عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مجلس الجامعة العربية الطارئ يبحث الإعتداءات الإسرائيلية على 'الاقصى' والعمليات الارهابية بسيناء

مجلس الجامعة العربية الطارئ يبحث الإعتداءات الإسرائيلية على 'الاقصى' والعمليات الارهابية بسيناء
مجلس الجامعة العربية الطارئ يبحث الإعتداءات الإسرائيلية على 'الاقصى' والعمليات الارهابية بسيناء

كتب - أحمد قنديل

تبدأ بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية  الأحد، أعمال اجتماع مجلس الجامعة العربية غير العادي بناء على طلب من دولة الكويت الرئيس الحالي للقمة العربية، ودعوة من الامين العام للجامعة نبيل العربي للبحث في عدد من القضايا الخاصة بتطورات الاوضاع بالمنطقة العربية.



وقال مندوب الكويت لدى الجامعة العربية السفير عزيز الديحاني، في تصريحات له  إن الاجتماع سيبحث في موضوعات خاصة بشأن الاعتداءات الاسرائيلية المتواصلة على المسجد الاقصى، وكذلك الهجوم الارهابي الذي تعرضت له القوات المسلحة المصرية بشمال سيناء والنظر في كيفية دعم مصر في هذا المجال.

وأشار الديحاني الى أن المجلس سيناقش أيضا زيارة الوفد الوزاري العربي الذي كان برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي وبعض وزراء الخارجية والأمين العام للجامعة العربية، الى سويسرا والالتقاء مع المنظمات الدولية وذلك  لمناقشة تطورات الأوضاع في فلسطين وخاصة في قطاع غزة بعد العدوان الاسرائيلي الاخير، بالإضافة الى دعم الطلب الفلسطيني في المحافل الدولية.

وكانت دولة الكويت طلبت عقد اجتماع تشاوري لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين لاطلاعهم على نتائج الزيارة التي قام بها وفد الجامعة مؤخرا الى العراق، الا ان مندوبية مصر الدائمة لدى الجامعة طلبت اضافة موضوع العملية الارهابية التي حدثت شمالي سيناء الى الموضوعات التي سيبحثها مجلس الجامعة، وبناء على ذلك تقرر اعتبار الاجتماع غير عادي لبحث مجمل القضايا والمستجدات على الساحة العربية. وأكد الديحاني حرص بلاده الرئيس الحالي للقمة العربية على متابعة وتنفيذ جميع القرارات التي تم اتخاذها.

كما أكد الدكتور صائب عريقات عضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية، على أن الحكومة الإسرائيلية تتحمل المسؤولية الكاملة عن الأوضاع المتردية وإنهيار عملية السلام وذلك كنتيجة لاستمرار النشاطات الاستيطانية وفرض الحقائق على الأرض وخاصة في مدينة القدس المحتلة، والاعتداءات على المسجد الأقصى المبارك، وتهجير السكان والاستيلاء على بيوت المقدسيين كما حدث في بلدة سلوان مؤخراً، إضافة إلى مصادرة الأراضي وهدم البيوت واستمرار الحصار المفروض على قطاع غزة، وعدم الإفراج عن الدفعة الرابعة من الأسرى.

وأضاف عريقات أن الحكومة الإسرائيلية تسعى جاهدة لتدمير خيار الدولتين وفرض نظام (الأبرثايد) القائم فعلياً في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ودعا المجتمع الدولي للإعتراف بدولة فلسطين على حدود 1967 وبعاصمتها القدس الشرقية، معتبراً قرار السويد الإعتراف بفلسطين نقطة ارتكاز في الأخلاق واحترام القانون الدولي، إذ أن على كل من يقول أنه يؤيد خيار الدولتين أن يعترف بالدولتين وليس بدولة واحدة فقط.

وشدد عريقات أن عرض مشروع القرار العربي على مجلس الأمن وانضمام دولة فلسطين للمؤسسات والمواثيق والمعاهدات الدولية بما فيها محكمة الجنايات الدولية، حق يكفله القانون الدولي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز