلمية وكذلك ترتيب توريد المعدات والأجهزة العلمية البيلاروسية الي مصر لأغراض البحث العلمي وذلك وفقاً لمتطلبات الجانب المصري... واتفق الطرفان على تبادل زيارات الخبراء من خلال أكاديمية علوم بيلاروسيا الوطنية وأكاديمية البحث العلمي في مصر، ووضع برنامج مشترك للتعاون البيلاروسي _ المصري فى مجال العلوم والتكنولوجيا.

كما تم الإتفاق على التعاون مع الصندوق الاجتماعي للتنمية المصري حيث اعرب الجانب البيلاروسي عن استعداده لتقديم العون والخبرات البيلاروسية في مجال تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بين البلدين. واتفق الطرفان على دراسة مجالات التعاون التفصيلية عن طريق عقد اجتماعات اضافية بين الجهات المختصة بالبلدين، وقداعرب الجانب المصري عن استعدادة للتعاون من جانب الصندوق الاجتماعي للتنمية في نقل الخبرات المتراكمة في مجال التنمية الاجتماعية والاقتصادية للجانب البيلاروسي.

كما وقع الجانبان مذكرة تفاهم خاصة بالتعاون في مجال المعارض والمؤتمرات بين كل من الهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات بجمهورية مصر العربية والمركز القومي للمعارض بجمهورية بيلاروسيا (Bel Expo)، كما اتفق على تشجيع المشاركة المتبادلة في المعارض والمؤتمرات التي تقام باراضي البلدين.

ومن جانبه أكد الفانتين تشيكانوف وزير التجارة البيلاروسى أن هناك إتفاقاً فى الرؤى بين مسئولى البلدين لدعم سبل التعاون المشترك فى مختلف المجالات وعلى رأسها المجال الإقتصادى ، لافتا إلى أهمية تنويع مجالات التعاون لتشمل أيضا المجالات الثقافية والرياضة والتعليم وغيرها من المجالات التى ستسهم فى دعم أواصر التعاون بين الشعبين المصرى والبيلاروسى .
.

ومن ناحية أخرى واصل منير فخرى عبد النور لقاءاته مع كبار المسئولين بجمهورية بيلاروسيا حيث إلتقي مع نيكولاى سنوبكوف وزير الإقتصاد البيلاروسى حيث بحث معه أهمية وضع إطار محدد لتنمية العلاقات الإقتصادية المشتركة خاصة فى ظل الرغبة الأكيدة لكلا البلدين فى إحداث نقلة كبيرة فى العلاقات المشتركة خلال المرحلة الحالية والمستقبلية هذا فضلا عن اهتمام مجتمع الأعمال فى كلا البلدين لبدء مرحلة جديدة من التعاون المشترك وبما يسهم فى تحقيق مصلحة الجانبين

واشار إلى اهمية دور بيلاروسيا فى الإسراع ببدء إجراءات التفاوض حول إتفاقية التجارة الحرة بين مصر ودول الإتحاد الجمركى الأوروأسيوى ، معربا عن أمله فى ان تسفر إجتماعات لجنة الخبراء والتى ستبدأ عملها بشرم الشيخ نهاية اكتوبر المقبل إلى بدء المحادثات والتفاوض فى اقرب وقت ممكن .

وفى هذا الإطار أكد سنوبكوف وزير الإقتصاد البيلاروسى أن بلاده لن تتوانى عن السعى نحو إنجاز هذا الإتفاق والذى يتطلب موافقة الدول الثلاث روسيا الإتحادية وبيلاروسيا وكازاخستان خاصة وانه يمثل مصلحة متبادلة لكل من مصر وبيلاروسيا ، مؤكدا أن هذا الإتفاق سيسهم وبلا شك فى إحداث طفرة فى العلاقات اإقتصادية المشتركة بين البلدين .

واشار إلى اهمية الإستفادة من الإمكانات المتاحة فى البلدين حيث تركز بيلاروسيا على 3 قطاعات رئيسية فى صادراتها للسوق المصرى وهى الآلآت والمعدات متمثلة فى الجرارات والحديد والصلب بالإضافة إلى بعض المنتجات الزراعية .

كما عقد الوزير جلسة مباحثاث مع ألكسندر اوجوردنكوف نائب وزير الصناعة – والمتواجد حاليا خارج البلاد – حيث تناول اللقاء بحث الإستفادة من الإمكانات التصنيعية لكلا البلدين سواء من خلال إقامة مشروعات إنتاجية مشتركة أو تبادل الخبرات لخدمة قطاع الصناعة فى كلا البلدين .

واشار عبد النور إلى أن مصر تمتلك قاعدة صناعية كبيرة وايدى عاملة مدربة إلى جانب كونها بوابة رئيسية للسوقين العربى والإفريقى وكل هذه الإمكانات يمكن أن تساهم فى إقامة تعاون مشترك بين البلدين من خلال إقامة مشروعات مشتركة بين رجال الأعمال فى الجانبين .

ومن جانبه اكد نائب وزير الصناعة البيلاروسى إلى ان الهيكل الصناعى لبيلاروسيا يتضمن 300 شركة يعمل بها 250 ألف عامل وتتركز معظم هذه الصناعات فى قطاعات إنتاج الآلآت والمعدات مثل الجرارات والشاحنات والأتوبيسات وكذا المحولات الكهربائية والحديد والصلب والمنتجات الإليكترونية ، لافتاً إلى أن بيلاروسيا استطاعت انتاج أكبر شاحنة فى العالم حمولتها 450 طن فى عام 2013 وهو ما وضعها ضمن موسوعة جينيس للأرقام القياسية .

ورحب بإقامة طاقات تصنيعية مشتركة بين البلدين حيث تمتلك بيلاروسيا 24 مصنع مشترك فى مختلف انحاء العالم وكان آخرها المصنع الذى أقيم فى كمبوديا .

وعلى صعيد آخر قام السيد منير فخرى عبد النور بزيارة إلى مصنع منسك لإنتاج الجرارات حيث تفقد خطوط الأنتاج بالمصنع وأستمع لشرح من مسئولى المصنع حول الإمكانيات المتاحة للمصنع فى إنتاج الجرارات بمختلف السرعات والأنواع وإمكانية دخول المصنع فى شراكة مع شركة مصرية لإقامة مصنع لإنتاج الجرارات بمصر وليس تجميعها .

كما وجه الوزير الدعوة لشركة منسك لإنتاج الجرارات لزيارة مصر فى اقرب فرصة ممكنة للتعرف على متطلبات وإحتياجات السوق المصرى من هذه الجرارات .

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز