عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ضبط 48 عملة أثرية بمطار القاهرة قبل تهريبها لليونان

ضبط 48 عملة أثرية بمطار القاهرة قبل تهريبها لليونان
ضبط 48 عملة أثرية بمطار القاهرة قبل تهريبها لليونان

كتب - عبد الجواد محمود

تمكنت وحدة المنافذ الأثرية بمطار القاهرة الدولي  فجر اليوم الاثنين من إحباط محاولة تهريب 48 عملة معدنية أثرية كانت بحوزة أحد الركاب المصريين حاول السفر بها إلي أثينا، صرح بذلك أحمد الراوي رئيس الإدارة المركزية للوحدات الأثرية بالمنافذ المصرية.



وأوضح  الراوي أن من بين العملات المضبوطة  ثلاث عملات تعود للعصر البطلمي علي  وجه إحداها صورة الملك بطليموس الثالث، بالإضافة إلي عملة واحدة تعود للعصر الإسلامي مكتوب عليها المملكة المتوكلية اليمنية 1270 هـ ، أما باقي العملات المضبوطة وهي 44 عملة فبعضها يعود للعصر العثماني والبعض الآخر يعود  لعصور السلطان حسين كامل، السلطان فؤاد الأول، الملك فؤاد الأول والملك فاروق.

وأكد أنه تم مصادرة العملات المضبوطة  لصالح وزارة الآثار حيث أنها تخضع  لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 م وتعديلاته بالقانون رقم 3 لعام 2010.

وعن عمل الوحدة فى الفترة الماضية أضاف أنها  تمكنت  قبل شهور من ضبط خريطة تاريخية بعنوان فلسطين في تاريخ الإمبراطورية الرومانية  يعود تاريخها إلي عام  1750 كانت بحوزة أحد الركاب القادمين من الولايات المتحدة الأمريكية وبناء عليه تم مخاطبة الأمن القومي والمجمع العلمي وتم تشكيل لجنة لمعاينة الخريطة والتي خلصت منذ يومين إلي أن الخريطة تاريخية وتمت مصادرتها لصالح المجمع العلمى.

  وأشار الراوي إلي أن الخريطة المضبوطة بحالة جيدة من الحفظ و منزوعة من كتاب لم يعرف عنوانه وهي توضح الجزء الأكبر من فلسطين خلال عصر الإمبراطورية الرومانية وتحتوي علي العديد من المسميات القديمة التي كانت سائدة خلال هذه الفترة.

 وأضاف إلى أن الوحدة ضبطت  منذ يومين عملتين معدنيتين  واحدة تحمل اسم السلطان فؤاد والأخري من عهد الخديوي عباس حلمي الثاني، بالإضافة إلي عملة ورقية عبارة عن جنيه الفلاح أدريس أحد خادمي الملك فؤاد.

وقد تمت مصادرتها لصالح وزارة الآثار وذلك تمهيدا لإيداعها بأحد المتاحف التاريخية المتخصصة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز