بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

21 نوفمبر 2018 - 29 : 11   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك العربي الافريقي الدولي

حسام حسن أسطورة وظاهرة كروية ورمز الكرة المصرية

11 يناير 2015 - 47 : 12




كتب - محمود دقلية
هداف مصر الأول على مدار التاريخ برصيد 83 هدف دولى
 
الهداف التاريخى للنادى الأهلى برصيد 143 هدف
 
أفضل لاعب فى القارة الأفريقية فى أخر 50 عام
 
اللاعب الوحيد الذى حصل على 11 بطولة فى 4 سنوات فقط مع نادى الزمالك من عام 2000 إلى 2004
 
صاحب هدف صعود مصرلكأس العالم عام 1990
 
اكثر لاعب فى العالم حصل على بطولات مع الأندية ومنتخب بلادة برصيد 41 بطولة
 
حسام حسن مواليد 10 أغسطس عام 1966 بحلوان جنوب القاهرة في مصر، لاعب كرة قدم مصري سابق، أكثر اللاعبين تسجيلاً للأهداف مع المنتخب المصري برصيد 83 هدفاً من ضمنها 18 هدف ودي وهو بذلك صاحب أعلى سجل تهديفى دولي في القارة السمراء، والثالث في تاريخ اللعبة على المستوى الدولي بعد علي دائي مهاجم إيران وفيرينك بوشكاش لاعب المجر، ثاني أكثر لاعبي منتخب مصر والدول الأفريقية مشاركة في المباريات الدولية برصيد 170 مباراة وذلك بعد حذف عدد غير قليل من مباراياته من الفيفا، يتصدرقائمة تشمل سبعة لاعبين سجلوا أكثر من 100 هدف في الدوري المصري برصيد 176 هدفاً. هو الأخ التوأم لإبراهيم حسن، وتزاملا في العديد من الأندية على مر مسيرتهما الكروية والتدريبية، أختير ضمن قائمة شملت أفضل 1000 لاعب شاركوا في بطولة كأس العالم على مر التاريخ وذلك بعد مشاركته الفعالة في كأس العالم 1990 بإيطاليا.
 
بداية قوية
 
بدأ التوأم ممارسة لعبة كرة القدم في الشارع مثلهما مثل الكثيرين من مشاهير اللعبة في مصر والعالم .. حيث لم تكن اللعبة في ذلك الوقت أخذت حقها من الاهتمام المطلوب .. ولم يكن عدد الملاعب المتاحة كافيا لإستيعاب كل من يريدون اللعب .. لم يتوقف التوءم كثيرا أمام هذة العقبات وقررا أن يمارسا كرة القدم في أي مكان يتاح لهما .. وكان هدفهما أن يحققا ما يطمحان إليه بأي طريقة 
ولأنهما يمتلكان الموهبة والإرادة سرعان مابزغ نجمهما وذاع صيتهما منذ الصغر .. وبعد فترة ليست طويلة انضما إلى ناشئي النادي الأهلي ليبدآ رحلة نجاح لم يسبقهما إليها أحد من اللاعبين في تاريخ الكرة المصرية .. ولم يستطع لاعب واحد أن يحقق ما حققه التوءم من نجاح حتى الأن .
 
 
 مسيرته الإحترافية""
 
بدأ مسيرته الكروية مع نادى الأهلي المصري في عام 1984، ولعب في النادي الأهلي المصري حتى عام 1990، شارك مع في 81 مباراة وسجل 34 هدف، وفي موسم 1991/1990 انتقل إلى نادي باوك اليوناني، ولعب معهم 19 مباراة وسجل 6 أهداف، وفي موسم 1992/1991 انتقل إلى نادي نيوشاتل إكساماس السويسري، ولعب معهم 11 مباراة وسجل 7 أهداف منهم رباعية في مرمي سيلتك غلاسكو الاسكتلندي في كأس الإتحاد الأوروبي دوري أوروبا حالياً، وهو ضمن أربعة لاعبين فقط على مر التاريخ أحرزوا أربعة أهداف في مباراة واحدة في بطولة لأندية أوروبا، وفي عام 1992 عاد مرة أخرى إلى النادي الأهلي المصري، ولعب معهم حتى عام 1999، وشارك معهم في 143 مباراة وسجل 83 هدف، وفي موسم 2000/1999 انتقل إلى نادي العين الإماراتي، ولعب معهم 5 مباريات وسجل 3 أهداف وحصل مع العين على بطولة الدورى العام فى هذا الموسم، وفي عام 2000 انتقل إلى نادي الزمالك المصري، ولعب معهم حتى عام 2004، وشارك معهم في 68 مباراة وسجل 40 هدف، وفي عام 2004 انتقل إلى نادي المصري، ولعب معهم حتى عام 2006، وشارك معهم في 53 مباراة وسجل 18 هدف، وفي عام 2006 انتقل للعب مع نادي الترسانة، وبعد ذلك إلى نادي الاتحاد السكندري لكنه لم يتألق مع الاتحاد وقام بفسخ عقده مع النادي الساحلي في أواخر2007 بعدها اعلن العميد عن إعتزالة كرة القدم ولم يقم مباراة إعتزالة حتى الأن.
 
مشوار وبطولات العميد مع الزمالك
 
فى عام 2000 انتقل التوأم حسام وابراهيم حسن إلى نادي الزمالك الغريم التقليدي للأهلي في صفقة لم يتوقع أحد أن تحدث .. وبقدوم التوأم إلى الزمالك عاد الفريق للزمن الجميل وعادت البطولات إلى ميت عقبة بعد أن خاصمته لفترة طويلة.
 
لعب التوأم في الزمالك 4 مواسم بداية من عام 2000 حتي عام 2004 ساهما خلالها في إحراز11 بطولة وهم:
 لقب الدوري العام 3 مرات 2001/ 2002/ 2004 ولقب كأس مصرعام 2002 ولقب دوري الأبطال الأفريقي عام 2002 ولقب السوبر الأفريقي عام 2003 ولقب السوبر المصرى 3 مرات ولقب السوبر المصري ـ السعودي مرة واحدة ولقب وحيد لكأس الأندية العربية لأبطال الدورى .
 
مشوارة مع المنتخب المصرى :
بدأ باللعب مع منتخب مصر لكرة القدم في عام 1985 حتى عام 2006، وشارك معهم في 170 مباراة دولية وسجل 83 هدف أهمها هدف تأهل المنتخب المصري لكأس العالم 1990 في مرمي منتخب الجزائر، وكان له الدور البارز في فوز المنتخب المصري بكأس الأمم الأفريقية عام 1998 ببوركينا فاسو، وفي عام 2001 وقبل انطلاق مباراة منتخب مصر مع المنتخب السنغالي في تصفيات كأس العالم 2002، نزل جوزيف بلاتر رئيس الإتحاد الدولي لكرة القدم برفقة عيسى حياتو وميشيل بلاتيني إلى أرضية ملعب ستاد القاهرة الدولي وقلد حسام حسن بشارة عميد لاعبي العالم وسط حفاوة هائلة من زملاءه في المنتخب المصري وحتى من لاعبي المنتخب السنغالي. كان آخر أهدافه مع منتخب مصر في مرمي الكونغو الديمقراطية في بطولة كأس الأمم الأفريقية 2006 وكان قد تخطي عامه الـ39 بـ5 أشهر وهو أكبر لاعب يسجل في تاريخ العرس الإفريقي، كما أنه اللاعب الوحيد الذي شارك في بطولتين لمنتخبات إفريقيا الفارق الزمني بينهما 20 عاما، كما يمتلك حسام أيضا انجازاً تاريخياً ولكن على المستوى العربي ممثلاً في إحرازه لقب كأس العرب عام 1992 بسوريا بهدفه التاريخي في مرمي السعودية في نهائي المونديال العربر ويعد العميد ثانى افضل هداف فى بطولات امم افريقيا برصيد 11 هدف.
 
البطولات والألقاب الدولية""
 
البطولات الدولية مع منتخب مصر 3 كأس أمم افريقيا عام 1986، 1998، 2006
 
1بطولة كأس العرب عام 1992
 
دورة الألعاب الأفريقية عام 1991
 
"البطولات المحلية والأفريقية مع المنتخب والأندية"
 
الدوري المصرى لكرة القدم 14 مرة منها 11 مع الأهلى و3 مرات مع الزمالك
 
كأس مصر 5
 
كأس السوبر المصري 2
 
كأس أفريقيا لأبطال الكؤوس 4
 
دوري أبطال أفريقيا 2
 
كأس الأندية العربية أبطال الدوري1
 
كأس السوبر العربي 2
 
كأس السوبر الأفروأسيوي 1
 
كأس السوبر الأفريقي 1
 
دوري أبطال العرب 1  
 
الدورى الإماراتي 1
 
السوبر المصري السعودى
 
الألعاب الأفريقية 5 بطولات مع متخب مصر 3 كأسم أمم افريقيا وكأس العرب ودورة
عدد البطولات41 بطولة
 
الألقاب والأرقام الشخصية""
 
عميد لاعبي العالم عام 2001
 
أفضل لاعب في القارة الأفريقية في أخر 50 عاماً من الإتحاد الأفريقي لكرة القدم
 
هداف بطولة كأس الأمم الأفريقية عام 1998 برصيد 7 أهداف بالإشتراك مع المهاجم الجنوب إفريقي بينيدكت ماكارثي
 
هداف الدوري العام المصري لموسمين مع الأهلي والزمالك
 
هداف بطولة دوري أبطال إفريقيا 2003 مع الزمالك
 
جائزة أحسن لاعب في مصر أكثر من مرة مع الأهلي والزمالك
 
جائزة أفضل مدرب عربي عام 2010 من جريدة الهداف الليبية
 
جائزة الملكية الأفريقية من الزعيم الجنوب إفريقي نيلسون مانديلا
 
الهداف التاريخي للنادي الأهلي المصرى
 
الهداف التاريخي لمنتخب مصر وصاحب الرقم القياسى من الأهداف الدولية في القارة السمراء برصيد 83 هدف
 
يحتل المركز الثالث في قائمة أفضل هداف دولي بعد الإيرانى علي دائي والمجري فيرينك بوشكاش
 
 
اختارته شبكة "يوروسبورت" باللغة الفرنسية، ليكون اللاعب المصرى الوحيد في قائمة أفضل 20 لاعبًا في تاريخ الكرة الأفريقية
الاعب الوحيد في تاريخ كرة القدم لعب بطولتين بفاصل 20 عاماً من عام 1986 حتي 2006 
 
هداف تاريخ لقاءات الأهلى و الزمالك 9 اهداف منها 5 للأهلى فى الزمالك و 4 للزمالك فى الأهلى
 
اللاعب العربى و الافريقى الوحيد الذى سجل سوبر هاتريك فى كاس الاتحاد الاوروبى عندما سجل 4 اهداف لنيوشاتل السويسرى فى مرمى سيلتيك الإسكتلندى العريق
 
ثانى افضل هداف مصرى فى بطولات افريقيا للأنديه برصيد27 هدف 
 
اكبر لاعب يسجل فى تاريخ كأس افريقيا كان عمره 40 عاما عندما سجل فى هدف فى مرمى الكونغو الديموقراطية فى كأس الأمم الأفريقية عام 2006
 
اختير كـ ثالث افضل لاعب فى تاريخ افريقيا فى استفتاء الكاف لأحسن 30 لاعب فى تاريخ افريقيا
 
 جائزة أفضل مدرب عربى عام 2010 من جريدة الهداف الليبية
 
محطات فى حياة العميد""
 
في حياة حسام وإبراهيم محطات لا تنسى ومن دون أدنى شك وبكل مصداقية إذا كان لمصر تاريخ كروي على الصعيد الدولي فإن حسام وإبراهيم ساهما في تحقيق وصناعة هذا التاريخ بما حققاه من بطولات سواء مع الأهلي والزمالك أو مع منتخب مصرولاينسى العميد هدفة فى مرمى الجزائر عام 89 وهو هدف صعود مصر لكاس العالم للمرة الثانية فى تاريخها وهو الهدف الأغلى لة ومن عام 90 لم تصعد مصرلكأس العالم ومن افضل اهداف العميد هدفة فى مرمى السعودية فى نهائى كأس العرب وهو هدف عالمى أحرزة ديبل كيك بطريقة رائعة ومن اصعب محطات العميد هى إصابتة بغضروف فى رقبتة عام 1997 والجميع قال سوف يعتزل نظراً لخطورة إصابتة وتحى حسام الإصابة بعد شفاءة منها وعاد وتألق مع المنتخب عام 1998 وحصل على هداف بطولة الأمم الأفريقية وفاز بها مع المنتخب المصرى.
 
وإذا كان إبراهيم حسن هو أبرز جناح أيمن في تاريخ الكرة المصرية فحسام حسن الذي حصل على لقب عميد لاعبي العالم.. واحد من اللاعبين القلائل في تاريخ مصر الذين حققوا أرقاما وإنجازات كروية يصعب أن تتكرر فهو أحسن لاعب أنجبته القارة الأفريقية وفقا لشهادة الاتحاد الدولي لكرة القدم الذي منح حسام لقب "أفضل لاعب في تاريخ أفريقيا ".. وهو واحد من النجوم الذين ينحني لهم التاريخ الكروي العالمي بفخر واعتزاز مع فتح صفحة لتسجيل إنجازاته بأحرف من الذهب الخالص سواء مع الأندية أو مع المنتخب الوطني المصري .. لأنه ظاهرة كروية صنعت مجدها الحقيقي بأهم عوامل الانتصار في الملاعب وهي تسجيل الأهداف وإحراز الانتصارات والألقاب.
 
وحسام حسن هو ملك بطولة كأس الأمم الأفريقية بوصفه أكثر لاعب في تاريخ القارة السمراء حصولا عليها مع منتخب بلاده أعوام 1986/ 1998 / 2006 والتي شهدت أيضا تألقا غير عادي له في المونديال الأفريقي 1998 ببوركينا فاسو التي قاد فيها الفراعنة لإحراز اللقب بأهدافه التي منحته لقب الهداف أيضا ولقب أفضل لاعب في البطولة وهو يعد اللاعب الأفريقي الأكثر حصولا على اللقب - بجانب السبعة - كونه أكبر لاعب يسجل في تاريخ العرس الأفريقي بعد تسجيله هدفا في الكونغو في اللقاء الأخير الذي جمع بين المنتخبين ووقتها كان حسام قد تخطى عامه الـ39 بـ5 أشهر.
 
كما يمتلك حسام أيضا إنجازا تاريخيا ـ ولكن على المستوى العربي ـ ممثلا في إحرازه لقب كأس العرب العام 1992 بسوريا بهدفه التاريخي في مرمى السعودية في نهائي المونديال العربي .
 
مسيرته التدريبية""
اتجه حسام حسن فور اعتزاله إلى مجال التدريب حيث قاد نادي المصري البورسعيدي في النصف الثاني من الدوري المصري موسم 2007 / 2008 حيث تمكن المصري بقيادة حسام بالبقاء بالدوري المصري في ثماني مباريات بعد أن كان اقترب من الهبوط إلى الدرجة الثانية. وفي عام 2008 تمت إقالة حسام من تدريب نادي المصري بعد تعدي إبراهيم حسن توءم حسام على الحكم الرابع و قيامه بحركات مخلة بالحياء في مباريات شبيبة بجاية الجزائري نتيجة تطاول الجمهور الجزائري باللفظ على التوأم، ما دفع إدارة المصري إلى اتخاذ قرارها بإقالة التوأم رغم نتائجهما الطيبة مع الفريق.
 
المصرية للإتصالات""
في بداية عام 2009 شغل منصب المدير الفني لفريق المصرية للاتصالات بعد تأزم موقف الفريق في جدول الدوري المصري، وظل ينافس على البقاء حتى الأسبوع الأخير ولكن الفريق هبط في النهاية إلى دوري الدرجة الثانية، ثم استمر مع الفريق وقاده في منافسات دوري الدرجة الثانية حتى قدم استقالته.
 
نادي الزمالك""
في 30 نوفمبر 2009 عين مديراً فنياً لنادي الزمالك المصري بعد تدهور نتائج الفريق في ظل قيادة المدرب الفرنسي هنري ميشيل، وقد حقق العميد مع القلعة البيضاء إنجـازاً كبيراً حيث ارتفع ترتيب الزمالك في الدوري العام من المركز الرابع عشر في آخر أسابيع الدور الأول إلى المركز الثاني في نهاية الدوري، وفي موسم 2010 / 2011 أنهي العميد مع الزمالك الدور الأول على قمة الترتيب بفارق 6 نقاط عن أقرب منافسيه بعد التعادل سلبياً مع الغريم التقليدي النادي الأهلى
 
نادي الإسماعيلى:
وقع مع نادي الإسماعيلي في 8 أغسطس 2011، خاض مع الفريق مبارتان في كأس مصر، فاز في الأولى وخسر الثانية أمام فريق المقاولون العرب، ولخلافات مع الإدارة أُقيل حسام من تدريب الفريق في 28 سبتمبر2011 
 
العودة لتدريب النادي المصرى
عاد العميد لتدريب فريق النادي المصري البورسعيدي، خاض مع الفريق 3 مباريات، أولها أمام نادي إنبي وفاز الفريق بنتيجة 1-0، والثانية أمام النادي الإسماعيلي وانتهت بالتعادل السلبي، والأخيرة أمام الأهلي في المباراة التي انتهت بفوز النادي المصري بنتيجة 3-1 وأعقبها أحداث شغب بورسعيد الشهيرة التي أدت إلى مقتل 74 مشجع، ليستقيل بعدها من تدريب الفريق برفقة شقيقه التؤام إبراهيم.
 
تدريب مصر المقاصة
بعد إستئناف الدورى المصرى بعد فاجعة بورسعيد الأليمة تولى العميد حسام حسام تدريب نادى مصر المقاصة بعد مفاوضات كبيرة
 
منتخب الأردن لكرة القدم
في 25 يونيو 2013 عين مديراً فنياً لمنتخب الأردن لكرة القدم وساهم في تأهل منتخب الأردن الي الملحق العالمي بعد الفوز على أوزبكستان ولكن المنتخب الاردني واجه المنتخب الاوروغواني وخسر المباراة الاولى بنتيجة ثقيلة وفى مباراة العودة نجح فى التعادل على ملعب الاوراجوى وأحرج المدير الفنى وكتيبة الاعبين التى كانت تستعد للاحتفال بهزيمة للادرن. وقاد الأردن للصعود لكأس آسيا2015 للمرة الثالثة فى تاريخها بدون أى هزيمة فى التصفيات ونجح أيضا فى تقدم منتخب الأردن فى ترتيب المنتخبات على مستوى العالم ليصبح الـ 18 عالمياً والرابع عربياً واسيوياً.
 
العودة لتدريب الزمالك مرة أخرى
في 30 يوليو 2014 قرر المستشارمرتضى منصور رئيس نادى الزمالك تعيين حسام حسن مديراً فنياً لنادى الزمالك خلفاً للمدرب أحمد حسام ووافق العميد على تولى تدريب نادى الزمالك مرة أخرى وترك منتخب الأردن بعد ان صعدة لكأس اسيا وترك منتخب الأردن بعد ان كان يقوده فى يناير 2015 وتركة من أجل الزمالك وحبة لجمهور الزمالك وخاض العميد مع الزمالك 6 مباريات رسمية منها مباراتين فى بطولة افريقيا ومباراة السوبر مع الأهلى و3 مباريات فى الدورى مع الجيش والشرطة والداخلية وخسر الزمالك فى بطولة افريقيا من فيتا كلوب ومن الهلال السودانى وفى السوبر تعادل مع الأهلى فى الوقت الأصلى للمباراة وخسر بضربات الحظ الترجيحية وفى الدورى فاز على طلائع الجيش فوز تاريخى 6 / 1 وتعادل مع إتحاد الشرطة بدون أهداف وتعادل مع الداخلية بدون أهداف ايضاً وتم إقالة العميد من جهة المستشار مرتضى منصور لسوء تفاهم بينهم.
 
تدريب الإتحاد السكندى 
وتولى العميد تدريب نادى الإتحاد السكندرى فى مطلع شهر نوفمبر2014 بعد ان اصرمحمود مشارلى رئيس نادى الإتحاد السكندرى على التعاقد مع العميد خلفاً لـ طلعت يوسف بعد تقديم إستقالتى عقب الخسارة من انبى بإربعة أهداف وتولى العميد المهمة وقاد الإتحاد فى 8 مباريات حتى الأن فاز فى  3 اخرها الفوز التاريخى على الأهلى بأربعة أهداف مقابل هدف وتعادل فى 4 وهزم فى مباراتين حتى الأن.
 
لو تكلمنا عن العميد حسام حسن لن تكفى الألأف من السطور لكن نكتفى بهذا الكم فهو بالفعل أسطورة وظاهرة كروية لا يمكن ان تتكرر ومن المستحيل وصدق علاء صادق عندما الف كتاب بعنوان "حسام حسن الهرم الرابع ".






التعليقات



سيعجبك أيضاً

صفقات مقبلة
صفقات مقبلة
19 نوفمبر 2018 - 44 : 23
ملبن وحلاوة
ملبن وحلاوة
18 نوفمبر 2018 - 51 : 21
أحلام يقظة
أحلام يقظة
16 نوفمبر 2018 - 25 : 21
الساحر الدرامي
الساحر الدرامي
12 نوفمبر 2018 - 25 : 22
بأي ذنب
بأي ذنب
7 نوفمبر 2018 - 29 : 23
المستعر الأعظم
المستعر الأعظم
6 نوفمبر 2018 - 36 : 13
اغتيال براءة
اغتيال براءة
5 نوفمبر 2018 - 32 : 23
جرائم خسيسة
جرائم خسيسة
4 نوفمبر 2018 - 47 : 21
جريمة جنائية لا تسقط
جريمة جنائية لا تسقط
1 نوفمبر 2018 - 59 : 19
جريمة يندى لها الجبين
جريمة يندى لها الجبين
31 اكتوبر 2018 - 38 : 13

بوابة روزاليوسف تحاور شباب العالم

فيروس سى

Rosa TV

انجازات في المحافظات

القدس عربية

بنك قناة السويس
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

King M

مركز الاورام جامعة المنصورة

اعلان تطوير مصر

اعلان المستقبل سيتي

اعلان سبينيس

الشركة القابضة للنقل البحري

اعلان سيارة