عاجل
الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

الإسلام كرم المرأة واهتم بها ومنحها حقوق كثيرة قبل أي قوانين وضعية حول العالم

الإسلام كرم المرأة واهتم بها ومنحها حقوق كثيرة قبل أي قوانين وضعية حول العالم
الإسلام كرم المرأة واهتم بها ومنحها حقوق كثيرة قبل أي قوانين وضعية حول العالم

كتبت : رحاب عزت
 
دعت السفيرة مرفت تلاوى رئيس المجلس القومي للمرأة بمصر ورئيس منظمة المرأة العربية إلى ضرورة تشجيع الشباب والأجيال الجديدة على الإنخراط في العمل التطوعي لخلق جيل محب لوطنه مشارك في بناء الوطن والحفاظ على أمنه القومي ، والتركيز على أن العمل الخيري هو عمل إنتاجي وليس مظهري، والعمل على تحسين قدرات الفئات المهمشة فتصبح منتجة وفاعلة لتنمية المجتمع ، مشيرة إلي أن المرأة العربية لها تاريخ طويل في العمل الخيري في مجتمعاتها ولكن لم يبرز أو يسلط الضوء بقدر كافي على هذا الدور..
 
جاء ذلك خلال مشاركة رئيس المجلس في المؤتمر العالمى والذي نظمته الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية بالكويت عن "دور المرأة في العمل الخيري" تحت رعاية وبحضور الشيخ صباح الأحمد الصباح أمير دولة الكويت..
 
وقد أشارت تلاوي إلي أن الإسلام كرم المرأة وأهتم بها ومنحها حقوق لما تحصل عليها أي امرأة في أي قوانين وضعية حول العالم ، مشيرة إلي أن وضع المرأة في عهد الرسول كان أفضل كثيراً من وضع المرأة حالياً.. وأكدت مرفت تلاوي إلي أن ما يقوم به حالياً تنظيم داعش من قتل وسبي للنساء ماهي إلا أفعال بربرية تسيء إلى الإسلام قبل المرأة ، وهو الأمر الذي يجب ان نقف ضده ونحاربه بكل الطرق..
 
وأوضحت أن هناك قانون خاص بعمل الجمعيات الأهلية وعليه يجب على الجمعيات الخيرية أن تتبع هذا القانون وآلا تخلط بين العمل الخيري والسياسي وعدم مخالفة القواعد المعمول بها، مشيرة إلى أنه وقد ورد في دستور عام 2014 عدد من المواد المتعلقة بالعمل الطوعي وإنشاء الجمعيات الخيرية..
 
وأكدت السفيرة مرفت تلاوي أنه يجب على الدولة تسهيل وتشجيع عمل الجمعيات الأهلية وتقديم العون المالي لهم وبالتالي يمكن أن تكتسب ثقة المواطنين ، وتساهم في توضح أهمية دور العمل الأهلي الطوعي خاصةً في هذه المرحلة التي تزداد فيها الأعباء على الدولة خاصةً في المجالين التوعوي والسلوكي..
 
وقد أشارت إلى أهمية مراكز الإعداد والتأهيل للمرأة لتمكينها من أداء دورها في العمل الخيري والمجتمعي ، مشيرة إلى قيام المجلس القومي للمرأة من خلال النشاط التدريبي الخاص به بعقد دورات تدريبية للرائدات الريفيات من خلال مشروعه الذي يهدف لتنمية الرائدات الريفيات في المحافظات ، وإنشاء كيان تطوعي لهن على مستوى المحافظات ، مشيرة إلي أنه قد تم إشهار عدد 26 جمعية للرائدات بالمحافظات ، وجاري العمل على إنشاء اتحاد نوعي لتلك الجمعيات من خلال استكمال المشروع في مرحلته الثانية..
 
والجدير بالذكر أن السفيرة مرفت تلاوي عقدت على هامش المؤتمر اجتماع مع الدكتورعبدالله المعتوق رئيس المنظمة لمطالبته بمد نشاط الهيئة إلي مصر وخاصةً لتقديم المنح والمساعدات للمرأة الريفية والمرأة المعيلة ، حيث يوجد للهيئة مشروعات صغيرة في أكثر من ستين (60) دولة ، كما طالبت بتشجيع جمعيات الرائدات الريفيات في مصر.
 



تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز