عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وصول الرئيس إلى أديس أبابا للمشاركة فى القمة الأفريقية

وصول الرئيس إلى أديس أبابا للمشاركة فى القمة الأفريقية
وصول الرئيس إلى أديس أبابا للمشاركة فى القمة الأفريقية

كتب - أحمد قنديل

 وصل  الرئيس عبد الفتاح السيسي بعد ظهر اليوم 29 يناير الجارى إلى أديس أبابا فى إطار مشاركة  فى أعمال الدورة العادية الرابعة والعشرين لقمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقى (30-31 يناير 2015)، ويرافق  وفد يضم عدداً من الوزراء. وقد كان فى استقباله لدى الوصول وزير الخارجية الأثيوبى ووزير شئون مجلس الوزراء الأثيوبى ومندوب عن الاتحاد الأفريقى، فضلاً عن سفير مصر لدى أثيوبيا "محمد أدريس".



وصرح السفير/ علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأنه عقب مراسم الاستقبال الرسمية استعرض السيد الرئيس حرس الشرف، ثم توجه سيادته إلى مقر إقامته، حيث من المقرر أن يعقد عدة لقاءات ثنائية مع عدد من رؤساء الدول الأفريقية.

أضاف المتحدث الرسمى أن مشاركة السيد الرئيس فى قمة الاتحاد الأفريقى تأتى فى إطار حرص مصر على تعزيز علاقاتها مع الدول الأفريقية الشقيقة، وكذا استعادة الزخم الذى ميز تلك العلاقات التاريخية، فضلاً عن مساندة مصر لجهود التنمية فى القارة الأفريقية.

وذكر السفير/ علاء يوسف أن قمة الاتحاد الأفريقى الحالية ستشهد بحث القادة الأفارقة عدد كبير من القضايا الهامة وذات الأولوية للقارة الأفريقية، ولاسيما ما يتعلق بتمكين المرأة الأفريقية، والتعامل مع ظاهرة التغير المناخى، إلى جانب قضايا النزاعات التى تشهدها بعض الدول الأفريقية، وكيفية التعامل معها ومواجهتها والحد منها فى سبيل تحقيق السلام والاستقرار فى مختلف أنحاء القارة، مع إبراز خطورة التنظيمات الإرهابية التى تهدد أمن واستقرار الدول الأفريقية. كما تتطرق القمة لمناقشة سبل التعامل مع تفشى وباء الإيبولا، وكيفية حشد كافة الطاقات الأفريقية والدولية من أجل مقاومة هذا المرض الخطير، فضلاً عن استعراض الموقف الأفريقى من تطورات القضية الفلسطينية.

كما أشار المتحدث الرسمى إلى أنه من المقرر أن تتقدم مصر إلى القمة بعدد من المبادرات والمقترحات الهادفة إلى دعم ودفع العمل والتعاون الأفريقى المشترك، بما يحقق طموحات وتطلعات كافة شعوب القارة نحو مستقبل أفضل.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز