عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ألماني يعيد تمثال أثري لمصر تنفيذاً لوصية والدته

ألماني يعيد تمثال أثري لمصر تنفيذاً لوصية والدته
ألماني يعيد تمثال أثري لمصر تنفيذاً لوصية والدته

كتب - عبد الجواد محمود

 



 قررت وزارة الآثار تشكيل لجنة علمية متخصصة لفحص الخمس عشرة قطعة التى تم استردادها أمس "الثلاثاء" من وزارة الخارجية، وذلك لتحديد مدى حاجتها إلي الترميم.

 

وكانت المساعي المصرية  قد تمكنت من إنقاذ هذه القطع الأثرية من البيع في صالتي مزادات  كريستي وبونهامز بالعاصمة الانجليزية لندن، وتم إيداعها فور استلامها  في معمل الترميم بالمتحف المصري بالتحرير بالإضافة إلي قطعة أخرى عبارة عن  تمثال أوشابتي  قادم من جنوب إفريقيا، بعد أن قرر مقتنيه الألماني إعادته إلي وزارة الآثار لعرضه في أحد المتاحف المصرية المتخصصة .

 

أوضح الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار، أن مقتني  التمثال  برر إعادته  بأنه ينفذ وصية والدته ألمانية الجنسية والتي قامت بشرائه عام 1959 من أحد الأشخاص بالأقصر، حتى ورثه أبنها الذي انتقل للإقامة بجنوب إفريقيا  وظل محتفظا به إلي أن قرر إعادته إلي مصر.

 

 من جانبه أوضح على أحمد، مدير عام إدارة الآثار المستردة ،أن لجنة المعاينة المبدئية أقرت أثرية التمثال والذي يبلغ طوله  12 سم، وهو ملون ولا يزال يحتفظ ببقايا اللون الأخضر والأزرق، لافتا إلي أن الخارجية المصرية قامت بمخاطبة وزارة الآثار فور اتصال مقتني التمثال بها، مضيفاً أن  مقتني التمثال  أكد  على عشق مصر وحضارتها  و رغبته  الحقيقة في  إعادته حتى يعرض في المكان اللائق بقيمته التاريخية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز