عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مركز الطفل للحضارة والابداع يأخذ زواره في رحلة تطور النقود عبر العصور

مركز الطفل للحضارة والابداع يأخذ زواره في رحلة تطور النقود عبر العصور
مركز الطفل للحضارة والابداع يأخذ زواره في رحلة تطور النقود عبر العصور

كتب - علاء الدين ظاهر
ينظم مركز الطفل للحضارة والابداع بالتعاون مع بنك مصر ، غدا السبت ، معرضا للعملات يأخذ زواره فى رحلة لعالم المال والنقود عبر العصور من خلال ما  يحتضنه من عشرات القطع النادرة التى تحكي واقع تطور العملات على مر العصور التاريخية الحديثة,ويشهد افتتاح المعرض د. فاروق الجوهري، رئيس مجلس إدارة جمعية مصر الجديدة، ولفيف من أعضاء مجلس إدارة ورجال الاعمال المهتمين بالشأن المصرفى.
 
يقول د.اسامة عبد الوارث مدير مركز الطفل للحضارة والابداع  ان الزائر للمعرض يعيش رحلة إبهار، حيث يشاهد أقدم قطع النقود الحقيقية فى العصور التاريخية  الحديثة  ، كما تعيده إلى تاريخ بدايات سك النقود واستعمالها بدءا من العصر العثمانى، ومرورا بالعصور المختلفة التي تلته، إلى أن يصل إلى النقود المستعملة في العصر الحديث، وتحديدا في مصر.
 
وأوضح أن المعرض يحتوي على عرض نماذج من العملات المصرية المعدنية والورقية التي ترصد تطور النقود من المليمات الفضية والجنيهات الذهبية مرورا بنصف القرش البرونزي المدموغ  إلى جانب عرض الميداليات التذكارية التي سكت في عدة مناسبات وطنية.
 
واكد د.اسامة عبد الوارث على أن مشاركة بنك مصر شملت العملات النقدية القديمة في العصور الحديثة ، سعيا لتثقيف مرتادي المعرض فيما يخص النقود قديما وحديثا وطباعة العملات في وقتنا الحاضر، مستغلة هذه الفرصة لرفع الحس الأمني لدى كل زائر وذلك بشرح ما تتضمنه العملة المصرية من علامات أمنية دقيقة يستطيع الزائر من خلالها التفريق بين العملة السليمة والمزيفة، سواء بالشرح المباشر أو بعرض البرامج المصورة، أو بتوزيع المطويات التوعوية.
 
وفي ركن آخر يحكي المعرض رحلة صناعة العملة المعدنية و الورقية وتاريخ تطورها الى ان اصبحت ذات جودة عالية يصعب تزويرها، حيث تمر العملة بعدة مراحل في الصناعة ومراحل أخرى في الطبع.
 
كما اكد عبد الوارث ان  المعرض يحرص على تعريف الأطفال بقيمة العملات المصرية القديمة في العصر الحديث  وتطورها وقيمتها المادية على مر العصور والفرق بين العملات الورقية والعملات المعدنية من خلال عرض بعض النماذج لهذه العملات.
 
لافتا الى انه على هامش المعرض سوف يعرض فيلم تسجيلى بعنوان ذاكرة بنك مصر يتناول تاريخ بنك مصر منذ ان اسسه  بفكر الاقتصادي الوطني محمد طلعت حرب باشا فى عام 1920 كأول بنك مصري مملوك بنسبة 100% للمصريين., وما قام به بنك مصر  من مشروعات من بينها إنشاء العديد من الشركات في مختلف المجالات الاقتصادية ومن تلك المجالات  الغزل والنسيج، التأمين، النقل، الطيران وصناعة السينما. ويمتلك البنك حالياً نسبة كبيرة من الأسهم في 208 مشروع من أهم المشروعات في مختلف القطاعات الاقتصادية, الصناعية, السياحية, العقارية, الزراعية والغذائية ومختلف الخدمات العامة, هذا بالإضافة إلى مشروعات في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. 



تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز