عاجل
الأربعاء 15 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

باسم الجنوبى يقدم النصائح الـ10 قبل زيارة معرض القاهرة الدولى للكتاب

باسم الجنوبى يقدم النصائح الـ10 قبل زيارة معرض القاهرة الدولى للكتاب
باسم الجنوبى يقدم النصائح الـ10 قبل زيارة معرض القاهرة الدولى للكتاب

كتب - أدهم أحمد


قدم باسم محمود الجنوبى مدير حملة ثقافة للحياة مؤخراً على مدونته الخاصة بمناسبة افتتاح معرض الكتاب هذا العام ,مجموعة من النصائح المفيدة فى زيارة معرض الكتاب, وهى كالتالى :




- اجعل زيارتك لمعرض الكتاب على مدار يومين على الأقل ,فى اليوم الاول تزور المكتبات وتتصفح الكتب وتتسلم قوائم المطبوعات من المكتبات وتقوم بترتيب أولوياتك منها ,وفى اليوم الثانى تبدأ رحلة الشراء لما حددت .


- حدد احتياجاتك من معرض الكتاب جيداً ورتب قائمة الكتب التى تريدها الأولى ثم الأولى , والأهم ثم الأهم .


- حاول أن تقارن سعر الكتاب الذى تريده فى أكثر من مكتبة للحصول على أفضل جودة وأقل سعر ممكن وتذكر أنك فى سوق كتب .
-إذا رأيت كتابك غالى جداً ,فلا تحزن فلدينا أماكن رائعة لشراء الكتب بسعر أقل أهما :الهيئة العامة المصرية للكتاب –الهيئة العامة لقصور الثقافة –المركز القومى للترجمة ,وان لم تجد فيهم ماتريد فعليك بزيارة سور الازبكية –سوق الكتب للتكافل الاجتماعى –وكلهم لهم أماكن معروفة فى معرض الكتاب .


- قبل أن تشترى الكتاب لابد أن تتصفحه جيداً وتتأكد أنه خالى من عيوب الطبع (فكثيراً من الكتب تحتوى على اخطاء الطبع مثل أن تكون صفح غير موجودة أو صفحات بيضاء تماماً أو سطور غير وأضحة ).


- إذا أعجبك عنوان كتاب جديد أثناء زيارتك للمعرض ,فلا تشتريه لمجرد عنوانه أو أناقة شكله ,لابد من قراءة المقدمة والخاتمة والفهرس للتأكد أنه يناسب إحتياجاتك .


- لا تشترى الكتاب لمجرد أنه مشهور فقط ,اشترى ما ستقرأه واحرص على قراءة ما ستشترى .


- إذا كنت تشترى كتاب علمى أو شرعى فأحرص على التأكد أن الكتاب محقق وله مراجع فى الهوامش وفى نهاية الكتاب .


- حاول أن تقوم بالزيارة وحدك ,ولا تلتزم بالحركة مع مجموعات فلك أنت احتياجاتك من الكتب مختلفة عن أى أحد ,انطلق وحدك فهو أوفر للوقت والجهد ,واحذر من الباعة الجائلين للإلكترونيات وغيرها إن لم تكن مهتماً .


- احرص أن تكون مقتنياتك من معرض الكتاب متنوعة بتعدد جوانب حياتك ,بحيث تشترى كتب فى التخصص (الأدب- الدين- السياسة- الإعلام- التنمية البشرية وعلم النفس –الإجتماع ....) ولا تركز فى جانب واحد فقط .


وجدير بالذكر إنطلاق عصر يوم الجمعة القادمة أولى فعاليات مبادرة "معرض وكتاب وصحبة" بقاعة مكتبة "ق" ,والتى تم افتتاحها قبل اسابيع بمحافظة المنوفية لتدشين الندوات والفاعليات الثقافية والتعليمية والفنية وذلك بالتعاون مع حملة ثقافة للحياة فى إطار تشجيع شباب المحافظة لزيارة معرض القاهرة الدولى للكتاب هذا العا

 
 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز