عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أعراض وأسباب انخفاض ضغط الدم وعلاج فوري للحالة

أعراض وأسباب انخفاض ضغط الدم وعلاج فوري للحالة
أعراض وأسباب انخفاض ضغط الدم وعلاج فوري للحالة

كتبت:سلمى عمر



 يعانى العديد من انخفاض ضغط الدم فهوحالة مرضية تتصف بانخفاض ضغط الدم الشرياني بصورة مزمنة. انخفاض ضغط الدم حالة تتسبب بالشكوى من الدوار أو الإغماء. وقد يمتد تأثيره إلى حرمان الدماغ، وغيره من الأعضاء الحيوية المهمة في الجسم، من التزود بالكميات اللازمة من الأوكسجين والمواد الغذائية، مما قد يُؤدي إلى إحدى الحالات الصحية الخطرة، وهي التي تُدعى حالة الصدمة يمتاز الرياضيون وذو اللياقة البدنية العالية بمقادير منخفضة نسبياً لضغط الدم. ولا يشعرون البتة بأية أعراض حينئذ. وغالبية الناس، حينما يُصيبهم انخفاض ضغط الدم، وخاصة في الحالات المفاجئة منه.
ضغط الدم هو قوة دفع الدم على جدران الشرايين كما يضخ القلب من الدم ، ويعتبر انخفاض ضغط الدم الانقباضي عموما ضغط بأن يصبح ضخ الدم أقل من 90 ملليمتر من الزئبق (ملم زئبق) أو الانبساطي أقل من 60 ملم زئبق ، ومع ذلك ، في الممارسة العملية ، يعتبر ضغط الدم منخفض جدا فقط في حالة وجود أعراض ظاهرة .
بالنسبة لبعض الناس الذين في حالة بدنية أعلى ، انخفاض ضغط الدم هو علامة على الصحة الجيدة واللياقة البدنية ، بالنسبة للعديد من الناس ، يمكن أن انخفاض ضغط الدم بشكل مفرط يسبب الدوخة و الاغماء أو تشير الى خطر في القلب ، والغدد الصماء أو الاضطرابات العصبية ، انخفاض شديد في ضغط الدم يمكن حرمان الدماغ والأعضاء الحيوية الأخرى من الأكسجين والمواد المغذية ، مما يؤدي إلى حالة تهدد الحياة تسمى بصدمة .
 
علامات وأعراض انخفاض ضغط الدم :
الأعراض الرئيسية تشمل الدوار أو الدوخة
إذا كان ضغط الدم منخفضا جداً يمكن ان يحدث الإغماء
ألم في الصدر
ضيق في التنفس
عدم انتظام ضربات القلب
حمى أعلى من 38.3 درجة مئوية (101 درجة فهرنهايت)
صداع
تصلب الرقبة
شديدة آلام الظهر العلوي
السعال مع البلغم
المطول الإسهال أو القيء
عسر الهضم
عسر البول (تبول مؤلم)
التأثير السلبي للأدوية
فقدان الوعي
تعب عميق
عدم وضوح أو فقدان الرؤية المؤقت
اضطراب النسيج الضام إهلرز متلازمة إيلر
براز أسود
 
أسباب انخفاض ضغط الدم :
يمكن أن يكون سبب انخفاض ضغط الدم عن طريق انخفاض حجم الدم ، والتغيرات الهرمونية ، وتوسيع الأوعية الدموية ، والآثار الجانبية للأدويه ، وفقر الدم ومشاكل في القلب أو مشاكل الغدد الصماء
انخفاض حجم الدم ، نقص حجم الدم ، هو السبب الأكثر شيوعا لنقص ضغط الدم . هذا يمكن أن تنجم عن نزف ؛ عدم كفاية كمية السوائل ، كما في التجويع ؛ أو خسائر السوائل المفرط من الإسهال أو القيء . وغالبا ما يسببها نقص حجم الدم عن طريق الاستخدام المفرط لمدرات البول ،
أدوية أخرى يمكن أن تنتج انخفاض ضغط الدم عن طريق آليات مختلفة . الاستخدام المزمن من حاصرات ألفا أو حاصرات بيتا يمكن أن تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم . حاصرات بيتا يمكن أن يسبب انخفاض ضغط الدم على حد سواء عن طريق إبطاء معدل ضربات القلب وعن طريق تقليل قدرة الضخ لعضلة القلب .
عدم انتظام ضربات القلب غالبا ما تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم عن طريق هذا الآلية.
بعض أمراض القلب يمكن أن يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم ، بما في ذلك معدل منخفض للغاية القلب (بطء القلب) ، ومشاكل صمام القلب والنوبات القلبية وفشل القلب . قد تسبب هذه الظروف انخفاض ضغط الدم لأنها تمنع الجسم من القدرة على تعميم ما يكفي من الدم .
الإفراط في توسع الأوعية ، أو انقباض عدم كفاية الأوعية الدموية المقاومة (ومعظمهم من الشرايين ) ، يسبب انخفاض ضغط الدم . هذا يمكن أن يكون بسبب انخفاض الانتاج متعاطفة الجهاز العصبي أو لزيادة النشاط السمبتاوي التي تحدث نتيجة لإصابة في الدماغ أو النخاع الشوكي أو من خلل الوظائف المستقلة ، خلل جوهري في عمل النظام اللاإرادي . يمكن أن توسع الأوعية المفرط أيضا ينتج عن تعفن الدم ، الحماض ، أو الأدوية ، مثل الاستعدادات نترات ، حاصرات قنوات الكالسيوم ، أو مضادات مستقبلات AT1 ( أنجيوتنسين II يعمل على مستقبلات AT1 ) ، العديد من وكلاء وتقنيات التخدير ، بما في ذلك التخدير الشوكي ومعظم وكلاء الاستنشاق ، وإنتاج كبير توسع الأوعية .
التأمل ، اليوغا ، أو غيرها من التخصصات النفسية الفسيولوجية قد تنتج تأثيرات ضغط الدم .
انخفاض ضغط الدم هو أحد الآثار الجانبية لبعض النباتات ، والتي يمكن أيضا تتفاعل مع الأدوية ضغط الدم . مثال هو الثيوبرومين في الكاكاو ، مما يقلل من ضغط الدم  من خلال أفعالها على حد سواء عائي و مدر للبول ، واستخدمت لعلاج ارتفاع ضغط الدم .
 
تشخيص انخفاض ضغط الدم :
بالنسبة لمعظم البالغين ، أصح ضغط الدم هو عند أو أقل من 120/80 مم ، قطرة صغيرة في ضغط الدم ، وحتى اقل من 20 ملم زئبقي ، يمكن أن يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم عابرة .
 
 
 
علاج انخفاض ضغط الدم :
الكثير من الناس ، تعاني من انخفاض ضغط الدم المزمن يمكن علاجها على نحو فعال مع النظام الغذائي وتغيير نمط الحياة عن طريق إجراء هذه التغييرات بسيطة :
–    تناول وجبات العالي في الملح
–    نظام غذائي متوازن يشمل الكثير من الفواكه والخضروات في نظامك الغذائي التي هي غنية في فيتامين ب المركب وفيتامين C والبروتينات
–    شرب الكثير من السوائل غير الكحولية
–    الحد من المشروبات الكحولية
–    شرب المزيد من السوائل خلال الطقس الحار وبينما المرضى الذين يعانون من مرض فيروسي ، مثل البرد أو الانفلونزا .
–    الحصول على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لتعزيز تدفق الدم
–    كن حذرا عند الرفع من الاستلقاء أو الجلوس . للمساعدة في تحسين الدورة الدموية ، ضخ الخاص القدمين والكاحلين عدة مرات من قبل واقفا . ثم المضي قدما ببطء . عند الخروج من السرير ، الجلوس في وضع مستقيم على حافة السرير لبضع دقائق قبل الوقوف .
–    رفع رأس السرير الخاص بك ليلا من خلال وضع الطوب أو كتل تحت رأس السرير
–    تجنب رفع الأحمال الثقيلة
–    تجنب اجهاد بينما في المرحاض
–    تجنب التعرض لفترات طويلة للماء الساخن
–    لتجنب المشاكل مع انخفاض ضغط الدم ويقلل من نوبات من الدوخة بعد وجبات الطعام ، حاول تناول وجبات الطعام أصغر وأكثر تواترا . تقليص الكربوهيدرات . الراحة بعد تناول الطعام . تجنب تعاطي الادوية على خفض ضغط الدم قبل وجبات الطعام .
–    إذا لزم الأمر ، استخدام الدعم المرنة (ضغط) الجوارب التي تغطي الساق والفخذ . هذه قد تساعد على تقييد تدفق الدم في الساقين ، وبالتالي الحفاظ على المزيد من الدم في الجزء العلوي من الجسم .
–    عصير البنجر الجذر أو الجزر مرتين في اليوم هو واحد من العلاجات المنزلية فعالة لعلاج انخفاض ضغط الدم
–    تأخذ كوب من الماء ، وإضافة قليل من الملح في ذلك . شربه مرتين في اليوم لعلاج انخفاض ضغط الدم
–    التمارين الخفيفة ، و اليوغا ، والمشي والسباحة وركوب الدراجات لتنظيم ضغط الدم على أساس يومي
–    تجنب كل نوع من الإجهاد . الامتناع عن العمل حتى وقت متأخر من الليل ، وتجنب التفكير السلبي والقلق لا داعي لها
–    الضحك هو أفضل دواء يقولون ، وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من انخفاض في ضغط الدم ، وبالتأكيد الضخك بصوت عال أول شيء في الصباح يساعد على استعادة ضغط الدم الطبيعي الخاص بك
–    أخذ حليب اللوز أول شيء في الصباح وقد ثبت مفيدة لضغط الدم المنخفض
–    وقد ثبت الرمان لعلاج كبيرة لانخفاض ضغط الدم . أكله كثمرة ، والتضييق عليه ولها عصير ، وكلاهما فعالة للغاية
–    تناول الطعام غير المطبوخ / الخام الجبن
–    استخدام الأدوية : امثال فلودروكورتيزون ، ميدودرين
 
علاج فوري لانخفاض ضغط الدم :
–    وضع الشخص في مستلقيا على ظهره ورفع الساقين
–    مزج ملعقة من العسل في كوب من الماء ، وإضافة قليل من الملح لذلك واشربة فوراً
–    شرب القهوة يعطي الإغاثة الفورية لهذه الحالة ، ومع ذلك ، تحقق مع طبيبك قبل محاولة هذا العلاج إلى المشروبات مع الكافيين يمكن أن ترفع العديد من المشاكل الأخرى .
–    شرب الكثير من الماء
 
دراسات وابحاث :
 

أظهرت الدراسات الامريكية أن ضغط الدم ينظم بشكل مستمر من قبل الجهاز العصبي اللاإرادي ، وذلك باستخدام شبكة معقدة من المستقبلات ، الأعصاب ، و الهرمونات لموازنة آثار النظام العصبي الودي ، والتي تميل لرفع ضغط الدم ، و الجهاز العصبي السمبتاوي ، مما يقلل من ذلك ، قدرات التعويض واسعة وسريعة في الجهاز العصبي اللاإرادي تسمح للأفراد العادية للحفاظ على ضغط الدم مقبولا على نطاق واسع من الأنشطة ، وعلاج انخفاض ضغط الدم يعتمد على قضيتها . انخفاض ضغط الدم المزمن نادرا كما هو معمول به أكثر من عرض من الاعراض . أعراض انخفاض ضغط الدم لدى الأشخاص الأصحاء عادة لا تتطلب العلاج . مضيفا الشوارد يمكن لنظام غذائي تخفيف أعراض انخفاض ضغط الدم الخفيف . جرعة الصباح من الكافيين يمكن أيضا أن تكون فعالة في الحالات الخفية

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز